صورة من مباراة جزر القمر مع توجو
صورة من مباراة جزر القمر مع توجو


استعصت على الكاميرون والمغرب.. جزر القمر لم تُهزم بملعبها منذ 3 سنوات ونصف

أحمد نزيه

الأحد، 17 نوفمبر 2019 - 03:09 م

يستعد منتخب مصر لمواجهة مضيفه منتخب جزر القمر، غدًا الاثنين ضمن مواجهات الجولة الثانية لتصفيات كأس أمم أفريقيا 2021، والمقرر في الكاميرون.

 

ويسعى منتخب مصر لتجاوز خيبة البدايات في التصفيات، بعد تعادلٍ صادمٍ في برج العرب يوم الخميس الماضي أمام منتخب كينيا بهدفٍ لمثله، بعد عرضٍ هزيلٍ ومحبطٍ لأحفاد الفراعنة في المباراة، خلال مواجهة منتخب جزر القمر، المنتشي بانتصارٍ خارج الديار أمام توجو بهدفٍ نظيفٍ يوم الخميس الماضي.

 

وسيدخل منتخب مصر لقاء الاثنين أمام جزر القمر بغية الانتصار، من أجل تصحيح مسار الفراعنة، وتعبيد الطريق نحو التأهل الخامس والعشرين لأمم أفريقيا في نسخة الكاميرون عام 2021.

 

لكن مهمة الفراعنة لن تكون سهلةً مطلقًا، خاصةً أنهم سيواجهون منتخبًا متطورًا في السنوات الأخيرة، كما أنه أصبح في السنوات الأخيرة رقمًا صعبًا على ملعبه.

 

الأمر هنا يتعلق بالمنتخب الأول لجزر القمر، الذي يرجع تاريخ آخر هزيمة للمنتخب في عقر داره بالعاصمة موروني إلى شهر يونيو عام 2016، ضمن تصفيات أمم أفريقيا بالجابون 2017.

 

وقتها خسر منتخب جزر القمر أمام منتخب بوركينا فاسو بهدفٍ نظيفٍ، ضمن مباريات الجولة الخامسة للتصفيات القارية آنذاك.

 

ومنذ هذا التاريخ لم يعرف منتخب جزر القمر الهزيمة في أي مباراةٍ على ملعبه رغم لقائه ثلاثة منتخبات مونديالية في تلك الفترة، على رأسها الكاميرون والمغرب.

 

سجل مثالي

البداية كانت في أواخر شهر مارس عام 2017، في الدور التمهيدي لتصفيات أمم أفريقيا 2019، وفاز حينها منتخب جزر القمر على جزر موريشيوس بهدفين نظيفين، ليعبر المنتخب إلى دور المجموعات بعد تعادله إيابًا بهدفٍ لمثله.

وفي دور المجموعات وقع منتخب جزر القمر في مجموعةٍ صعبةٍ مع الكاميرون والمغرب ومالاوي، وأول المباريات على أرضه كانت نتيجتها التعادل الإيجابي مع الكاميرون بهدفٍ لمثله، بعد أن كانت منتخب جزر القمر متقدمًا حتى آخر ربع ساعة من المباراة.

ثاني المباريات كانت أمام أسود الأطلس، وتمكن منتخب جزر القمر من فرض التعادل على المغرب بهدفين لمثلهما في الوقت بدل الضائع من المباراة.

ثالث المواجهات كانت أمام مالاوي، وانتصر حينها منتخب جزر القمر بهدفين لهدفٍ واحدٍ.

وفي شهر سبتمبر الماضي، واجه منتخب جزر القمر توجو، ولكن برسم الدور الأول لتصفيات كأس العالم 2022 بقطر، وانتهت المباراة في موروني بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله، قبل أن تخسر جزر القمر في العاصمة التوجولية لومي بهدفين نظيفين، وتودع التصفيات من الدور الأول.

وقبل ذلك، تمكن منتخب جزر القمر في شهر نوفمبر عام 2015، من فرض التعادل السلبي على منتخب غانا في الدور الثاني لتصفيات مونديال روسيا 2018، وهو ما يدل على صعوبة هذا المنتخب على أرضع على وجه التحديد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة