مويس كاتومبي مع بيريز
مويس كاتومبي مع بيريز


تأسيس اتحاد أندية العالم.. غياب الأهلي والزمالك وظهور «غول» الكونغو

عمر البانوبي

السبت، 16 نوفمبر 2019 - 12:20 م

أعلن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أمس الجمعة، الموافقة على تأسيس اتحاد أندية العالم في اجتماع عقده بمقر الفيفا بالعاصمة السويسرية زيورخ في حضور ممثلي الأندية المؤسسين.

الاجتماع التأسيسي جاء بمشاركة أندية ريال مدريد (إسبانيا)، ميلان (إيطاليا)، أوكلاند سيتي (نيوزيلندا)، بوكا جونيورز (الأرجنتين)، ريفر بلايت (الأرجنتين)، أمريكا (المكسيك)، جوانجتشو (الصين) ومازيمبي (الكونغو).

 

بين بيريز وكاتومبي

أصبح الإسباني فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، الرئيس الأول في تاريخ اتحاد أندية العالم وفقًا لما أعلنه النادي الإسباني عبر موقعه الرسمي عقب الاجتماع التأسيسي الذي تم بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

وبحسب موقع «غانا سوكرنت»، فإن السياسي الكونغولي الشهير مويس كاتومبي، مالك نادي مازيمبي، سيتولى منصب نائب رئيس اتحاد أندية العالم، وهو الممثل الأول والوحيد لإفريقيا في الاجتماع التأسيسي، بينما غاب الأهلي والزمالك المصريين، والترجي التونسي والوداد المغربي رغم قوتهم داخل القارة السمراء.

 

بعد الاجتماع قال فلورنتينو بيريز: "أنا سعيد بحضور أندية من جميع أنحاء العالم اليوم وباتفاقها على إنشاء الاتحاد العالمي لأندية كرة القدم. سيقدم هذا الاتحاد الجديد نظيراً موثوقاً وجدياً لمناقشة جميع الجوانب المتعلقة بالأندية، انطلاقاً من كأس العالم للأندية (فيفا) في عام 2021".

 

واختتم:"ستقود هذه المنافسة لتطور كرة القدم للأندية حول العالم وهو ما ترغب جميع الأندية الحاضرة اليوم في تحقيقه بالتعاون الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). نتطلع إلى الحفاظ على تعاون ممتاز مع الفيفا والنهوض بأندية كرة القدم إلى المستوى التالي. "

 

ماذا قال إنفانتينو؟

قال رئيس الفيفا جياني إينفانتينو عقب تأسيس اتحاد أندية العالم: "نحن سعداء باستضافة اجتماع اليوم، ليس فقط لأنه تمت مناقشة قضايا مهمة مثل كأس العالم للأندية للفيفا الجديدة، ولكن أيضاً لأنه تم الاستماع إلى أصوات الأندية من جميع القارات".
  
 
وأضاف إنفانتينو: "أنا متأكد من أن المزيد من الأندية الرائدة ستنضم إلى هذه المنصة التي نأمل ان تكون مساحة للحوار، بالطريقة نفسها التي كنا نفعلها مع اتحادات كرة القدم والدوريات ولاعبي الفيفا، وكذلك مع الأطراف الرئيسية المهتمة في عالم كرة القدم. العالم يتطور بسرعة وإذا كانت كرة القدم تريد الاستمرار في النمو باعتبارها الرياضة الرئيسية على هذا الكوكب، فيجب علينا أن نتحد ونعمل بروح بناءة ومبتكرة وشاملة للتحدث بصراحة عن التحديات والمشكلات، ولكن أيضاً عن الفرص الرائعة التي تنفتح أمامنا".
 
 
وتابع رئيس الفيفا: "رؤيتي هي أنه في المستقبل سيكون لدى 40 أو 50 نادياً من مختلف أنحاء العالم الطموح المشروع للفوز بكأس العالم للأندية للفيفا. هذا يعني أن مسابقاتهم الوطنية أو الإقليمية قد تطورت إلى هذا المستوى وأن ملايين المشجعين سيلتزمون أكثر بدعم فرقهم المفضلة".
 
 
واختتم: "تهانينا للجميع وأوجه الشكر الخاص إلى فلورنتينو بيريز على مبادرة جلبه الأندية من جميع أنحاء العالم إلى مقر الفيفا وإطلاق هذا المشروع الطموح".

 

فرصة للأهلي والزمالك

بعد الاجتماع الافتتاحي، سيطلق الاتحاد العالمي لأندية كرة القدم الآن دعوة لأندية أخرى بهدف التمثيل الدائم لجميع الأندية المشاركة أو المرشحة للمشاركة في كأس العالم للأندية للفيفا.

ويرتبط النادي الأهلي بعلاقة طيبة مع نادي ريال مدريد تمكنه من فتح آفاق الحوار والانضمام لاتحاد أندية العالم في الخطوة التالية لخدمة مصالح الكرة المصرية والإفريقية.

 

وسيسعى نادي الزمالك أيضًا للبحث عن دور في اتحاد أندية العالم، بالإضافة لأندية عربية وإفريقية على رأسها الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة