بعد نفوق أخر أنثى.. انقراض وحيد قرن ماليزيا
بعد نفوق أخر أنثى.. انقراض وحيد قرن ماليزيا


بعد نفوق أخر أنثى.. انقراض وحيد قرن ماليزيا

إيمان طعيمه

الأحد، 24 نوفمبر 2019 - 09:05 ص

 

استسلمت أخر أنثى وحيد قرن من فصيلة سومطرة للموت، بعد صراع مع مرض السرطان في ولاية صباح بجزيرة بورنيو في ماليزيا.

وكانت أنثى وحيد القرن التي تبلغ من العمر 25 عاما، تعاني من أورام الرحم منذ القبض عليها في مارس 2014.

وقال مدير إدارة محمية صباح للحياة البرية أوغسطين توغا – كما جاء بسكاي ميوز العربية: "لقد نفقت أنثى وحيد القرن في وقت أبكر مما توقعنا، لكننا كنا نعرف أنها بدأت تعاني من آلام كبيرة".

ومن جهتها، قالت وزيرة البيئة في ولاية صباح، في ماليزيا، كريستينا ليو: "على الرغم من علمنا أن هذا سيحدث عاجلا وليس آجلا، إلا أننا نشعر بحزن شديد إزاء هذا الخبر".

نجت أنثى وحيد القرن من الموت عدة مرات على مدى السنوات القليلة الماضية بسبب فقدان الدم المفاجئ بكميات هائلة، لكن في كل مناسبة تمكن مسئولو الحياة البرية من رعايتها مرة أخرى وإعادة صحتها إليها.

كما أنهم حصلوا على خلايا من بويضاتها من أجل تعاون محتمل مع علماء آخرين لإعادة إنتاج الأنواع المهددة بالانقراض من خلال برامج التلقيح الصناعي.

يشار إلى أن آخر ذكور وحيد القرن في «سومطرة» نفق في شهر مايو الماضي، ونفقت أنثى وحيد قرن أخرى في عام 2017، وقد ثبت أن جهود تربيتها حتى الآن "غير مجدية".

ويعتبر وحيد قرن سومطرة من أصغر أنواع وحيد القرن، وكانت منتشرة في وقت من الأوقات في جميع أنحاء آسيا وصولا إلى الهند، ولكن تقلصت أعدادها بشكل كبير بسبب إزالة الغابات والصيد الجائر.

وتقدر مجموعة الحفاظ على الطبيعة "دبليو دبليو أف" أن هناك حوالي 80 حيوان وحيد قرن سومطرة فقط الآن، يعيش معظمها في البرية في سومطرة.

وساهمت عزلتهم في عدم قدرتها على التكاثر، الأمر الذي أدى إلى تناقص أعدادها بشكل كبير بحيث قد تنقرض في غضون عقود، وفقا لمجموعة حماية البيئة الدولية.

الجدير بالذكر أن لكل من وحيد القرن الأفريقي ووحيد قرن سومطر قرنان، بينما لوحيد القرن الهندي ووحيد القرن الجاوي قرن واحد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة