في دورته الثانية| المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية يكشف 6 علامات للإصابة في دورته الثانية| المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية يكشف 6 علامات للإصابة

في دورته الثانية| المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية يكشف 6 علامات للإصابة

حاتم حسني الجمعة، 08 نوفمبر 2019 - 01:31 م

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للسكتة الدماغية بحضور نخبة من كبار أطباء المخ والأعصاب في الدول الأوروبية والعربية، وأكثر من 500 طبيب وخبير باعتباره المؤتمر الأكبر للمخ والأعصاب في مصر والشرق الأوسط .



وقال أستاذ المخ والأعصاب بطب قصر العيني د.حسام صلاح، إن السكتة الدماغية تحتل المرتبة الأولى في مسببات الإعاقة في العالم وثالث سبب للوفاة حيث تموت مليون و900 ألف خلية من خلايا المخ كل دقيقة تمر في حياة مريض السكتة الدماغية؛ مما يشكل خطر كبير على حياة المريض، يستدعي ضرورة سرعة التحرك لأقرب مركز لعلاج للسكتة فور الشعور بأعراضها وعمل الفحوصات خلال الساعة المعروفة بالساعة الذهبية وتلقي العلاج بواسطة حقنة مذيبة .



وأوضح د.حسام صلاح، أن أعراض السكتة الدماغية تتمثل في اعوجاج الفم وعدم الاتزان واضطراب بالرؤية وضعف إحدى الساقين أو الذراعين.


وأضاف أن أهم أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية، الإصابة بأمراض السكر والضغط والسمنة وارتفاع نسبة الدهون في الدم وأمراض القلب، مؤكدا أن السيدات فوق عمر ال60 عاما هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، بينما تزداد نسبة الإصابة في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 : 60 عاما.

وأشار د.حسام صلاح، إلى أن من أهم أهداف المؤتمر هذا العام رفع جودة وحدات السكتات الدماغية ودعم القسطرة المخية ورفع كفائة الأطباء لإنقاذ حياة المريض.


ومن جانبه، لفت أستاذ المخ الاعصاب جامعة عين شمس و سكرتير المؤتمر د.أحمد البسيوني، إلى أن المؤتمر شهد هذا العام شقين مهمين، الأول هو تدريب شباب الأطباء من خلال إقامة ورش عمل لتلقي الخبرات من الخبراء الأجانب المشاركين في المؤتمر لمعرفة الجديد في علاجات السكتة الدماغية، وذلك بالتوازي مع قرار المجلس الأعلى للجامعات بإنشاء وحدات للسكتات الدماغية داخل الجامعات المصرية، فضلا عن إدراج العلاج بالقسطرة المخية على قوائم الانتظار لارتفاع التكلفة المادية على المريض وحرصا على حصول المريض على الخدمة الكاملة بدون أعباء مالية.



وأشار مدير وحدة السكتة الدماغية بقصر العيني وسكرتير عام المؤتمر د.أحمد عبدالعليم، أن هذا العام شهد المؤتمر ما يسمي بالمحاكاة في تدريب الأطباء عن طريق المعايشة الكاملة، لاستقبال مريض السكتة الدماغية والتعامل معه، وذلك لتحسين الكفاءة وزيادة الخبرة والمعلومات.



وقال رئيس قسم المخ والأعصاب جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر د.هاني عارف، إن المؤتمر خرج بعدة توصيات أهمها ضرورة توفر مراكز لعلاج السكتة الدماغية في معظم المستشفيات وتزويد هذة المراكز بأحدث التقنيات وضرورة وجود أطباء مؤهلين للتعامل مع مريض السكتة مع ضرورة رفع الوعي لدى الأطباء وتطوير مراكز العلاجات.



ويشارك في المؤتمر أكبر اطباء المخ والأعصاب في مصر والوطن العربي، ومنهم رئيس المؤتمر وأستاذ المخ والأعصاب جامعة طنطا د.سيد تاج الدين، ورئيس قسم الأعصاب جامعة عين شمس ورئيس شعبة السكتة الدماغية بالجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية لجراحة الأعصاب د .هاني عارف، وأستاذ المخ والأعصاب بقصر العيني وسكرتير المؤتمر د. أحمد عبد العليم، وأستاذ الأعصاب جامعة عين شمس والقسطرة التداخلية وسكرتير المؤتمر د. أحمد بسيوني، وأستاذ الأعصاب بالقصر العيني وسكرتير المؤتمر د.حسام صلاح.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة