اكتتاب أرامكو السعودية
اكتتاب أرامكو السعودية


أرامكو تبيع 1.5 % من أسهمها .. والأولوية للمستثمر السعودي 

هبة عبدالفتاح

الأحد، 17 نوفمبر 2019 - 11:58 ص

 

بدأت اليوم الأحد 17 نوفمبر، عملية الطرح العام الأولى لجزء من أسهم عملاق النفط العالمي «أرامكو السعودية»، بإصدار النشرة التكميلية لعملية لطرح الأولى لأسهم الشركة، محددة المستثمر السعودي على رأس أولويتها.

وتتم المشاركة في الاكتتاب الأضخم في تاريخ الاقتصاد السعودي، وفقاً لبناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية، بالإضافة للطلبات التي ترد إلى مديري سجل اكتتاب المؤسسات المشاركة في عملية الطرح، وأعلنت عن قيمة نطاقها السعري للإدراج ليكون ما بين 1.6 و1.7 تريليون دولار. 

وحددت الشركة النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب العام ليكون ما بين 30 ريالا و32 ريالا، وهو ما يعني تقييما للطرح الأولي بقيمة تصل لـ 96 مليار ريال (25.60 مليار دولار) عند سقف النطاق السعري المعلن.

ووضعت الشركة بعض التعديلات على نشرة الإصدار الأولية وأعلنتها في نشرة الإصدار التكميلية لطرح الأسهم التي أزاحت الستار عنها اليوم الأحد 17 نوفمبر، في مرحلتها الأولى؛ وتضمن القرار عدد من التعديلات على عملية الطرح التي تمت من قبل.

وتتضمن التعديلات في حذف وكيل التسوية الدولي والمستشارين القانونيين الدوليين، وحذف أية إشارة إلى تسجيل الأسهم بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي أو قوانين الأوراق المالية إلى دولة أخرى غير المملكة أو طرح، وحذف أية إشارة إلى توزيع نشرة الإصدار خارج المملكة لمستثمرين أجانب.

كما حذفت الشركة إمكانية مشاركة أعضاء مجلس الإدارة في الاكتتاب على الأسهم المطروحة، حيث أصبح يحق لكبار التنفيذيين دون أعضاء مجلس الإدارة المشاركة في الطرح، وعليه حذف كل المواد المتعلقة بهذا الأمر.

وكانت السوق المالية السعودية وافقت الأحد 3 نوفمبر، على طلب «أرامكو السعودية» على طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة السعودية «تداول»، لتخط أرامكو خطوةً جديدةً في سوق الاقتصاد على المستوى المحلي والدولي أيضًا.

جدير بالذكر أن «أرامكو السعودية» قدمت للمواطن السعودي من قبل في عملية طرح الأولى على أسهمها للاكتتاب تحفيز للإقبال على الشراء عن أي مستثمر آخر؛ والمشاركة في الاكتتاب الأضخم في تاريخ المملكة.

فأعطت سهم مجاني لكل مواطن سعودي يقوم بشراء 10 أسهم، بحد أقصى 100 سهم مجاني، بشرط واحد فقط الاحتفاظ بملكية الأسهم لمدة 180 يوماً.  
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة