جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

التغيـرات المناخيــة تحتـم إعـداد خطة قومية للاستفادة من الأمطار

جلال دويدار

السبت، 09 نوفمبر 2019 - 07:40 م

 

 أثارتنى ولفتت اهتمامى تلك التصريحات الصادرة عن د.إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى. ما ذكرته يتعلق بغزارة مياه الأمطار التى أصبحت تسقطها السماء على مصر. قالت إن هذه المعدلات تصاعدت نتيجة التغييرات المناخية.
 أشارت إلى أن مدن مصر ليست مؤهلة لاستقبال هذه الكميات حيث ظلت مصر وعلى مدى عقود طويلة من الدول الجافة التى نادرا ما تسقط الأمطار عليها. أعلنت أن وزارة الرى تعرف وتدرك كيف تتعامل مع هذه الأمطار حيث يتم خفض المناسيب فى الترع والمصارف لاستقبالها. يتم ذلك تمشيًا مع المعلومات المتوافرة لدى الوزارة وفقا لأوقات وتوقعات سقوط الأمطار حاليا. على هذا الأساس تقوم الوزارة بعمل مناوبات الرى بالتعاون والتنسيق مع هيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء.
من ناحية أخرى تقول د.إيمان إن المدن غير مستعدة بتجهيزاتها الحالية لهذا الارتفاع فى معدلات سقوط الأمطار. مواجهة هذا الوضع الجديد تتطلب نوعا جديدا للتعامل مع هذه الأزمات. إن ذلك يحتم اتخاذ الاستعدادات اللازمة كى تستوعب البنية الأساسية مياه هذه الأمطار.
أوضحت أن ما يحدث يعكس التأثير الواضح للتغييرات المناخية التى أدت لاستقبالنا لموجات من الأمطار الشديدة وغير المعتادة وفى أوقات قصيرة. وتضيف رئيسة قطاع التخطيط فى وزارة الرى أن مركز التنبؤ التابع للوزارة أصدر بيانا وخرائط لأوقات ومواقع سقوط هذه الأمطار.
فى هذا الشأن وعلى ضوء هذه المعلومات التى توفرها الأرصاد الجوية وأجهزة وزارة الموارد المائية والرى يتحتم على الأجهزة المعنية بالدولة التحرك لمواجهة هذا الموقف الجديد. ليس هذا فحسب وإنما هى مطالبة أيضا باتخاذ ما يلزم للاستفادة من هذه الأمطار وفقًا لما هو معمول به فى الدول التى تعيش على مياه الأمطار وتتعايش معها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة