جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية


فريق طبي ينقذ حياة سيدة وجنينها بالإسكندرية.. تعرف على التفاصيل

أمانى عبدالله

السبت، 23 نوفمبر 2019 - 12:08 م

نجح فريق طبي متكامل، يضم 12 طبيبا من 4 أقسام بمستشفيات كلية الطب جامعة الإسكندرية فى تحقيق إنجازا طبيا بإجراء عمليتي ولادة قيصرية وتغيير الصمام والشريان الأورطي بالقلب في آن واحد، لإنقاذ حياة سيدة وجنينها.

وقال الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية، إن المريضة «ش.م» في الأسابيع الأخيرة من حملها الأول كانت تعاني من ألم شديد في الصدر مع صعوبة في التنفس، حيث تم تشخيص الحالة من قبل الدكتورة سحر عزب، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعه الإسكندرية.

وأشار «عثمان»، إلى أن المريضة ذهبت لعدة أطباء لم يستطع أحدا منهم مساعدتها قبل أن تتوجه لمستشفى الشاطبي الجامعي للنساء والتوليد لإجراء فحوصات لها على القلب والشريان الأورطي، وأن الموجات الصوتية كشفت عن معاناة المريضة من تمدد كبير في الشريان الأورطي وارتجاع الصمام الأورطي وضعف شديد في عضلة القلب.

وأضاف عميد كلية الطب، أن الفحوصات أكدت احتياج المريضة لعملية عاجلة وعالية الخطورة لتغيير الصمام الأورطي والشريان الأورطي الصاعد، نظرا لاحتمالات توقف القلب المفاجئ أو انفجار الشريان في أي لحظة.

وعلى الفور تم تشكيل فريق طبي يضم 12 طبيبا برئاسة كل من الدكتور وحيد عتمان، رئيس قسم جراحة القلب والصدر، والدكتور وائل حسنين، والدكتور عمرو ريان، لوضع برتوكول للتعامل مع المريضة، نظرا تدخل أكثر من تخصص لمحاولة إنقاذ المريضة وجنينها.

من جانبه، قال الدكتور وحيد عتمان، إن كلية الطب جامعة الإسكندرية وفرت كافة سبل الدعم المالي والمادي لإجراء الجراحة للمريضة وإنقاذ حياتها مع الالتزام بمعايير الأمان الطبية اللازمة.

وأوضح عتمان، أنه كان من المفترض أن يتم إجراء ولادة قيصرية للمريضة بمستشفى الشاطبى أولا ثم تنقل بعدها إلى قسم جراحة القلب بالمستشفى التعليمي، إلا أن الدكتورة مها غانم رئيس لجنة الأخلاقيات أوصت بان تكون جميع الإمكانيات في مكان واحد يضم أعلى التجهيزات.

وتابع عتمان: "بالفعل وجه الدكتور وائل نبيل، رئيس القطاع الطبي للمستشفيات الجامعية ونائبه الدكتور تامر عبد الله بتوفير كافة الإمكانيات المطلوبة، والتنسيق مع جميع التخصصات المعنية".

وأضاف رئيس قسم جراحة القلب والصدر، أنه جرى نقل المريضة من مستشفى  الشاطبي إلى قسم جراحة القلب والصدر بالمستشفى  التعليمي  للبدء بإجراء عملية ولادة  قيصرية بأسرع وقت.

وأشار الدكتور طارق قرقور، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى الشاطبي، إلى أنه جرى إرسال فريق طبي من قسمي النساء والتوليد ورعاية حديث الولادة لإجراء الولادة القيصرية للمريضة في غرفة عمليات القلب المفتوح، موضحا نجحت العملية الولادة ووضعت مولودة بكامل صحتها".

ومن جانبه، قال الدكتور وائل حسنين، رئيس وحدة جراحة القلب للبالغين بمستشفى جامعة الإسكندرية، أنه جرى إجراء عملية قلب مفتوح لتغيير الصمام الأورطي والشريان الأورطي لإنقاذ حياة المريضة.

وأضاف رئيس وحدة جراحة القلب للبالغين، أن العملية نجحت وجرى نقل المريضة للعناية المركزة تحت الملاحظة على مدار 24 ساعة، للاطمئنان على حالتها حيث أن معدلات النزيف في هذه الحالات مرتفعة جدا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة