دونالد ترامب
دونالد ترامب


فشل «حليف ترامب».. نكسة جديدة للرئيس الأمريكي أمام الديمقراطيين

أحمد نزيه

الأحد، 17 نوفمبر 2019 - 05:25 م

 

جولة جديدة يخسرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في معركته ضد الديمقراطيين، الراميين إلى إسقاط حكمه وعزل من منصبه، وإزاحته من عرش البيت الأبيض.

 

الأمر هنا يتعلق بصناديق الاقتراع، والانتخابات الخاصة بالولايات الأمريكية، فقد تكبد الجمهوريون، الذين ينتمي إليهم الرئيس الأمريكي ترامب، خسارةً جديدةً في انتخابات رئاسة ولاية لويزيانا، الواقعة في المنطقة الجنوبية بالولايات المتحدة، لتضاف إلى رصيد هزائمهم الأخيرة أمام الديمقراطيين.

 

وزار ترامب الولاية ثلاث مرات في الأشهر الماضية بغية تقديم الدعم الكامل للمرشح الجمهوري، رجل الأعمال إيدي ريسبون (70 عامًا)، وسط مساعي الجمهوريين لاستعادة السيطرة على ولاية لويزيانا من الديمقراطيين.

 

محاولات يائسة

لكن جميع محاولات ترامب والجمهوريين باءت بالفشل، لاستعادة منصب حاكم ولاية لويزيانا، وذلك بعد أن أظهرت النتائج تمكن الديمقراطي جون بيل إدوارد(53 عامًا) من الظفر بولايةٍ ثانيةٍ على رأس ولاية لويزيانا.

 

وحقق الديمقراطي بيل إدوارد انتصارًا صعبًا على منافسه الجمهوري، بعد أن حصد نحو 51% من أصوات الناخبين، مقابل 49% لمنافسه.

 

وهذه الخسارة الجديدة للجمهوريين تأتي قبل عامٍ واحدٍ من إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر عام 2020، والتي سيسعى من خلالها ترامب لولايةٍ ثانيةٍ وأخيرةٍ في حكم البلاد، إن تجنب العزل من قبل الكونجرس الأمريكي، في تحقيقاتٍ جاريةٍ حاليًا حول إدانته بالضغط على الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لتحقيق مكاسب سياسية لنفسه على حساب مرشجه المحتمل للرئاسة الديمقراطي جو بايدن.

 

وتأتي هذه الخسارة بعد أخرى كانت في وقتٍ سابقٍ من شهر نوفمبر الجاري في ولاية كنتاكي، والتي تمكن خلالها المرشح الديمقراطي آندي بشير من الإطاحة بأحد حلفاء ترامب، الجمهوري مات بيفين، الذي خسر رئاسة ولاية كنتاكي، أمام منافسه الديمقراطي.

 

وعشية الانتخابات آنذاك، قال ترامب، في خطابٍ في ليكسينجتون في كنتاكي للناخبين إنه ينبغي لهم إعادة انتخاب بيفين وإلا فإن منتقديه سيقولون إن الرئيس "تكبد أكبر خسارة في تاريخ العالم".

 

لكن نتائج الانتخابات لم تأتِ وفق أهواء ترامب، ليتجرع خسارةً في كنتاكي، قال عنها هو بنفسه إنها أكبر خسارة في تاريخ العالم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة