السيدات الأوائل لأفريقيا
السيدات الأوائل لأفريقيا


السيدات الأوائل لأفريقيا يجتمعن في غانا لمحاربة العقم والسرطان بالقارة

عمرو جلال

الأحد، 10 نوفمبر 2019 - 09:54 م

اجتمعت 9 من قرينات رؤساء أفريقيا في العاصمة الغانية أكرا لمناقشة مبادرة السيدات الأوائل مع الدكتورة رشا قلج المدير التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية الدولية.

الاجتماع ناقش  استراتيجيات وبرامج المبادرة الخيرية التي تهدف إلى محاربة وصمة عار العقم في أفريقيا و مكافحة أمراض السرطان والسكري من خلال مبادرات تعتمد على تغيير المفاهيم وتطوير التعليم، وناقشت السيدات الأوائل تأثير تلك المبادرات في كل دولة.

كما تم عقد جلسة قراءة لقصة كوفي للأطفال والتي تم نشرها في مختلف دول أفريقيا لمواجهة العادات الخاطئة وزرع مفاهيم صحيحة  داخل عقول الأطفال ولتعزيز القيم القوية للأسرة من الحب والاحترام بين الأطفال والشباب.

وأكدت قرينات رؤساء أفريقيا في بوروندي ووسط إفريقيا وتشاد وليبيريا وغانا وملاوي وسيراليون وزامبيا وزيمبابوي على أهمية تبنى تلك المبادرات لمستقبل أفضل لأفريقيا.

وقالت الدكتورة رشا قلج أن اهتمام السيدات الأوائل بأفريقيا بحملات التوعية  يأتي من حرصهن على تغيير العديد من المفاهيم المجتمعية ببلادهن كما أنهن يمثلن قدوة مجتمعية ومصدر الهام.

وأشارت إلى أن السيدات الأوائل هم سفراء لحملة  «أكثر من مجرد أم» وتوجهت المدير التنفيذي لمؤسسة ميرك الخيرية الدولية بالشكر إلى الرئيس الغاني نانا أدو دانكوا أكوفو والذي قام برعاية وحضور فعاليات الدورة  السادسة من مؤتمر «أفريقا آسيا» و التي شاركت في رئاستها السيدة الأولى في غانا ريبيكا أكوفو أدو وأضافت  نحن ممتنون للغاية لجميع أصدقائنا وشركائنا على المدى الطويل لدعمهم المستمر لتحقيق رؤية حقيقية لتنمية لإفريقيا لتصبح أقوى وأكثر صحة. 

الجلسة‭ ‬الأولى للمؤتمر‭  شهدت‭ ‬مشاركة‭ ‬زوجات‭ ‬الزعماء‭ ‬الأفارقة‭ ‬ووزراء‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي‭ ‬والصحة‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬القارة‭ ‬الأفريقية‭.

واستعرض‭ ‬المؤتمر ‬على‭ ‬مدار‭ ‬يومين‭  ‬بعض‭  ‬التجارب‭ ‬والخبرات‭ ‬الدولية‭ ‬في‭ ‬القطاعات‭ ‬المختلفة‭ ‬للعمل‭ ‬على‭ ‬وضع‭  ‬إستراتيجية‭ ‬قوية‭ ‬لبناء‭ ‬قدرات‭ ‬التعليم‭ ‬والرعاية‭ ‬الصحية‭ ‬وتوفير‭ ‬التدريب‭ ‬اللازم‭ ‬لإنشاء‭ ‬منصة‭ ‬قوية‭ ‬من‭ ‬الخبراء‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬مرض‭ ‬السكري‭ ‬وارتفاع‭ ‬ضغط‭ ‬الدم‭ ‬ورعاية‭ ‬السرطان‭ ‬والخصوبة‭ ‬في‭ ‬الدول‭ ‬الأفريقية  ‬والعمل‭ ‬على‭ ‬مواجهة‭ ‬العادات‭ ‬الخاطئة‭ ‬فى‭ ‬القارة‭ ‬مثل‭ ‬وصمة‭ ‬عار‭ ‬العقم‭ .

وافتتح‭  ‬البروفيسور‭ ‬فرانك‭ ‬ستانجنبرج‭ ‬رئيس‭ ‬المجلس‭ ‬التنفيذي‭ ‬لميرك‭ ‬الدولية‭ ‬فعاليات‭ ‬الجلسة‭ ‬الأولى‭ ‬التي‭ ‬ناقشت‭ ‬مع‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الخبراء‭  ‬المساهمة‭ ‬في‭ ‬التنمية‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والاقتصادية‭ ‬لأفريقيا‭ ‬خلال جلسات المؤتمر كانت الجلسة الوزارية رفيعة المستوى والتي شارك فيها وزراء الصحة والإعلام والتعليم والعلوم لعدة دول أفريقية وأدارتها الدكتورة رشا قلج.

وناقشت الجلسة تحديات واستراتيجيات  بناء القدرات في مجالي التعليم و الرعاية الصحية وتم الإشارة فيها إلى معوقات التنمية واجمع الحضور على ضرورة زيادة الاستثمار  والتعاون  لتحقيق أي تنمية حقيقية في أفريقيا .



 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة