الملتقى السعودي الدولي للسفن الدورية البحرية
الملتقى السعودي الدولي للسفن الدورية البحرية


غدا..الرياض تستضيف الملتقى الدولي للسفن وأهمية تأمين الممرات البحرية

حازم الشرقاوي

السبت، 23 نوفمبر 2019 - 10:17 ص

تنطلق غدا الأحد أعمال الملتقى السعودي الدولي للسفن الدورية البحرية، بعنوان «أهمية تأمين الممرات البحرية الإستراتيجية» الذي تنظمه القوات البحرية الملكية السعودية خلال المدة 24 - 26 نوفمبر الجاري في الرياض، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وقد تناول مجلس الوزراء في اجتماعه بالرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين إلى دور المملكة في تأمين وسلامة الممرات البحرية، وحرية حركة الملاحة البحرية الدولية في المضايق والممرات الإستراتيجية، منوهًا إلى الملتقى السعودي الدولي للسفن الدورية البحرية.

وأعرب المجلس عن استنكاره لما تعرضت له القاطرة البحرية ( رابغ 3 ) من عملية خطف وسطو مسلح من قبل عناصر تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، مؤكداً أن ذلك يمثل تهديداً حقيقياً لخطر تلك المليشيا الإرهابية على حرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية، وسابقة إجرامية لأمن مضيق باب المندب.

وأكد رئيس لجنة الملتقى العميد البحري الركن فيصل بن محمد الغميسي، أن الفعالية تناقش سبل تأمين وسلامة الممرات البحرية نظراً لدورها في حركة الملاحة الدولية لا سيما في منطقتنا إذ تشكل مضايق " هرمز، وباب المندب، والسويس " ممرات حيوية في طريق الصادرات والواردات العالمية في حين أن تعرضها لتهديدات سينعكس على الاقتصاد العالمي .

وبين أن الملتقى يبرز الدور الذي تضطلع به المملكة على المستويين الإقليمي والدولي للإسهام في حفظ الأمن والسلم الدوليين، وبما يتفق مع تحقيق رؤية وزارة الدفاع .

ويهدف الملتقى إلى تعزيز التعاون بين القوات البحرية الملكية السعودية ونظيراتها في الدول الشقيقة والصديقة، والعمل على تأمين حرية حركة الملاحة البحرية الدولية في المضايق والممرات الإستراتيجية والأماكن الحرجة، وتعزيز الأمن البحري في الممرات البحرية الإستراتيجية وحماية خطوط المواصلات، إلى جانب تقديم المفاهيم والأنظمة الحديثة في حماية الممرات البحرية الإستراتيجية، ومناقشة تطبيقات القانون الدولي ودوره في الممرات البحرية الإستراتيجية، والعمل على توحيد الجهود لمجابهة الأعمال التي تهدد الأمن البحري في المنطقة، ورفع الوعي بالبيئة البحرية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة