جانين آنير
جانين آنير


تقرير: كيف وصلت جانين آنير إلى رئاسة بوليفيا؟

حسين دسوقي

الخميس، 14 نوفمبر 2019 - 07:00 م

بثت قناة الغد تقريراً عن وصول السيناتور البوليفية جانين آنير لرئاسة بوليفيا بعد استقالة الرئيس إيفو موراليس بعد اندلاع احتجاجات كبيرة على انتخابات 20 أكتوبر، وأوضح التقرير أن جانين لم تكن رئيس لمجلس الشيوخ أو حتى نائبا أول للرئيس حتى تتولى هذا المنصب، فهي النائب الثاني لرئيس مجلس الشيوخ الذي استقال ونائبه الأول مع موراليس.

 

وتابع تقرير الغد أن السيناتور جانين أعلنت نفسها رئيساً مؤقتاً للدولة بالرغم من عدم اكتمال النصاب القانوني لتعيينها في جلسة تشريعية، فلم يكتمل النصاب نظراً لمقاطعة الأعضاء الموالين للرئيس المستقيل الجلسة، إلا أن المحكمة الدستورية في بوليفيا وافقت على تعيين جانين رئيساً مؤقتاً للبلاد كي تملأ الفراغ الناشئ في السلطة.


وأشار التقرير إلى أنه بعد قرار المحكمة الدستورية بدأت بعض الدول كالبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالرئيس المؤقت جانين آنير، في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس المستقيل إيفو موراليس مواصلة قتاله السياسي من منفاه في المكسيك، ومن المفترض أن تعلن السيناتور جانين التي أصبحت رئيسا مؤقتاً عن انتخابات رئاسية عامة مبكرة فضلا عن تشكيل سلطة مؤقتة. يشار إلى أن الرئيس البوليفي المستقيل موراليس كان يُعد أول رئيس في تاريخ أمريكا اللاتينية من السكان الأمريكيين الأصليين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة