صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


​​​​​​​شاهد| شركة تبتكر جهازاً لتنقية الهواء من الدخان والعوادم   

حسام رشدي الشاذلي

الخميس، 21 نوفمبر 2019 - 06:32 م

ابتكرت إحدى الشركات البريطانية نظاماً لتنقية الهواء يمتص الدخان الملوث من خلال شبكة من أجهزة الاستشعار يسمى "بلوشن سلوشن" حيث يعتبر هذا الجهاز الذي يتجول مع الحركة المرورية أحدث الحلول التكنولوجية لتحسين جودة الهواء في المناطق الحضارية.


وتابع التقرير المصور الذي أذاعتة فضائية "الغد" اليوم الخميس، أن تلك الجهاز يساعد في التخفيف من الأضرار التي بالصحة بسبب الأبخرة السامة الناتجة عن حركة المرور ويري النظام قنوات مدفونه في سطح الطريق بالقرب من المكان الذي تطرد فيه عوادم الدخان حيث تشمل هذة المناطق التقاطعات وإشارات المرور والمدارس.


وأضاف التقرير أن تلك الجهاز يعمل من خلال مروحة تمتص الأبخرة داخل أنابيب إلي محطة هوائية تقع على جانب الطريق وتقول الشركة المنفذة للجهاز أنه يوجد داخل المحطة مرشحات لتنظيف الهواء إلي درجة نقاء تصل إلي 99% ، ويمتص النظام مزيج من الجزيئات الصلبة والقطرات السائلة التي تشمل الغبار والأوساخ والدخان والتي تؤثر على الجهاز التنفسي وتسبب الربو وسلطان الرئة.


وأشار التقرير إلى أن التكنولوجيا المستخدمة هي الذكاء الإصطناعي ومصممة لتحسين إدارة حركة المرور وتقليل الإزدحام حيث قامت الشركة بتركيب شبكة من أجهزة الإستشعار التي تراقب صور وتسجل سرعات وبيانات المسار لتحديد التفاعلات بين المشاة وراكبي الدراجات وحركة المرور على الطرق.


الجدير بالذكر أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية يتسبب تلوث الهواء في وفاة ما يقرب من 7 ملايين شخص كل عام بالإضافة إلي التعرض لمشاكل في الجهاز التنفسي وإلتهابات البشرة التي تؤدي إلي أمراض القلب والسرطان.  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة