جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


عضو بـ«كبار العلماء لأئمة كردستان»: عليكم تحصين الطلاب من الفكر المنحرف

إسراء كارم

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 - 02:58 م

زار عدد من أئمة وعلماء كردستان العراق، هيئة كبار العلماء وكان في استقبالهم الدكتور أحمد معبد أستاذ الحديث وعضو هيئة كبار العلماء، والدكتور صلاح العدلي أمين عام هيئة كبار العلماء الذي نقل لهم تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.


وتضمن اللقاء، تبادل الرؤى والأفكار حول قضايا المسلمين المختلفة وكيفية علاجها من منظور إسلامي.

 

ومن جانبه، أكد الشيخ عبد الله الويسي رئيس اتحاد علماء كردستان العراق، على أهمية الزيارة التي وصفها على حد قوله بالتاريخية، مؤكدًا أن الشعب الكردستاني له في الأزهر إرثان، الأول: يتمثل في الإرث العام الذي يشترك فيه جميع المسلمين، وهو أن الأزهر بالنسبة للعالم الإسلامي يمثل المرجعية الكبرى والأصيلة، وهذا إرث عام يشترك فيه الكردستانيون مع جميع أهل السنة والجماعة في جميع أنحاء العالم الإسلامي، والإرث الثاني: يتمثل في أن الكردستانيين أحفاد القائد صلاح الدين الأيوبي، الذي أسس لدراسة المذهب السني بالأزهر الشريف.


 

وأشار الشيخ الويسي، إلى وحدة المنهج بين علماء كردستان وعلماء الأزهر الشريف، مؤكدًا على أن سلامة المنهج الأزهري هي العاصمة للدماء والأموال والأعراض، والأوطان، وذلك لما يتمتع به المنهج الأزهري من وسطية واعتدال واعتراف بالآخر.


ومن جانبه أكد الدكتور أحمد معبد، أن الأزهر الشريف يعمل على علاج قضايا الأمة الإسلامية، والحفاظ على هُويتها من التطرف والغلو، مشددًا على ضرورة أن يعمل الأئمة والوعاظ على نشر الوسطية التي تأسست عليها الدعوة الإسلامية، ومن سبل ذلك الاعتناء بالمرأة الكردستانية باعتبارها الحاضنة والمربية والمثقفة للأجيال، وضرورة التواصل البناء والمستمر مع طلاب المدارس والجامعات لتحصينهم ضد الفكر المنحرف، وترسيخ الوسطية، وحب الأوطان.


وفي نهاية، اللقاء قدم الدكتور صلاح العادلي– أمين عام هيئة كبار لأعضاء الوفد بعض الإصدارات العلمية لهيئة كبار العلماء للاستفادة بمحتواها العلمي الثمين.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة