معسكر «دوي» لتمكين البنات بالفيوم
معسكر «دوي» لتمكين البنات بالفيوم


بمشاركة «العشماوي».. وفد دولي يتفقد معسكر «دوي» لتمكين البنات بالفيوم

حاتم حسني

الخميس، 21 نوفمبر 2019 - 04:59 م

تفقد وفد رفيع المستوى، اليوم الخميس 21 نوفمبر، أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين البنات دوّي التي يتم تنفيذها من خلال برنامج دعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم بمحافظة الفيوم بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون.

 

ترأس الوفد أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة د.عزة العشماوي، تحت رعاية محافظ الفيوم اللواء عصام سعد، وبحضور الوزير المفوض السفير محمود عفيفى نائب مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان والمسائل الاجتماعية والإنسانية الدولية، ورئيس الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية في مصر فيليتشى لونجوباردي، وممثل يونيسف في مصر برونو مايس، ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة إيفان سوركوش، وسفير السويد في مصر «يان تيسليف».

 

وكانت محافظة الفيوم قد شهدت إقامة أول معسكر ل «دوّي» مما يجعلها أول محافظة ترعى وتتبنى حزمة الأنشطة الخاصة بهذه المبادرة.

 

وجهت د.عزة العشماوي الشكر لمحافظ الفيوم على تعاونه ودعمه لكافة الأنشطة المنفذة داخل المحافظة والتي تدعم حقوق الأطفال ولاسيما تمكين الفتيات، وتوجهت بالشكر أيضا للوفد المرافق رفيع المستوى من شركاء التنمية في مصر، كما وجهت التهنئة لأطفال مصر بمناسبة أعياد الطفولة.

 

ولفتت «العشماوي» إلى أن المجلس يحتفل خلال شهر نوفمبر بأعياد الطفولة وبمناسبة مرور 30 عام على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والتي كانت برهاناً على اعتراف دول العالم بحقوق أصيلة للطفل كحقه في الحياة والبقاء والنمو والعمل على انفاذ وتحقيق مصلحته الفضلى، وكل ذلك بمساواة وعدل دون تمييز.

 

وأشارت إلى أن المجلس ينظم عدة فعاليات بمشاركة الأطفال، إلى جانب مشاركته اليوم لأطفال محافظة الفيوم في الأنشطة التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الوطنية لتمكين البنات «دوّي» لافتة إلى أن هناك 19 مليون فتاة تقل أعمارهن عن 20 عامًا في مصر، ويمثلن خمس سكان مصر، وتم بذل العديد من الجهود لدعم النساء والفتيات في مصر إلا أن الفتيات لازلن يتعرضن لممارسات ضارة كختان الإناث وزواج الأطفال الأمر الذي دفع إلى إطلاق مبادرة وطنية لتمكين البنات الأطفال ودعم حقوقهن من خلال مشاركتهن.

 

وأكدت «العشماوي» على أن المجلس القومي للطفولة والأمومة منذ عقود أعطى الأولوية للمساواة بين الجنسين، وهذا ما تم التأكيد عليه في الإطار الاستراتيجي الوطني والخطة الوطنية للطفولة والأمومة 2018 – 2030 مشيرة إلى أن للفتيات الحق في المشاركة وأن يكن لهن صوت مسموع يؤخذ في الاعتبار ولهن الحق في فرص آمنة وعادلة تتيح لهن تكوين أراء والتعبير عنها.

 

ونوهت د.عزة العشماوي إلى أن المعسكر الذي اختتم أعماله اليوم هو نتاج تعاون مثمر المجلس القومي للطفولة والأمومة، ومحافظة الفيوم، ووزارتي الشباب والرياضة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون في مصر ويونيسف.

 

تفقد الوفد أعمال المعسكر وأنشطة وبرامج دوّي، والتقى ما يزيد عن ستين طفلا تتراوح أعمارهم بين الحادية عشر والسادسة عشر، وأسرهم، وذلك في سياق أنشطة وفعاليات دوّي المقدمة في المعسكر، كورش التعلم الرقمي والمسرح التفاعلي ودوائر الحكي التي تتيح للأطفال المشاركين من خلالها الفرصة للتعبير عن ذاتهم حول مختلف الموضوعات والقضايا مثل الصحة والسلامة البدنية والزواج والتطلعات والطموحات.

 

وأعلن محافظ الفيوم اللواء عصام سعد، تبنيه لمبادرة تمكين البنات دوّي، متعهدا بأن تكون الفيوم من المحافظات الرائدة في هذا الملف، كما أعلن دعمه الكامل لكل أنشطة المبادرة، مؤكدًا أن المحافظة بكل أجهزتها ستعمل من أجل مكافحة الممارسات الضارة للفتيات ولتمكينهن.

 

يذكر أن دوّي، مبادرة وطنية لتمكين البنات أطلقها المجلس القومي للطفولة والأمومة تحت رعايته وبالتنسيق مع يونيسف مصر وبالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والصحة والسكان، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، والثقافة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصندوق الأمم المتحدة للسكان والمجتمع المدني، بهدف دعم الفتيات وتمكينهن للحصول على أفضل الفرص وتحسين مهارتهن.

 

أعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم البالغة ببدء تنفيذ برنامج تمكين الفتيات دوّي في الفيوم؛ لتقليل الممارسات الضارة التي تحدث لهن كزواج الأطفال وختان الإناث، وتحقيق أفضل الفرص لهن من خلال إعلاء قيم المساواة بين الجنسين مؤكدين على دعمهم الكامل لكافة الأنشطة التي من شأنها تسليط الضوء على هذه القضية الهامة، كما أشادوا بكل الجهود المبذولة لدعم الفتيات بالمحافظة وبأعمال المعسكر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة