شريف عرفة
شريف عرفة


فيديو| شريف عرفة يكشف حقيقة تقديم «الممر 2»

محمد الهواري

السبت، 23 نوفمبر 2019 - 02:49 م

اعرب المخرج الكبير شريف عرفة، عن سعادته بتكريمه في الدورة الـ 41، من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحصوله على جائزة فات حمامة التقديرية.

وصرح عرفة، لـ كاميرا "بوابة أخبار اليوم"، إنه يستعد خلال الفترة المقبلة للتحضير للجزء الثاني من فيلم "الممر"، معرباً عن سعادته بالنجاح الذي حققه الجزء الأول.

وقال عرفة، انا لست ضد الصحفيين في فيلم "الممر"، ولهم كل التقدير مني وعلاقتي دائماً جيدة بهم.

وأشار عرفة، إلي انه مر بنفس الأزمة بعد عرض فيلم  طيور الظلام و غضب بعدها  المحامون، واعتبروا ان الفيلم ينال من شخصية المحامى.

وتوجه عرفة، بالشكر إلى رئيس المهرجان محمد حفظي مؤكّدا أنّه يرغب في التعامل معه كمنتج وسيناريست، وذلك خلال ندوته التي عقدت أمس بحضور نجوم الفن.

وأكد شريف عرفة، على أن مهرجان القاهرة السينمائي هو مهم كثيرا بالنسبة إليّ لأنّنا عندما كنّا طلبة في معهد السينما لم نكن نشاهد الأفلام إلا في المراكز الثقافيّة أو من خلال مهرجان القاهرة وكان لدي فيلم شهير يتضمن مشهدا أمام حفل المهرجان دار ما بين عادل امام ومحمد هنيدي، كما أنني أخرجت حفلي افتتاح واختتام وكان ذلك ضمن الاحتفاء بـ 90 و 100 سنة سينما.

وأضاف: ” بداية علاقتي بالسينما كانت بالوراثة، وهي بالنسبة إليّ ليست مجرد شيء أحبه لأصبح مخرجا، ولكن ترسخ بداخلي من خلال عملي مع والدي و أساتذة كبار  خلقوا وصنعوا السينما المصريّة، ونحن ورثنا قوة مصر الناعمة من هؤلاء الأساتذة، السينما المصريّة هي القوة الثانية بعد الجيش وهي مؤثرة في الخارج جدآ ويحضر في ذهني واقعة عندما استوقف مواطن عربي الرئيس جمال عبدالناصر أثناء زيارته لإحدى الدول العربية وقال له أبلغ سلامي لإسماعيل ياسين، فنحن توارثنا السينما المصريّة وأهميتها وعندما لا نعمل من واقع وإحساس بالمسؤولية تجاه هذه السينما، سيكون هناك نقصا لأننا سنفقد قوة كبيرة جدآ ، لذلك أرجو من أي شخص يعمل في هذا المجال سواء كان ناقدا أو فنانا أو سيناريست أن يفكّر في المسؤولية التي يحملها لمواصلة إرث السينما المصرية. “

من جهة أخرى، أكد علي أن كل جيل له مواصفاته وأهم ميزة في الجيل القديم أنه مرتبط بالأصول والقواعد أكثر من الجيل الجديد مشيرا أنّه ليس هناك أحد أفضل من الآخر لأنه حسب وجهة نظره  كل جيل يتأثر بالمجتمع وظروفه، وكل جيل يحمل صفات المجتمع بكل عيوبه وبكل ميزاته على حدّ تعبيره.

وتابع: "عندما أقرر تقديم فيلم يكون هدفي الأول هو الجمهور لأن الهدف الأسمى هو القاعدة العريضة للفيلم  ولا يمكن تصديق المخرج الذي يقول إن النجاح في المهرجانات والحصول على الجوائز أهم من النجاح الجماهيري في شباك التذاكر، فأنا أقدم فيلما للجمهور أولا قبل المشاركة في المهرجانات".

وأكد عرفة، علي أنه ليس لدينا قاعدة عريضة للممثل في مصر وأنه لا يصنع فيلما لنجم معين بل على العكس يبحث عن نجم يناسب الدور".

وعن الصعوبات التي مرت بها السينما المصرية قال: “السينما تسير بشكل جيد وحتى إن مرضت فهي لا تموت، ففي فترة السيتينات عندما ضعف الإنتاج ظهر جيل جديد بعدها من عاطف الطيب وخان وبشارة وقدموا نقلة جديدة في السينما ثم جاء جيلي بعد ذلك، فالسينما حقنت نفسها ونحن متفائلين برغم صعوبات كثيرة مرت بها.”

وتحدث شريف عرفة خلال الندوة عن الكثير من المواقف التي مر بها في حياته، من بينها اللقاء الذي جمعه بالمخرج صلاح أبو سيف، وكذلك ليلى علوي التي وصفها بقوله “من أوائل الداعمين لي” عندما تولت إنتاج فيلم مهلبية وشاركت بنصف أجر تقريبا في فيلم “سمع هس”، وذكر يسرا التي أهدته الجائزة في حفل الافتتاح، وأثنى على هذا الاختيار بقوله ” بدأت علاقتي بيسرا عندما شاهدت لها أول اختبار سينمائي على يد والدي”.

كما وأشار إلى أهمية وجود الكاتب الكبير وحيد حامد في حياته، مؤكدا أنّه صاحب فضل كبير عليه.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة