مركز زاهي حواس
مركز زاهي حواس


مدير متحف الآثار: «مصر القديمة سبقت العالم في احترام وتقدير المرأة»

شيرين الكردي

السبت، 16 نوفمبر 2019 - 09:10 ص

نظم مركز زاهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية، محاضرة تحت عنوان «ملكات الفراعنة.. دراما الحب والسلطة» للدكتور حسين عبدالبصير، مدير متحف الآثار، والمشرف على مركز زاهي حواس للمصريات بقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية .

وأكد الدكتور عبدالبصير، أسبقية مصر القديمة في احترام وتقدير المرأة، وحكمها البلاد كملكة منفردة، أو شريكة في الحكم، أو زوجة للملك الحاكم، أو من خلال الوصاية على ابنها الصغير، الذي لم يكن قادرا على حكم البلاد بعد.

وطاف عبد البصير في عرض تاريخي مشوق، مقدما ملكات مصر القديمة، منذ الملكة نيت حتب من عصر الأسرة الأولى، إلى الملكة كليوباترا السابعة الشهيرة آخر ملكات البطالمة ومصر القديمة، مرورا بالملكات حتشبسوت ونفرتيتي ونفرتاي وغيرهم.

وأشارإلى إنه لولا المرأة المصرية القديمة ما كانت مصر القديمة، فهي رمانة الميزان ومركز الدفع والتحفيز على العمل والإبداع وشحذ الهمم، والطاقات لدى رجال مصر العظام، وسبقت مصر العالم في احترام المرأة ومنحها حقوقها كاملة، موضحاً أن المرأة في مصر القديمة تمتعت  بمكانة عالية وحظيت بحقوق كثيرة لم تحظ بها مثيلاتها في العالم القديم، بل في العصر الحديث إلا منذ فترة قريبة، وكان دور المرأة في مصر القديمة كبيرًا ومهمًا للغاية؛ وكانت مساوية للرجل، ومشاركة له في الحياة، وملازمة له في العالم الآخر.

الجدير بالذكر أن الدكتور حسين عبد البصير عالم آثار وروائي وكاتب مصري حصل على درجة الليسانس في الآثار المصرية القديمة من كلية الآثار جامعة القاهرة، وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه في الآثار المصرية القديمة وتاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية، وله عدد من الكتب والمقالات العلمية والروايات وشغل العديد من المناصب في الداخل والخارج.

وأشرف وأدار العمل الأثري بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصري الكبير بالجيزة، ومنطقة أهرامات الجيزة، والمقتنيات الأثرية، والمنظمات الدولية واليونسكو، وإدارة النشر العلمي بوزارة الآثار، ،ويشغل حاليًا منصب مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة