سد النهضة - أرشيفية سد النهضة - أرشيفية

عضو بمفاوضات «سد النهضة»: طرحنا رؤية جديدة لا تتضمن سنوات محددة لملء السد الإثيوبي

حمدي كامل الإثنين، 18 نوفمبر 2019 - 03:25 م

الري: مقترح مصر يتمسك بملء سد النهضة على مراحل تعتمد على هيدرولوجية النيل الأزرق وليس عدد ثابت من السنوات

أكد عضو باللجنة الفنية المشاركة في مفاوضات "سد النهضة" انه بالنسبة للملء فان المقترح المصري المتعلق بقواعد ملء السد يتمسك بالملء على مراحل تعتمد على "هيدرولوجية النيل الأزرق" وليس عدد ثابت من السنوات وذلك حتى يتم مراعاة حالات الجفاف وتجنب تأثيراتها السلبية على دول المصب خاصة في حالات الجفاف الممتد، فإذا تكررت فيضانات مرتفعة يتم الإسراع بالملء وإذا تكررت فيضانات منخفضة يتم إبطاء عملية الملء.

وأضاف أن تشغيل السدود يجب أن يتوافق مع القواعد الدولية، لافتا إلى أن مصر لديها باع كبير في العمل الثنائي مع الجانب السوداني فيما يتعلق بالسدود، قائلاً: "وهو ما نتطلع لحدوثه أيضًا مع الجانب الإثيوبي".

وأضافت أن المفاوضات شهدت طرح رؤية محددة لتشغيل الخزان الأثيوبي تتوافق مع السدود في مصر والسودان وتتوافق مع النظريات التي يتم تنفيذها في أحواض الأنهار المشتركة في العالم.

وتابع: "جرى خلال الاجتماع مناقشة العناصر الفنية الحاكمة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وحالة إعادة الملء بالإضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث وتم عرض وجهة نظر كل دولة في هذه العناصر".

وشدد على أن مصر تسعى لاتفاق شامل وعادل يضمن عم تأثر حصتها المائية، ويحقق التنمية للجانب الإثيوبي.

ومن المُقرر عقد 3 اجتماعات فنية أخرى حول السد، تفعيلًا لما تم التوافق عليه خلال المُباحثات التي عُقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حيث سيتم عقد الاجتماع الثاني والمقرر عقده في القاهرة في 2 و3 ديسمبر المقبل لاستمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول كافة المسائل الخلافية.
 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة