الرئيس السيسي الرئيس السيسي

السيسي في ألمانيا| 8 قمم للرئيس من أجل أفريقيا

أحمد عيسى الإثنين، 18 نوفمبر 2019 - 02:41 م

شهدت العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا تطورًا ملموسا خلال السنوات الأخيرة وتحديدا منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأولى إلى ألمانيا عام 2015، وتساهم الزيارة الحالية للرئيس السيسى إلى برلين، للمشاركة في أعمال القمة الثالثة للشراكة من أجل إفريقيا التي تنظمها مجموعة العشرين، في ترسيخ للدور الذي تضطلع به مصر في سبيل دفع وتعزيز جهود التنمية في القارة الأفريقية، خاصة في ظل رئاستها للاتحاد الأفريقي لهذا العام، كما أنها تؤكد على عمق ومتانة العلاقات بين الجانبين المصري والألماني على الصعيدين الثنائي والإقليمي.

ومن أهم المؤتمرات الدولية التي شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي:

مؤتمر ميونخ للأمن 
في 15 فبراير 2019، حيث ألقى الرئيس السيسي كلمة خلال الجلسة الرئيسية للمؤتمر بمشاركة المستشارة الألمانية، ليكون أول رئيس دولة غير أوروبية يشارك بكلمة في الجلسة الرئيسية منذ تأسيس المؤتمر عام 1963، حيث عرض الرئيس رؤية مصر لتعزيز العمل الأفريقي، في ضوء الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي للعام الحالي 2019، وذلك من خلال دفع التكامل الاقتصادي الإقليمي على مستوى القارة، وتسهيل حركة التجارة البينية، في إطار أجندة أفريقيا 2063 للتنمية الشاملة والمستدامة، فضلاً عن تعزيز جهود إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

قمة الحزام والطريق ببكين 
 في 24 أبريل 2019 في العاصمة الصينية بكين، حيث تحدث الرئيس باسم أفريقيا داعياً إلى مزيد من التعاون في مجالات البنية التحية والتنمية الاقتصادية.

قمة مجموعة العشرين باليابان 
في 27 يونيو الماضي، وتحدث فيها الرئيس مطالباً بتعزيز الدعم الدولي لجهود التنمية في أفريقيا.

كما شارك في 28 يونيو الماضي، في قمة أفريقية تنسيقية مصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، والتي جمعت كلاً من رئيس جنوب أفريقيا والرئيس السنغالي. 

القمة 45 لمجموعة السبع الكبرى G7

وألقى الرئيس السيسى كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا التي استضافتها مدينة "بياريتز" الفرنسية يومي 25 و26 أغسطس الماضي، قال فيها: «إننا نعلم جميعاً جسامة التحديات التي تواجه الدول النامية، ومن ضمنها الدول الأفريقية، في إطار سعيها للارتقاء بمستوى معيشة شعوبها، وتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك المعوقات أمام تحقيق تلك الأهداف». 

ودعا الرئيس السيسي إلى وضع إطار لتنمية واستخدام الموارد البشرية والمادية لأفريقيا من أجل تحقيق تنمية معتمدة على الذات.

القمة السابعة لمؤتمر «تيكاد 7» 
وشارك الرئيس السيسي في القمة السابعة لمؤتمر «تيكاد 7»، والتي جرت في الفترة من 28 إلى 30 أغسطس 2019 التي استضافتها العاصمة اليابانية طوكيو.

وقال السيسي في خطابه أمام القمة: «إن عملية التكامل في أفريقيا انطلقت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين منذ إنشاء الاتحاد الأفريقي، مضيفًا أن تبني أجندة أفريقيا" 2063 " وإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ، يعدا بمثابة حجز الزاوية الهام للمساعي الأفريقية الرامية إلى تحقيق التكامل الإقليمي والاقتصادي المنشود». 

الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة
كما شارك الرئيس السيسي في  الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأكد خلالها على أن التزام مصر بموضوعات الصحة امتد إلى القارة الأفريقية ضمن أولويات رئاستها  للاتحاد الإفريقي، حيث تسعى حالياً لتعميم مبادرة "مائة مليون صحة" على الدول الأفريقية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

القمة الروسية الأفريقية في سوتشي

وفي أكتوبر 2019 الماضي، ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي القمة الروسية الأفريقية التي أقيمت في سوتشي، بالمشاركة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة




الرجوع الى أعلى الصفحة