«البرسيم» أبرزها.. كيف تحدد جودة عسل النحل؟ «البرسيم» أبرزها.. كيف تحدد جودة عسل النحل؟

فيديو| «البرسيم» أبرزها.. كيف تحدد جودة عسل النحل؟

إيمان طعيمة- محمد مصطفى بدر الإثنين، 11 نوفمبر 2019 - 05:02 م

يحتفظ «عسل النحل» بمكانة مميزة في قلوب البشر، بداية من مذاقه إلى كونه واحد من أهم المواد الغذائية المليئة بالعديد من الفوائد والفيتامينات الهامة، وصولا إلى كونه شفاء من كل الأمراض.

 

ويتم إنتاج العسل عن طريق جمع النحل لرحيق الأزهار المتنوعة وجمعه في العيون السداسية بالخلية ثم إكمال باقي عملية الإنضاج حتى يظهر العسل في صورته النهائية.

 

ولعل أكثر ما يشغل بال المستهلكين هو كيفية معرفة العسل الأصلي من المغشوش، ويبحث كثير منهم على صفحات الإنترنت عن طرق مختلفة لاكتشاف ذلك.

 

هنا يوضح النحال عبد اللطيف محمود طرق أخرى لمعرفة جودة العسل نفسه عن طريق التذوق ومعرفة طبيعة استخراج العسل.

 

عبد اللطيف أكد لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه يجب أن يتمتع الشعب المصري بثقافة استهلاك العسل، وأن يكون على دراية بطعم الزهرة الذي جمع النحل منها الرحيق، ويتم ذلك من خلال كثرة الاستهلاك لأنواع مختلفة من العسل، وتدرج أنواع العسل يكون حسب نوع الزهرة فقط، فهناك «البرسيم، حبة البركة، البردقوش، الجبلي»، وغيرها.

 

وأوضح أن تدرج وتفاوت الأسعار لا يعني أن العسل مغشوشًا، ولكن السعر المرتفع يكون غالبا بسبب الندرة وليس للقيمة الغذائية، وأشهر أنواع العسل الأعلى تكلفة هو العسل الجبلي الذي يتراوح سعره من 200 إلى 1000 جنيه مصري، بسبب تكلفة نقل خلايا النحل إلى الجبل فضلا عن المشقة والصعوبات المتمثلة في ذلك، كما أن كميات المنتج في النهائية تكون أقل مقارنة بالأنواع الأخرى.

 

وفي النهاية كل أنواع العسل تتمتع بجودة جيدة ومفيدة للجسم وتحتوي على نسب محددة من المعادن والحديد والفيتامينات، ولكنها تختلف في اللون والطعم والرائحة وبعض الخصائص المميزة لكل زهرة، لذا ينصح بالتنوع في استهلاك العسل للحصول على هذه الميزة من كل زهرة.

 

 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة




الرجوع الى أعلى الصفحة