المستوطنات الإسرائيلية المستوطنات الإسرائيلية

بعد عناد أمريكا بإعلان قانونيتها.. كل ما تريد معرفته عن المستوطنات الإسرائيلية

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 - 12:15 ص

في قرار وصفه الإسرائيليون بالتاريخي أعلن وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو أن المستوطنات التي أنشأتها قوات الاحتلال على الأراضي الفلسطينية لا تتعارض مع القانون الدولي، لتفقد القضية الفلسطينية أي دعم من الجانب الأمريكي المنحاز دائما إلى الحليف التاريخي إسرائيل.

وبمجرد الإعلان عن القرار الأمريكي بدأت حملة من الإدانات من العالم كله، والذين أكدوا رفضهم لكل ما جاء في كلمة وزير الخارجية مايك بومبيو.

واستعرضت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عدد من المعلومات الهامة عن المستوطنات الإسرائيلية.

كيف أقامت إسرائيل المستوطنات؟

احتلت إسرائيل الضفة الغربية لنهر الأردن في حرب عام 1967 ولازالت تفرض عليها سيطرتها حتى اليوم وهي المكان الذي شهد إقامة المستوطنات.

هل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية؟

تعتبر كل من الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية انتهاكا لاتفاقية جنيف.

ما الذي تنص عليه اتفاقية جنيف؟

 تنص اتفاقية جنيف التي وقعت عليها 192 دولة في أعقاب الحرب العالمية الثانية، على أن القوة المحتلة لا يجوز لها ترحيل أو نقل أجزاء من سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها وتصنف عمليات النقل تلك على أنها جرائم حرب.

وبموجب اتفاقيات أوسلو التي وقعتها إسرائيل والفلسطينيون في التسعينيات ، اتفق الجانبان على أن يتم تسوية وضع المستوطنات الإسرائيلية عن طريق التفاوض. 

ما هي أعداد المستوطنات الإسرائيلية؟

أقامت إسرائيل 130 مستوطنة رسمية في الضفة الغربية منذ عام 1967، وتضاعف العدد منذ ذلك الحين بعدد من المواقع الاستيطانية الصغيرة غير الرسمية المدعومة من الحكومة.

ويعيش الآن أكثر من 400000 مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية إلى جانب أكثر من 2.6 مليون فلسطيني.

ما الذي يغيره قرار ترامب باعتبار المستوطنات قانونية؟

القرار الأمريكي الأخير من الممكن أن يعطي الضوء الأخضر لإسرائيل من أجل التوسع في مشروعها الاستيطاني على أرض فلسطين بعدما حصلت على الدعم من إدارة ترامب.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة




الرجوع الى أعلى الصفحة