الدكتور ذكي العريان
الدكتور ذكي العريان


خبير اقتصادي: افتتاح أنفاق بورسعيد يعزز من فرص جذب الاستثمارات الأجنبية

هاني محمد

السبت، 09 نوفمبر 2019 - 11:29 ص

 

قال الخبير الاقتصادي الدكتور ذكي العريان أن افتتاح أنفاق بورسعيد خلال نوفمبر الجاري كما طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون لها دور كبير في جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

وأضاف د. ذكي في تصريحات له اليوم أن أنفاق بورسعيد ستسهل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس وستربط بين قارتى أفريقيا وآسيا وستختصر زمن عبور القناة للحاويات والبضائح في حدود 20 دقيقة بدلا من الساعات والايام كما أن النفق الواحد يستوعب ألفين سيارة فى الساعة بمعدل عبور 40 ألف سيارة يومياً.

وأوضح د. ذكي العريان أن أي نشاط اقتصادي سواء صناعي او تجاري يحتاج الى طرق ومنافذ للوصول من خلالها الى المستهلك في العالم كله ولا شك انه سيكون هناك فائدة عظيمة ايضا على المنطقة الاقتصادية بالقناه في سهولة ويسر نقل البضائع والمواد الخام وسيكون عنصر جذب لهذه المنطقة.

وأشار الى أن المناخ الاستثماري في مصر أصبح جاذب جدا للاستثمار عقب الاصلاحات الاقتصادية التي تمت وكذلك وجود خريطة صناعية وخريطة استثمارية ونظام الشباك الواحد والقوانين والتشريعات التي تم اصدارها او تعديل البعض منها لتواكب احتياجات ومتطلبات الواقع سيكون لها تأثير قوي على زيادة الاستثمارات الاجنبية في مصر.

ونوه د. العريان الى أنه توجد دول يقوم اقتصادها الاساسي حاليا على خدمات النقل واللوجيستيات والشحن والتفريغ ونحن لدينا ميزة مهمة جدا بموقعنا الجغرافي فنحن حلقة الوصل بين اسيا وأفريقيا كما أن مصر هي البوابة الرئيسية لدخول المنتجات والبضائع العالمية للقارة الافريقية ولدينا العديد من الاتفاقيات مع الاشقاء في القارة الافريقية ومن أهمها اتفاقية الكوميسا التي تعطي حرية انتقال البضائع والاولوية في التعاملات التجارية ومعنى وجود طرق وانفاق تسهل حركة البضائع يعني تحول مصر تدريجيا الى مركز عالمي لانتقال جميعا بضائع العالم من مصر الى العالم كله.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة