المكتبة الباباوية المركزية
المكتبة الباباوية المركزية


بعد افتتاح قداسة البابا تواضروس لها.. تعرف على المكتبة الباباوية المركزية

مايكل نبيل

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 - 08:40 م

 

افتتح اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية المكتبة الباباوية المركزية بمركز لوجوس الباباوي بوادي النطرون .

وقال القس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن فكرة إنشاء المكتبة الباباوية المركزية جاءت باعتبار أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي مؤسسة مصرية وطنية خالصة.

‎وأكد المتحدث الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية أن هناك مسئوليتان لإنشائها، الأولي الاندماج مع الشعب بكل آلامه وأفراحه وثقافته، والثانية أن تكون خزانة أسرار الحضارة المصرية سواء اللغة والأدب المصري القديم أو العمارة والفنون المصرية.

وأضاف أن هناك أهداف تسعى المكتبة البابوية المركزية إلى تحقيقها بما يعود بالنفع على الكنيسة والمجتمع المحلي والعالمي، إلى جانب المساهمة في حفظ الإنتاج المعرفي ودعم البحث العلمي ، ومنها رفع الوعي المجتمعي بالحقبة القبطية كونها حقبة من تاريخ مصر والشرق الأوسط شكلت جزءًا أصيلاً من الوجدان الحضاري والتراث الفكري وما يتعلق بذلك من دراسات، وأيضا حفظ الإنتاج المعرفي عن القبطيات الصادر من هيئات أكاديمية معينة بالبحث والتوثيق سواء كان مقروءًا (دراسات، موسوعات، كتب، دوريات، صحف، مجلات) أو مسموعًا أو بصريًا بمختلف اللغات.

وتابع أيضا تكثيف البحث العلمي في القبطيات وما يتبع ذلك من نشاط في حركة النشر والترجمة في هذا المجال مع سائر المؤسسات المعنية ،جمع التراث القبطي بكل نوعياته وترميمه وتوثيقه وتصنيفه لتسهيل عرضه وإتاحته لجمهور الباحثين والدارسين في مكان واحد بالتنسيق مع الأديرة القبطية والقطاعات الجغرافية بالكنيسة والأفراد من أصحاب المقتنيات الخاصة.

وأشار إلى أن الهدف من المكتبة أيضا هو تنشيط ودعم حلقة تبادل المعرفة ومجتمع الباحثين محليًا وعالميا وبالتالي تحقيق نموذج لمؤسسة مصرية ثقافية ناجحة ورائدة قادرة على التفاعل مع مجتمع المعلومات الحديث.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة