محمد الصفدي وزير المالية السابق
محمد الصفدي وزير المالية السابق


وسائل إعلام: الاتفاق على اختيار «الصفدي» رئيسًا للحكومة في لبنان

رويترز

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 - 03:16 ص

ذكرت قناتا "إل. بي. سي. آي"، و"إم تي في" اللبنانيتان، يوم الخميس، أن عدة أحزاب لبنانية كبيرة اتفقت على اختيار محمد الصفدي وزير المالية السابق رئيسا للحكومة الجديدة في لبنان.

جرى الاتفاق خلال اجتماع عقد بين رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري، وممثلين كبار عن حركة أمل وجماعة حزب الله.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الأحزاب أو "الصفدي"، كما لم تكشف القناتان عن مصادرهما.

واستقال "الحريري" من منصب رئيس الحكومة، في 29 أكتوبر الماضي،‭ ‬على وقع موجة لم يسبق لها مثيل من الاحتجاجات ضد النخبة الحاكمة التي يتهمها المحتجون بالمسؤولية عن الفساد المستشري في الدولة وإغراق لبنان في أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت في الفترة بين عامي 1975 و 1990، ولا يزال الحريري يتولى مسؤولية تصريف الأعمال.

ومنذ الاستقالة يعقد "الحريري" اجتماعات مغلقة مع فصائل منها "حزب الله" المدعوم من إيران، والذي كان يرغب في تولي الحريري رئاسة الحكومة مرة أخرى.

وذكر موقع مستقبل "ويب الإخباري"، الذي يملكه "الحريري"، إن اجتماعا عقد بين الحريري وعلي حسن خليل من حركة أمل وحسين خليل من جماعة "حزب الله"، بحث تزكية الصفدي لتشكيل الحكومة.

وذكرت قناة "إم تي في"، أن الحكومة ستكون مزيجا من الساسة والتكنوقراط، وقال موقع "مستقبل ويب" إنه لم يتم البحث لا في شكل الحكومة ولا في مشاركة تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري فيها.

وقالت قناة "إل.بي.سي.آي"، إن التيار الوطني الحر وهو حزب مسيحي متحالف مع حزب الله وافق أيضا على اختيار الصفدي.

و"الصفدي" رجل أعمال بارز وعضو بالبرلمان من مدينة طرابلس الشمالية، وسبق أن تولى منصب وزير المالية في الفترة من 2011 إلى 2014 في حكومة نجيب ميقاتي.

وشغل "الصفدي"، منصب وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة فؤاد السنيورة، الذي كان مدعوما من الغرب، وتولى المنصب مرة أخرى في الحكومة التي قادها الحريري والتي تولت المسؤولية في عام 2009.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة