جانب من جلسة المباحثات
جانب من جلسة المباحثات


«نصار»: 4.8% زيادة في معدلات التبادل التجاري بين مصر وجنوب إفريقيا

وائل المزيكي

السبت، 23 نوفمبر 2019 - 03:20 م

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر وجنوب إفريقيا باعتبارهما أكبر دولتين بالقارة الأفريقية، خاصة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ.

وأشار إلى أن هناك توافق في الرؤى بين المسئولين بالبلدين لتعزيز التعاون الصناعي والتجاري المشترك بما ينعكس إيجابا على حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك، خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع إبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة الجنوب إفريقي، وذلك على هامش مشاركتهما بفعاليات مؤتمر الاستثمار من أجل إفريقيا، وقد تناولت مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر وجنوب افريقيا خلال المرحلة المقبلة.

 

وقال الوزير، إن المباحثات قد تناولت ايضا أهمية تنفيذ توصيات ورشة عمل صنع في إفريقيا خاصة ما يتعلق بتحقيق التكامل الصناعي من خلال التركيز على الإمكانات الصناعية المتاحة بكلا الدولتين فضلا عن أهمية منح الأفضلية لمنتجات البلدين في تلبية احتياجات السوقين المصري والجنوب إفريقي.

 

وأشار نصار، إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وجنوب افريقيا حقق العام الماضي نسبة زيادة قدرها 4.8%، حيث بلغ 291 مليون دولار مقارنة بنحو 277.5 مليون دولار خلال عام 2017.

ونوه الوزير، إلى أهمية تفعيل مجموعات العمل المنبثقة عن اللجنة المصرية الجنوب إفريقية المشتركة في مجالات الصناعة والزراعة والاستثمار والمواصفات والمقاييس بهدف تسريع وتيرة تنفيذ مبادرات التعاون المشترك.

ولفت نصار، إلى أن هناك فرصا استثمارية ضخمة أمام دوائر الأعمال بدولة جنوب إفريقيا في السوق المصري وبصفة خاصة مجالات التعدين والمناجم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والتصنيع الزراعي والإنشاءات والمقاولات ومشروعات البنية الأساسية والطاقة المتجددة والخدمات المالية والمصرفية والسياحة والنقل واللوجستيات.

ومن جانبه، أعلن إبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة الجنوب إفريقي، أن وفد رجال أعمال من دولة جنوب إفريقيا سيزور القاهرة مطلع الشهر المقبل يضم 15 شركة تعمل فى مجالات الصناعات الكيماوية ومواد البناء والطاقة والصناعات الهندسية، وذلك للمشاركة بفعاليات منتدى الأعمال المصري الجنوب أفريقي والذي يستهدف استعراض فرص الاستثمار بالسوق المصري وإمكانيات إنشاء مشروعات مشتركة بين البلدين بدول القارة الإفريقية.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير، على اهمية تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين بهدف إقامة شراكات تسهم في تنمية التعاون الاقتصادي سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة