صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خبير اقتصادي: عودة مصر إلى سوق السندات الدولية قرار جيد

عواد شكشك

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 - 05:29 م

قال أحمد معطي الخبير الاقتصادي، إن عودة مصر إلى سوق السندات الدولية قرار جيد في الوقت الحالي، وهو يؤكد على نجاح السياسية المالية لوزير المالية خلال الفترة الحالية.

وأضاف معطي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن وزارة المالية المصرية قد أعلنت في وقت سابق عن نجاح إصدار سندات بقيمة 2 مليار دولار على ثلاث شرائح 4 و12 و40 عاما، مشيرا إلى أن الإقبال على الطرح تخطى نسبة التغطية 7 مرات في غضون ساعات قليلة ما يؤكد ثقة المستثمرين الأجانب والمؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري.

وأوضح أن أبرز المستثمرين المتوقعين لعملية الطرح صناديق الاستثمارية للمعاشات وشركات التأمين والقطاع الاستثماري  وتعد من أكثر الجهات التي تستثمر في السندات طويلة الأجل وذلك لأن هذه الشركات لديها التزامات طويلة الأجل للغاية.

وأشار إلى أنه ساعد وزارة المالية في خفض سعر الفائدة على السندات المطروحة بنحو 45 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح الذي يعكس تزايد الطلبات على السندات الدولية المصرية وتزايد ثقة المستثمرين في الأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية لمصر.

جدير بالذكر أن مصر عادت ممثلة في وزارة المالية لسوق السندات الدولي بإصدار بقيمة 2 مليار دولار على ثلاث شرائح «4 -12- 40 سنة» وبقيم مصدرة تبلغ 500 مليون دولار، 1000 مليون دولار «مليار دولار»، و 500 مليون دولار على التوالي، وبأسعار عائد جيدة جداً بل وتقل عن أسعار العائد السائدة في السوق الثانوي، للسندات الدولية المصرية وذلك في ضوء تزايد طلبات الاكتتاب من قبل المستثمرين الدولين لتتخطى 14.5 مليار دولار وبعد ساعات قليلة من الإعلان عن الطرح من القاهرة.

ونجحت وزارة المالية في الرجوع إلى سوق السندات الدولية للمرة الثالثة في عام 2019 فى وقت مبكر من العام المالي عن الأوقات المعتادة خلال السنوات السابقة «فبراير-أبريل»، لتستفيد من الأوضاع الايجابية التي تشهدها الأسواق الدولية في الوقت الراهن لكي تغطي جزءًا من الاحتياجات التمويلية لوزارة المالية للعام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ والتي تقدر بنحو 5 مليارات دولار أمريكي تتنوع بين إصدارت دولية بالدولار وباليورو وبإحدى العملات الآسيوية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة