طرح أرامكو السعودية للاكتتاب - صورة موضوعية
طرح أرامكو السعودية للاكتتاب - صورة موضوعية


الاكتتاب الأضخم في تاريخ الاقتصاد العالمي يخرج للنور .. 

كل ما تريد معرفته عن نشرة الطرح الأولى لـ«أرامكو السعودية»

هبة عبدالفتاح

الأحد، 17 نوفمبر 2019 - 02:30 م

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم الأحد 17 نوفمبر، أنها ستبيع 1.5 % من أسهمها، وفقاً  للنطاق السعري للسهم الواحد بين 8 و 8.5  دولارا، وهو ما يعني حصولها على 24 مليار دولار على الأقل من عملية الأكبر في تاريخ الاقتصاد العالمي.

وتملك أرامكو عملاق النفط في العالم، 200 مليار سهم، وتحددت قيمتها بين 1.6 و 1.7 تريليون دولار.

اقرأ أيضاً:  إنفوجراف| اكتتاب أرامكو.. الأضخم في تاريخ الاقتصاد العالمي

أعلنت شركة أرامكو السعودية تحديد النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب العام ما بين 30 ريالا و32 ريالا، وتعتمد بناء سجل الطرح اعتباراً من اليوم، وأصدرت الشركة نشرة الإصدار التكميلية لطرح أسهمها للاكتتاب العام.

نرصد من خلال التقرير الآتي أبرز ما تضمنته نشرة الإصدار التكميلية لمرحلة الطرح الأولى التي أًدرتها شركة «أرامكو السعودية» وقيمة النطاق السعري للسهم وحجم الطرح ومن يحق لهم الاكتتاب على أسهم الشركة.

النطاق السعري

حدد أرامكو السعودية في نشرتها التكميلية  للاكتتاب العام في مرحلة الطرح الأولى اليوم الأحد 17 نوفمبر، النطاق السعري ليكون ما بين 30 ريالا و 23 ريالا للسهم الواحد، وأعلنت الشركة أن حجم الطرح يقدر بـ 1.5 % من إجمالي أسهم الشركة.

من يحق لهم الاكتتاب على الأسهم اليوم

أعطت «أرامكو السعودية» في نشرة اكتتابها اليوم الأولوية للمستثمر السعودي من داخل المملكة للمشاركة في مرحلة الطرح الأولى الأضخم في تاريخ الاقتصاد السعودي والعالمي.

وحددت للأجانب المشاركة في الاكتتاب من خلال المؤسسات الأجنبية المؤهلة(QFI).

قال موقع «أرقام» أنه وفقاً للبيانات المتاحة  تبدأ اليوم الأحد 17 نوفمبر اكتتاب المؤسسات المالية والأفراد على أسهم «أرامكو السعودية» وتنتهي الفترة المحددة للاكتتاب الخاصة بالأفراد في 28 نوفمبر الجاري، وتمتد للمؤسسات حتى يوم 4 ديسمبر المقبل.

التعديلات التي تمت على نشرة الإصدار الأولية

وضعت الشركة بعض التعديلات على نشرة الإصدار الأولية وأعلنتها اليوم في نشرة الإصدار التكميلية لطرح الأسهم في مرحلتها الأولى؛ وتضمن القرار عدد من التعديلات على عملية الطرح التي تمت من قبل.

وتتضمن التعديلات في حذف وكيل التسوية الدولي والمستشارين القانونيين الدوليين، وحذف أية إشارة إلى تسجيل الأسهم بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي أو قوانين الأوراق المالية إلى دولة أخرى غير المملكة أو طرح، وحذف أية إشارة إلى توزيع نشرة الإصدار خارج المملكة لمستثمرين أجانب.

كما حذفت الشركة إمكانية مشاركة أعضاء مجلس الإدارة في الاكتتاب على الأسهم المطروحة، حيث أصبح يحق لكبار التنفيذيين دون أعضاء مجلس الإدارة المشاركة في الطرح، وعليه حذف كل المواد المتعلقة بهذا الأمر.

مراحل طرح «أرامكو» للاكتتاب

تقوم الشركة السعودية «أرامكو» الأضخم من حيث إنتاج النفط الخام، والأعلى ربحية على مستوى العالم، بطرح جزء من أسهما للاكتتاب، بقيمة 5% فقط من إجمالي قيمتها السوقية، ويتم الطرح على مرحلتين هما: 

المرحلة الأولى: تتم في السوق السعودي «تداول».

المرحلة الثانية: تتم للأسواق العالمية. 

وتأتي تلك الخطوة ضمن مسيرة التوسع العالمية التي تنتهجها أرامكو عملاق النفط السعودي، حيث يبلغ القيمة الإنتاجية للشركة من المواد الهيدروكربونية 13 مليون و200 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا، في النصف الأول من 2019، وتمتلك الشركة احتياطيات تقدر بـ336 مليار و200 مليون برميل من المكافئ النفطي. 

اقرأ أيضاً: فيديوجراف| بعد طرحها للاكتتاب .. «أرامكو» حوت النفط السعودي الأكثر ربحًا بالعالم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة