أساتذة الأورام
أساتذة الأورام


أساتذة الأورام يكشفون استراتيجية عمل أحدث علاجات سرطان الرئة

حاتم حسني

الخميس، 21 نوفمبر 2019 - 02:00 م

أكد أستاذ علاج الأورام بقصر العيني جامعة القاهرة د.حمدي عبد العظيم، أن عقار IMFINZI ليس علاج كيميائي بل هو علاج مناعي -تكميلي للعلاج الكيمائي – وهو أحد الأساليب العلاجية التي تستخدم الجهاز المناعي للجسم للقضاء على السرطان.

وأشار الدكتور حمدي عبدالعظيم، إلى أن العلاج يرتكز في المقام الأول على تحفيز جهاز المناعة، وبالتالي تمكينه من التعرف على الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

ويعتبر العلاج المناعي الجديد IMFINZI نمطًا جديدًا -كعلاج مناعي -لمكافحة سرطان الرئة للمرضي الذين تم اكتشاف المرض لديهم في المرحلة الثالثة.

وأوضح أستاذ علاج الأورام ومدير مركز علاج الأورام والطب النووي بقصر العيني جامعة القاهرة د.محسن مختار، أن الدراسة السريرية PACIFIC والتي كانت سببا في الموافقة على استخدام عقار IMFINZI تعتبر أول دراسة سريرية تستحدث استراتيجية جديدة لعلاج سرطان الرئة من المرحلة الثالثة، حيث أظهرت النتائج الأولية للدراسة تمكين المرضى الخاضعين لعلاج IMFINZI - بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي والإشعاعي - من البقاء لفترات أطول بدون انتشار السرطان وأيضا أثبتت تحسن في متوسط معدلات البقاء على قيد الحياة والتي تجاوزت 3 أعوام.

ومن المعلوم أن العلاجات إذا نجحت في تمكين مريض السرطان من البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات، فهذا يعد علاج يستطيع تحقيق الشفاء طبقاً للمعايير العالمية؛ وبالتالي فإن نتائج دراسة هذا العلاج المناعي الجديد Durvalumab تؤكد التحرك صوب تحقيق هذه النقطة المحورية للشفاء.

وأشارت أستاذ علاج الأورام بقصر العيني الدكتورة ابتسام سعدالدين، إلى أن هناك حوالي 6000 حالة جديدة من سرطان الرئة سنويا بمصر، وأن نسبة الوفيات بسرطان الرئة تصل إلى 15 حالة يوميا وبذلك يعد مرض سرطان الرئة من الأمراض التي يجب إلقاء الضوء عليها.

وأكد أستاذ علاج الأورام بقصر العيني الدكتور تامر النحاس، إنه في ضوء النتائج الجديدة لـ IMFINZI في سرطان الرئة من المرحلة الثالثة، ينصح بأهمية الكشف المبكر لسرطان الرئة، حيث أن اكتشاف المرض مبكراً يؤدي حتماً إلى فرص أكثر للعلاج، وأن هناك عدة اختبارات تستخدم للكشف المبكر عن سرطان الرئة واكتشاف مضاعفاته وأهمها الاختبارات بالأشعة، مشيراً إلى أنه لم يتم توفير علاجات جديدة بخلاف العلاج الإشعاعي الكيماوي للمرضى على مدى عقود، ولذلك فإن العلاج المناعي الجديد يعطي أملاً مبشراً للمرضى.

وقال أستاذ علاج الأورام جامعة عين شمس الدكتور هشام الغزالي، إنه في إطار الاهتمام بصحة المريض المصري، فإن حملات التوعية المستمرة من أجل رفع المستوى الصحي للمواطن في غاية الأهمية، وكذلك تضافر الجهود بين كل القطاعات الخاصة والعامة وجمعيات دعم مرضى، ومن الجيد أن العلاجات المتاحة الآن في تطور مستمر والدليل هذا العلاج المناعي الجديد الذي يعد حجر زاوية لمرضى سرطان الرئة بالمرحلة الثالثة.

جاء ذلك بمناسبة إعداد إحدى شركات صناعة الأدوية لخطة تشارك من خلالها في الشهر التوعوي لمرض سرطان الرئة بالتعاون مع كليات الطب بعدد من الجامعات للتوعية بمخاطر سرطان الرئة ومسبباته، وذلك بعد أن أطلقت عقارها الجديدDurvalumab IMFINZI، الذي يعد أول علاج مناعي والوحيد من نوعه لعلاج مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة للمرضي من المرحلة الثالثة، وغير المؤهلين لاستئصال الورم حيث ساهم العلاج في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة وإعطاء أمل مبشر وجودة أفضل لحياة المرضي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة