لقرش الحوتى لقرش الحوتى

بعد فضيحة صيده.. تقطيع وتشفية «القرش الحوتي» المهدد بالانقراض وبيعة في سوق العبور

إبراهيم الشاذلي الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 - 11:49 م

استقبل سوق العبور، سمكة القرش الحوتي والتي يطلق عليها "بهلول" بعد أن تم اصطيادها من أحد المراكب في محافظة السويس ونقلت بسيارة نقل حيث تم تقطيعها وتشفيتها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صور للسمكة في السوق خلال التقطيع الأمر الذي اعتبرته الجمعيات البيئية فضيحة بكل المقاييس.

وكانت عدد من جمعيات المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر قد أدانت الجريمة التي وصفتها بالمتكررة وهى صيد نوع من أندر أنواع القروش والمهددة بالانقراض وهو أحد القروش الضخمة من نوعية "القرش الحوتي" والذي يلقب باسم "بهلول"

وأكد الدكتور محمود حنفي أستاذ ورئيس قسم علوم البحار بجامعة قناة السويس والمستشار البيئي لجمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر، أن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي تناولوا خبر صيد هذا النوع النادر من القروش على انه خبر بطولي رغم ضخامة الجرم الذي وقع خاصة وأن الاتحاد الدولي لحماية وصون الطبيعة وضع هذا النوع من القروش ضمن قائمه الحيوانات المهددة بالانقراض .

وأضاف حنفي، أن القرش الحوتي مسالم جدا ولا يهاجم، إنما يفتح فمه لأخذ كميات كبيرة من المياه لفلترة الغذاء منها مثل بعض الحيتان ومن هنا جاءت تسميته بالقرش الحوتي وهو يتغذى على الهائمات البحرية وهى عبارة عن كائنات دقيقة لا تتعدى المليمترات من حيث الحجم ولا تلعب صفوف الأسنان أي دور في نظامه الغذائي، وهو ينمو إلى أن يبلغ 50 قدم طولاً وقد يصل وزنه إلى 15 طنا ويعتبر أكبر سمكة في العالم و يلقب هذا القرش بالعملاق اللطيف   .

وكشف حنفي، أن القرش الحوتي من الأنواع المدرجة بالقائمة الحمراء المعدة بواسطة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة واتفاقيته المرتبطة بالأنواع المهددة بالانقراض.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة




الرجوع الى أعلى الصفحة