أسباب انتشار الذباب بكثرة خلال هذه الفترة من العام أسباب انتشار الذباب بكثرة خلال هذه الفترة من العام

تعرف على أسباب انتشار الذباب بكثرة خلال هذه الفترة من العام

عادل إسماعيل الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 - 01:27 م

ينتشر «الذباب» بكثافة في هذا التوقيت من كل عام خلال فصل الخريف ومع دخول موسم الشتاء بسبب التغيرات المناخية وتغير فصول السنة وهو ما يسبب معاناه كبيرة بين المصريين.

 

وانتشر مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من التساؤلات حول ظاهرة انتشار الذباب بشكل مكثف خلال هذه  الفترة وحول الأضرار التي يمكن يسببها انتشار الذباب.

 

وكان د. محمد على فهيم أستاذ التغييرات المناخية بمركز البحوث الزراعية قد أوضح، أن السبب في انتشار الذباب بكثافة خلال الفترة الحالية  يعود إلى أن التذبذبات الحرارية ما بين الليل والنهار أعلى ما يمكن، ومع وجود رطوبة عالية، يزيد من نشاط الحشرات في ظروف مناخية معينة.

 

وأشار إلى أن هناك الآن زيادة في النشاط لدى الذباب وانخفاض في التكاثر عكس فصل الصيف، يكون هناك زيادة في التكاثر وانخفاض في النشاط، والنشاط عالى جدا بسبب طبيعي وغير طبيعي فالأول نتيجة الفصل بين المواسم، وغير طبيعي لأن هناك تقلبات زيادة في الفرق بين حرارة الليل والنهار وزيادة الرطوبة، بالإضافة إلى الأمطار المبكرة في الخريف، كل هذه الأسباب تؤدي إلى زيادة في نشاط غير اعتيادي للذباب.

 

وأوضح أن المتعارف عليه أن يكون في حركة غير طبيعية للذباب بين المواسم، لكن غير الطبيعي هو الكثافة التي يتواجد بها، وذلك نتيجة تغيير الجو، مشيرًا إلى أن الذباب يأتي بين المواسم, لديه «حساسات عالية»، فالصيف هو الفصل المفضل له والشتاء غير المفضل فيكون ظهوره فيه قليلا.

 

ونصح بضرورة الاهتمام بنظافة المنازل، واستخدام الطرق الطبيعية لطرد الذباب من المنازل مثل استخدام الزيوت العطرية كزيت النعناع، والقرنفل، شجرة الشاي، والليمون، من خلال إضافة ملعقة من نوعين منها في لتر ماء، ورجها ثم رشها لطرد البعوض.

 

يذكر أن الذباب من جنس الحشرات التابع إلى فصيلة الذبابية ويعتبر من شعبة مفصليات الأرجل، وهناك آلاف من أنواع الذباب في العالم أجمع، كما ينتشر ويظهر الذباب بكثرة في أول فصل الصيف وأول فصل الخريف، والذباب يتسم بصغر حجمه وألوانه المتعددة، وله بعض الفوائد وبعض الأضرار في حياة الإنسان.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة




الرجوع الى أعلى الصفحة