مكاسب مصرية أغلى من «البطاقة الأولمبية» مكاسب مصرية أغلى من «البطاقة الأولمبية»

استعادة ثقة الجماهير أبرزها.. مكاسب مصرية أغلى من «البطاقة الأولمبية»

محمود المخبزي الجمعة، 15 نوفمبر 2019 - 03:05 ص

يومًا بعد الآخر تثبت مصر قدرتها على تنظيم الأحداث العالمية والقارية الرياضية.. وتبهر العالم أجمع بقدرتها على تقديم كل ما لديها حتى وإن فازت بالتنظيم فى وقت قصير.. ولعلنا في البطولة الحالية بطولة الأمم الأفريقية تحت 23 التى بدأت يوم 8 نوفمبر وتستمر حتى 22 من الشهر ذاته بمشاركة 8 منتخبات أفريقية للمنافسة على البطاقات الثلاث للتأهل إلى الدورة الأولمبية القادمة في طوكيو العام المقبل أثبتنا للعالم أجمع قدرتنا على استضافة وتنظيم أى بطولة عالمية وقارية.

ونجحت مصر في تحقيق العديد من المكاسب الخاصة بتلك البطولة بعيدا عن تذكرة التأهل إلى الأوليمبياد واستغلال عاملى الأرض والجمهور.. في مقدمة تلك النجاحات توجيه رسالة إلى العالم أجمع قدرة مصر من الناحية التنظيمية على استضافة أى بطولة فبعد أشهر قليلة من تنظيم بطولة الأمم الأفريقية للكبار بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة واصلت مصر نجاحها فى تنظيم البطولة الأفريقية تحت 23 والمؤهلة لأوليمبياد طوكيو وسط إشادة من الجميع والمنتخبات المشاركة التى أبدت سعادتها بالتواجد فى مصر وبالتنظيم المميز وتوفير كل متطلبات النجاح لأى منتخب من فنادق إقامة أو ملاعب تدريب وغيرها من العوامل المساعدة.

وخطفت الأنظار في حفل الافتتاح المميز والمبهر الذي نال إشادة كل المتواجدين من مسئولى الاتحاد الأفريقي على رأسهم أحمد أحمد رئيس الاتحاد الذي أكد أن أفريقيا فخورة بما تقدمه مصر دائما فى تنظيم البطولات واستعانت شركة بريزنتيشن المنظمة للحفل بـ 13 كاميرا بالإضافة لاستخدام كاميرات طائرة بالإضافة إلى الفقرة الغنائية التى قدمتها فرقة شارموفرز الشهيرة وفقرة الألعاب النارية التى لاقت قبول وإعجاب جميع الحاضرين من ممثلى الاتحاد الأفريقى والاتحاد الدولى.

وتلقى وزير الشباب والرياضة خلال مباراة الافتتاح إشادة من مسئولى الاتحاد الأفريقى وأشادت السنغالية فاطمة سامورا أمين عام الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، ورئيس لجنة الفيفا المشرفة على الاتحاد الأفريقى، بتنظيم مصر للبطولة ووجهت الشكر لوزير الشباب والرياضة، وعمرو الجناينى رئيس اللجنة المنظمة للبطولة بالإضافة لمسئولى الجبلاية واللجنة المنظمة على المظهر المشرف، والاستقبال الرائع لها.. كما وجهت تحية خاصة إلى الجماهير المصرية التى التزمت بالتشجيع المثالى ومؤازرة اللاعبين دون أى خروج عن النص فى كافة المباريات.

وكانت مصر قد نالت إشادة من كبرى الصحف العالمية بعد استضافة بطولة أمم أفريقيا للكبار خاصة بعد حفل الافتتاح المبهر حيث سلطت المواقع والصحف العالمية الضوء على حفل الافتتاح وكتبت صحيفة «جارديان» البريطانية أن حفل الافتتاح كان مدهشاً، وكتبت: «فى ظل أجواء مظلمة وأرض تضيء بثلاثة أهرامات ضخمة، وآلاف الهواتف النقالة التى تنقل الحدث بشغف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إنه بالفعل حفلً مدهشً».. وأضافت الصحيفة: «تضاريس مصر وملامحها ظهرت بشكل رائع على قطعة القماش الضخمة التى امتدت بطول الملعب، وأصبحت مغطاة بالألوان لتشكل استعراضاً رائعاً».

فيما كتبت صحيفة «ديلى ميل» الإنجليزية حينها: «أفريقيا تتذوق نكهة الفراعنة» بعد حفل الافتتاح المميز الذى شهد عرضًا بأزياء فرعونية، كما سلطت الصحيفة الضوء على حضور 70 ألف متفرج فى المدرجات.

من جانبها وصفت هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سي»، حفل افتتاح كأس الأمم الإفريقية، بأنه مذهل، خاصة فى ظل الاستعراضات المميزة.

مصر قبلة البطولات

ولعل الاستضافات الكثيرة لمصر للأحداث الرياضية والعالمية فى الفترة الأخيرة جعلها قبلة البطولات حيث نجحت مصر فى استضافة العديد من البطولات مؤخرا، رغم المنافسة القوية من جانب عدة دول، إلا فوز الفراعنة بتلك البطولات جاء بسبب ثقة الاتحادات القارية والدولية فى قدرتها على النجاح.

ونظمت مصر قبل أشهر قليلة، بطولة العالم لناشئات الكرة الطائرة تحت 18 عاما، فى مدينتى الإسماعيلية والقاهرة، والتى شهدت مشاركة 20 منتخبا وهى البرازيل وكندا والأرجنتين وبلغاريا والكاميرون وإيطاليا وبيلاروسيا والكونغو والصين وكوريا ورومانيا واليابان ومصر والمكسيك وروسيا وبيرو وبورتوريكو وتايلاند وتركيا وأمريكا.

واستضافت مصر بطولة العالم لسلاح السيف للرجال والسيدات لأول مرة فى تاريخها، بعد قرار سحب تنظيمها من المكسيك، عقب نيل ثقة الاتحاد الدولى، لتنظيم البطولة، خلال الفترة من 22 وحتى 24 فبراير الماضى، والمؤهلة بشكل مباشر إلى دورة الألعاب الأوليمبية المقبلة بطوكيو 2020.. وقبل أسابيع قليلة، استضافت مصر بطولة العالم للسلاح للرواد فى استاد القاهرة، والتى شهدت إشادات كبيرة أيضا من كل الوفود المشاركة، حيث شهدت مشاركة 45 دولة من مختلف أنحاء العالم، ويمثلها 694 لاعبًا ولاعبةً، يتنافسون فى مسابقات سلاح الشيش، وسلاح سيف المبارزة، وسلاح السيف.. كما استضافت مصر خلال عام 2019 الحالى، بطولات العالم للإسكواش فى الجونة وتحت سفح الأهرامات، حيث شهدت تلك البطولات تواجدا سياحيا كبيرا من الأجانب لمتابعة أبطال اللعبة التى يهيمن عليها المصريون، ويتصدرون التصنيف العالمى للرجال والسيدات.. وأصبحت مصر أصبحت أول دولة فى تاريخ أفريقيا، تستضيف بطولة العالم للغطس، حيث أشادت اللجنة الفنية بالاتحاد الدولى بتنظيم مصر للبطولة وبالشكل الذى ظهرت عليه، كما أشاد رؤساء الوفود والبعثات المشاركة بحسن الاستقبال وكرم الضيافة.

استعادة ثقة الجماهير

مع الأداء الهزيل للمنتخب الأول فى بطولة الأمم الأفريقية الأخيرة والخروج من دور الـ 16 بالخسارة من جنوب أفريقيا افتقدت الجماهير المصرية الثقة فى كل اللاعبين وتناولت جميع اللاعبين بالسلب بعد أن كان الأمل يراود المصريون فى العودة للوقوف على منصات التتويج مجددا فى ظل وجود عناصر عالمية فى مقدمتها محمد صلاح ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهى السفن وقدم المنتخب أسوأ أداء له وخرج من الدور الثانى مباشرة من جنوب أفريقيا وصبت الجماهير غضبها على اللاعبين والجهاز الفنى ولكن مع الأداء المميز والروح العالية القتالية التى أظهرها لاعبو المنتخب الأوليمبى عادت الجماهير من جديد للمدرجات واستعاد المنتخب الأوليمبى ثقة الجماهير مجددا ولعل المباراة الثانية التى قدمها المنتخب الأوليمبى أمام غانا والتأخر مرتين ثم تعديل النتيجة ثم تحقيق الفوز فى الوقت القاتل بأداء رجولى أعاد للجماهير أذهان نجوم المنتخب المصرى الذين توجوا ببطولات افريقيا أعوام ٦٠٠٢ و٨٠٠٢ و٠١٠٢.

ولعل من أبرز الظواهر والمكاسب الكبيرة هى روح المحبة والوطنية جميع اللاعبين والتعاون من أجل قيادة مصر للانتصارات وتقدير اللعب باسم مصر.

الوزير يشيد ويؤكد

أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أن استضافة البطولات القارية والدولية إحدى القوى الناعمة التى تعزز من مكانة مصر وتثبت ريادتها فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مؤكدا أن تنظيم تلك البطولة له مكاسب عديدة أبرزها استعادة وتعزيز دور مصر الرياضى على مستوى الرياضة الأفريقية والعربية، بجانب تحقيق بعض المكاسب المادية، وتنشيط السياحة الرياضية.. وأضاف وزير الشباب والرياضة، أن الوزارة لا تبخل فى تدعيم ملف أى اتحاد محلى من أجل استضافة البطولات القارية والدولية، بشرط وجود خطة لكيفية الاستفادة من تنظيمها واستغلالها بالشأن الأمثل، مؤكدا أن نجاح تنظيم تلك البطولات وسام على صدر المصريين جميعًا.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة




الرجوع الى أعلى الصفحة