البابا فرنسيس يزور النصب التذكارى لضحايا القصف النووي باليابان  البابا فرنسيس يزور النصب التذكارى لضحايا القصف النووي باليابان 

البابا فرنسيس يزور النصب التذكارى لضحايا القصف النووي باليابان 

مايكل نبيل الأحد، 24 نوفمبر 2019 - 10:41 ص

زار قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، اليوم الأحد، النصب التذكاري لضحايا القصف النووي، ونصب القديسين الشهداء في مرتفع نيشيزاكا في ناغازاكي، وهو المكان الذي قُتل فيه في 5 شباط فبراير 1597 القديس بول ميكي و25 من الشهداء الآخرين، وقد شكل هذا بداية مرحلة اضطهاد للمسيحيين في اليابان استمرت قرنين.

 وفي بداية كلمته أكد قداسته انتظاره بتلهف هذه اللحظة حيث يأتي إلى هنا كحاج للصلاة وكي يثبِّت ويثبَّت في إيمان هؤلاء الأخوة الذين دلونا بشهادتهم وتكريس أنفسهم إلى الطريق. 

 وقال إن البابا القديس يوحنا بولس الثاني، قد رأى في هذ المرتفع لا فقط جبل الشهداء بل وجبل تطويبات حقيقيا. وواصل البابا فرنسيس أن هذا المكان هو قبل كل شيء نصب يعلن الفصح لأنه يؤكد أن الكلمة الأخيرة، ورغم التجارب، ليست للموت بل للحياة، فنحن لسنا مدعوين إلى الموت بل إلى حياة كاملة وهذا ما أعلنه الشهداء.

 ثم شدد البابا فرنسيس على ضرورة ألا ننسى محبة تضحية هؤلاء الرجال والنساء القديسين الذين كُرس لهم هذا النصب، وشدد على ضرورة ألا يقتصر الأمر على ذخائر مجيدة لأفعال من الماضي تُحفظ وتُكرَّم في متحف بل يجب أن تكون ذاكرة ونار حية تجدد حماسة كل مبشِّر وتجعلها في اتقاد مستمر. 

  وأعرب البابا فرنسيس عن الرجاء في أن تشعر الكنيسة في اليابان بأنها مدعوة إلى الإصغاء كل يوم إلى الرسالة التي أطلقها القديس بول ميكي من على صليبه، وإلى أن تتقاسم مع جميع الرجال والنساء فرح وجمال الإنجيل الذي هو الطريق والحق والحياة، وواصل قداسة البابا راجيا أن نتمكن كل يوم من التحرر من كل ما يُثقلنا ويمنعنا من السير بتواضع وحرية، جرأة ومحبة.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة