صورة موضوعية
صورة موضوعية


١٤ مارس.. دعوى سحب الأوسمة والنياشين من مرسي

فاطمة مبروك

السبت، 23 نوفمبر 2019 - 12:36 م

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، تأجيل دعوى سحب الأوسمة والنياشين والميداليات والأوشحة والأنواط والقلادات، التي منحها محمد مرسي لنفسه، إبان فترة حكمه، لجلسة ١٤ مارس المقبل.

ونصت الدعوى، أنه بتاريخ 4 ديسمبر 2012 أصدرت رئاسة الجمهورية بيانًا أكدت فيه أن المعزول منح نفسه كل الأوسمة والنياشين والأنواط بصفته رئيس للجمهورية وتمثلت في «قلادة النيل ـ قلادة الجمهورية ـ وسام النيل الأكبر وغيرها من الأوسمة» . 

وأضافت الدعوى، أن المعزول لم يقدم للوطن أي خدمة جليلة أو بطولات عسكرية أو خدمات علمية أو رياضية لكي يمنح نفسه الحق في الحصول على أعلى أوسمة وأنواط في الدولة، والتي يترتب عليها حصوله على مزايا مادية تقدر بـ 177 ألف جنيه شهريًا.

وأشارت إلى أن المعزول، استند في منحه لنفسه تلك الأوسمة والأنواط للقانون رقم 12 لسنة 1972 وهو الأمر المخالف للقانون فلا يجوز أن يكون المانح هو الممنوح وأنه في حالة صدور هذا القرار يكون مخالفًا للقانون مشوبًا بعيب الانحراف بالسلطة وإساءة استعمال الحق خاصة أن منح تلك الأوسمة يترتب عليه حقوق مالية.

وأضاف مقيم الدعوى أن تورط مرسي في ارتكاب جرائم تهدد الأمن القومي المصري والمصالح العليا للبلاد وصدور أحكام نهائية ضده من محكمة جنايات القاهرة في القضية رقم 315 لسنة 2014 أمن الدولة العليا، وكذلك صدور حكم بسجنه 15 عامًا في قضية التخابر مع قطر ، تنفي حصوله علي هذه الأوسمة والأنواط . 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة