النمل الطائر النمل الطائر

حشرات تهدد حياتك| ما هي أسباب انتشار النمل الطائر؟ .. وهذه طرق التخلص منه

منى إمام الجمعة، 08 نوفمبر 2019 - 04:21 م

الحشرات المنزلية؛ من الأمور التي تهدد حياة الأسرة فهي تؤدي إلى حالة من الذعر والخوف الشديد ومنها النمل الطائر لهذا السبب يتساءل الكثيرون عن عوامل جذب هذه النوع من الحشرات إلى المنزل.

 

أسباب ظهور النمل الطائر

 

وهناك سبب لوجود النمل الطائر حيث أكد علماء الحشرات، أن النمل الطائر هو الحشرات الناضجة جنسيًا حيث تنتج الملكة العديد من النسخ والتي يغذيها العمال بشكل منتظم خلال مراحل النمو المختلفة إلى أن تصل إلى مرحلة النضج والنمو الكامل وبعد ذلك تبدأ الحشرة في إعادة دورة الحياة وتكوين مستعمرة خاص بها من جديد.

 

في أغلب الأحيان تخرج أسراب النمل الطائر من الذكور والإناث في وقت واحد، وهذا وفقًا لمجموعة من العلامات والمعايير من بينها أشعة الشمس الساطعة والرياح المنخفضة والرطوبة العالية ودرجة الحرارة الدافئة، هذه الظروف المناخية هى ما تنبأ الحشرة بالموعد المناسب للتزاوج.

 

وتخرج إناث وذكور النمل لهدف واحد فقط هو التزاوج، وهذا غالبًا ما يحدث في مناطق معينة، بعد أن تحدث هذه العملية تبدأ الملكة في وضع البيض الخاص بك في مناطق آمنة بعيدًا عن الحيوانات المفترسة، وهنا لن تجد الحشرة أفضل من منزلك لحماية اليرقات الصغيرة من المخاطر .

 

بعد مرور فترة بسيطة من عملية التزاوج يموت الذكور ويصبح هدف الإناث هو البحث عن مكان مناسب للتعشيش بعيدًا عن الحيوانات المفترسة وإزعاج البشر، لذلك قد تجد فصائل من النمل الطائر تتخلل الأخشاب وتبني المستعمرة الخاصة بها بداخلها في حين أن أنواع أخرى من النمل الطائر يتواجد في الشقوق والفراغات الموجودة بالمنزل.

 

ونلاحظ وجود النمل الطائر في المطبخ بالقرب من الأطعمة التي تتناولها أو على الفراش وأيضًا في الحمام بالقرب من أنابيب الصرف الصحي، وبمجرد أن تعثر الحشرة على المكان المناسب لها تخسر أجنحتها وهكذا لن تتمكن من الطيران مرة آخري، في أغلب الأحيان تستقر الملكة داخل المستعمرة بينما يبحث العمال عن الطعام للجميع وفي هذه الحالة يكون من الصعب القضاء على النمل الطائر بشكل نهائي، وفي المنزل تتمكن حشرات النمل الطائر من العثور على مأوي مناسب بعيدًا عن الظروف المناخية القاسية مع توفير الغذاء المفضل لها والماء.

 

خطورة النمل الطائر

 

يقال إن الحشرات التي تلدغ هى ما تسبب في الكثير من المخاطر الصحية للإنسان، ولكن حشرات النمل الطائر التي تتمكن من الزحف والتواصل مع الكثير من الأشياء المتسخة وتتمكن من الوصول إلى الطعام هذا يعني أن وجود النمل الطائر قد يهدد حياة الأسرة لأنه ينقل أنواعا مختلفة من الجراثيم والعدوى الفيروسية وغيرها، هذا بالإضافة إلى أن لدغة النمل الطائر تسبب في الشعور بالآلم الشديد مع الحكة وظهور بقع  حمراء على الجلد ملتهبة.

 

التخلص من النمل الطائر

 

وهذه طرق التخلص من النمل الطائر بسهولة وهي:

-استعمال سائل تنظيف الأطباق بإضافة بعض قطرات من سائل التنظيف إلى كمية من الماء، وبعد ذلك يمكنك تطبيق المحلول على هذه المخلوقات الصغيرة وبعدها ستلاحظ النتائج بنفسك، لكن الانتظام في استعمال هذا النظام العلاجي حتى تقضي على أفراد المستعمرة بأكملها.

 

-استخدام الشريط اللاصق وهي عبارة عن استخدام مادة الغراء على المصادر الغذائية المفضلة للنمل الطائر كنوع من الطعوم التى تسبب في موتها، بمجرد أن تلتصق الحشرة مع هذا الشريط يمكنك تجميعها وحرقها على الفور، لكن لابد من ارتداء القفازات الوقائية حتى تحمي نفسك من هذه الحشرة ولا تلتقط أى نوع من الجراثيم.

 

-استخدام الحلوى الاصطناعية، لأنها من الأطعمة المفضلة للنمل بشكل عام، حيث انه تم إنتاج نوع معين من الحلوي السامة التى تسبب في موت الحشرة بمجرد أن تتناولها، هذا النوع من الحلوى يمكنك الحصول عليها من خلال إضافة عصير التفاح إلى الحلوى، بمجرد أن تعثر الحشرة على هذه الوجبة ستأخذها إلى المستعمرة الخاصة بها حتى تشاركها الطعام وهكذا يمكنك التخلص من جزء كبير من المستعمرة.

 

-استخدام مبيد الحشرات حيث أنه يساعد على القضاء على النمل الطائر بشكل نهائي، وذلك بوضع المادة حول عتبات الأبواب والشقوق والفراغات الموجودة بالمنزل وأيضًا في المناطق التى تشاهد فيها هذه الحشرة.

 

-استعمال الماء المغلي عن طريق صب الماء المغلي على المستعمرة بأكملها، وهكذا يمكنك التخلص من أعداد كبيرة من الحشرة، ثم تكرار هذه الخطوة عدة مرات وهذا يساعد على التخلص من النمل الطائر نهائيًا.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة