منتخب مصر
منتخب مصر


21 هدفاً في مرحلة المجموعات.. رقم قياسي لمصر وغانا وكوت ديفوار في المربع الذهبي

إبراهيم مدكور

السبت، 16 نوفمبر 2019 - 12:23 ص

بتأهل منتخبي كوت ديفوار وجنوب أفريقيا لنصف النهائي عن المجموعة الثانية بعد فوز الأول على زامبيا (1 – 0) وتعادل الثاني مع نيجيريا (0 – 0)، انتهت منافسات مرحلة المجموعات في النسخة الثالثة لكأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة التي يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى فيها لنهائيات مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو صيف العام القادم.

رقم قياسي لمصر
كان منتخب مصر قد أمن صدارة المجموعة الأولى بفوزه على الكاميرون (2 – 1) مساء الخميس على ملعب القاهرة الدولي وهو الفوز الثالث على التوالي ليصبح ثاني منتخب في تاريخ البطولة يتمكن من حصد العلامة الكاملة في الدور الأول مكرراً إنجاز منتخب السنغال في النسخة الماضية.

وإذا كان «الفراعنة» قد تأهلوا للمربع الذهبي للمرة الثانية بعد أن بلغوا نفس الدور في المشاركة الأولى عام 2011 بالمغرب ومثلهم منتخب جنوب أفريقيا الذي حجز مكانه في نصف النهائي للمرة الثانية على التوالي.

فقد نجح الثنائي الغرب أفريقي غانا وكوت ديفوار في  تجاوز مرحلة المجموعات للمرة الأولى، «البلاك ستارز» في الظهور الأول و«الأفيال البرتقالية» في المشاركة الثانية بعد أن سبق لها الخروج من الباب الصغير في النسخة الأولى قبل 8 سنوات عندما حلت ثالثة في المجموعة الثانية من تعادل مع جنوب أفريقيا وفوز على مصر وخسارة أمام الجابون.
21 هدفاً ومصطفى محمد في صدارة الهدافين
12 مباراة أقيمت في الدور الأول بالمجموعتين وشهدت تسجيل 21 هدفاً بمتوسط 1.75 هدفاً في كل مباراة، علماً بأنه أضعف معدل خلال الدور الأول في النسخ الثلاثة بعد أن استقبلت الشباك 24 هدفاً في النسخة المغربية 2011 ثم ارتفعت إلى 30 في السنغال 2015.

16 لاعباً نجحوا في التسجيل خلال الدور الأول على رأسهم مهاجم منتخب مصر الواعد مصطفى محمد برصيد 4 أهداف أحرزها في شباك مالي وغانا والكاميرون (هدفين) ليصبح المرشح الأول للفوز بجائزة هداف البطولة، رغم المطاردة المتوقعة من الغاني أوسو كوابينا الذي أحرز هدفين في مصر ومالي بينما فقد الكاميروني فرانك إيفينا - صاحب الهدفين أيضاً -  الفرصة في مطاردة نجم الزمالك بعد خروج منتخب بلاده من البطولة.

ذكريات «بافانا – بافانا»
هذا وتنطلق منافسات نصف نهائي البطولة مساء الثلاثاء المقبل على ملعب القاهرة، حيث يصطدم منتخب مصر متصدر المجموعة الأولى مع منتخب جنوب أفريقيا وصيف المجموعة الثانية أولاً، ثم يلعب منتخب كوت ديفوار أول المجموعة الثانية مع نظيره الغاني ثاني المجموعة الأولى.

الجدير بالذكر أن منتخب مصر الأولمبي تفوق على نظيره الجنوب أفريقي بهدفي محمد النني ومروان محسن في الجولة الثالثة بالمجموعة الثانية في النسخة الأولى بالمغرب 2011 وأطاح به من البطولة في طريقه لبلوغ أولمبياد لندن 2012.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة