التراث الشعبي المصري لا يفرق بين مسلم وقبطي
التراث الشعبي المصري لا يفرق بين مسلم وقبطي


 أستاذ في النقد والدراما: التراث الشعبي المصري لا يفرق بين مسلم وقبطي

مايكل نبيل

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 - 11:04 ص

‎أكد د.أحمد مجاهد رئيس قسم النقد والدراما بكلية الآداب جامعة عين شمس أن التراث الشعبي لا يفرق في الدين؛ فالأغاني الرمضانية مثل "حاللو يا حاللو" هي عبارات قبطية تغنى في الموالد الشعبية في الصعيد سواء إسلامية أو مسيحية وتجمع المصريين من كافة الأديان.

‎وقال «مجاهد» خلال مؤتمر مواجهة خطاب الكراهية الذي تنظمه الهيئة الإنجيلية بالإسكندرية اليوم الأربعاء 20 نوفمبر، إن التراث لا يسمى تراثا إلا إذا احتفظت به الذاكرة الجمعية وأصبح جزء من وعينا.

‎وأضاف أن مواقع التواصل الاجتماعي طبيعة المرسل فيها محدود الثقافة فلا تستطيع أن تنتج كتابًا إلا إذا كنت متخصصًا بينما كتابة منشور على الـ«فيسبوك» لا يتطلب ذلك، كذلك فإن المعلومات الواردة على تلك المواقع ليس موثوق بها.

‎وأكد رئيس قسم النقد بكلية الآداب إن هوية مصر الثقافية متعددة ومتنوعة، ودائمًا المصري ميال للتسامح وليس عدوانيا مضيفًا: "مع دخول المسيحية مصر لم يجد المصريون صعوبة في اتساق الخط الفرعوني مع الديانة الفرعونية، ومع دخول القبائل العربية وقت فتح مصر ظهرت عادة الثأر في الصعيد فهي عادة وافدة نتيجة مؤثرات ثقافية".

‎وتابع: "لابد من التفرقة بين التسامح في الإسلام ونظيره في المسيحية، ففي المسيحية من ضربك على خدك الأيمن أعطه الأيسر، أما الإسلام فالعين بالعين والسن بالسن، وهنا مكونان أولهما يميل للصفح والثاني يميل للعدل".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة