منتدى الاستثمار فى إفريقيا 2019،
منتدى الاستثمار فى إفريقيا 2019،


البنك الدولي: مصر حققت نجاحًا في الطاقة لم تقم به أي دولة عالمياً

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

السبت، 23 نوفمبر 2019 - 04:37 م

 

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السبت، ستيفانى فريديبرج، رئيس مؤسسة التمويل الدولية IFC (التابعة للبنك الدولي)، وذلك على هامش منتدى الاستثمار في إفريقيا 2019، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندسة راندة المنشاوى محافظ مصر المناوب لدى البنك الدولي، وأنّا بيردى، مديرة العمليات والاستراتيجية في البنك الدولي. 

 

واستهلت فريديبرج اللقاء بالإشادة بما تحقق فى العاصمة الإدارية من تنمية وعمران، قائلة: "أينما ذهبت في العاصمة الإدارية أشاهد أعمال بناء وحركة عمران تسير بمعدلات مبهرة".

 

كما أثنت على ما حققته مصر من نجاح في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مُعربة عن أملها في أن تحافظ مصر على هذا النجاح المذهل من خلال استمرار التعاون مع صندوق النقد الدولي. 

 

من جانبه، أشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة تعي أن هناك مجالات ينبغي العمل عليها في الفترة القادمة، لتحقيق الإصلاح الهيكلي، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادي، لكى يستفيد من البنية التحتية الضخمة التي تم تنفيذها. 

 

وأكد أن الحكومة شرعت بالفعل في تنفيذ برامج إصلاح هيكلي وتحفيز للقطاع الصناعي، بما في ذلك منظومة جديدة وشفافة لتخصيص الأراضي الصناعية. 

 

وفيما يخص مجال الطاقة، أشارت فريديبرج إلى أن مصر قامت بإنجاز حقيقي في مجال الطاقة ربما لم تقم به أية دولة في العالم بهذا النجاح، سواء فيما يخص حل مشكلات نقص الكهرباء أو ترشيد الدعم. 

 

وقالت انا بيردي، مديرة العمليات والاستراتيجية في البنك الدولي، إن البنك الدولي سعيد باستمرار التعاون مع مصر، مشيدة بما حققته مصر من إصلاحات في مجال الطاقة مما فتح أبواب الفرص أمام القطاع الخاص في الوقت الذي تم فيه توجيه مزيد من الموارد للقطاع الاجتماعي، فيما يعد مثالا جيدا للدول الأخرى للتعلم من التجربة المصرية. 

 

وأضاف المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن وفد مؤسسة التمويل الدولية أكدوا خلال اللقاء أن المراجعة الدورية لتوقعات النمو فى دول منطقة الشرق الأوسط أظهرت تراجعاً لمعدلات النمو المتوقعة فى دول المنطقة، وكان المؤشر العام للنمو المتوقع يتجه للانخفاض، لكن أرقام النمو المرتفعة التي من المتوقع ان تحققها مصر هى التي حافظت على تماسك متوسط للنمو المتوقع لمنطقة الشرق الأوسط.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة