صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


كل ما تريد معرفته عن طرح حصة من المصرف المتحد لمستثمر استراتيجي

شيماء مصطفى

الأحد، 24 نوفمبر 2019 - 07:42 م

أعلن البنك المركزي المصري، اختياره تحالف شركتي المجموعة المالية هيرميس، وEvercore للقيام بدور المستشار المالي في طرح حصة من رأسمال بنك المصرف المتحد، لصالح مستثمر إستراتيجي.

وتقدم «بوابة أخبار اليوم»، لقرائها أبرز المعلومات، المتعلقة بطرح حصة من رأسمال بنك المصرف المتحد، لصالح مستثمر استراتيجي.

وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري خلال العام الماضي، من حيث المبدأ على طرح حصة من رأسمال المصرف المتحد لصالح مستثمر استراتيجي، وذلك في إطار توجه البنك المركزي للتوسع في جذب المؤسسات المالية ذات الخبرة في تمويل هذه الفئة من المشروعات بالأسواق المشابهة، وتحفيزها على الاستثمار في السوق المصري.

وأكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات سابقة له، الانتهاء من اتمام صفقة بيع المصرف المتحد إلى صندوق استثمار أمريكي عملاق خلال 3 أشهر، بعد انتهاء المؤسسة الأمريكية من عمليات الفحص النافي للجهالة للبنك.

وأضاف محافظ البنك المركزي، أن المصرف المتحد، مملوك حاليًا للبنك المركزي، وأن اختيار المستشار المالي للطرح، تأتي في إطار عملية إعادة هيكلته تمهيدا لبيعه حيث لا يجوز للبنك المركزي الإبقاء على ملكيته لأية بنوك.

وقال طارق عامر، إن الصندوق الأمريكي يعد واحدا من أكبر صناديق الاستثمار في العالم حيث يصل رأسماله إلى نحو 104 مليارات دولار، فيما لم يكشف محافظ البنك المركزي عن اسم الصندوق.

وأوضح عامر، أن الصندوق الأمريكي لديه نشاط كبير في الأعمال المصرفية، خاصة ما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وجاء اختيار البنك المركزي المصري، لتحالف شركتي المجموعة المالية هيرميس، وEvercore للقيام بدور المستشار المالي بعد المفاضلة بين 5 عروض لمجموعة من أكبر الشركات العاملة في مجال الاستشارات المالية والترويج.

ويقوم التحالف بناء على هذا الاختيار، بالعديد من المهام منها الترويج للصفقة أمام مجموعة مختارة من المؤسسات المالية المرموقة، وإعداد دراسة قيمة عادلة مبدئية للمصرف المتحد، وتمثيل البنك المركزي المصري والمصرف المتحد أمام المستحوذين المحتملين.

ويهدف الطرح لتحويل المصرف المتحد، إلى بنك متميز في تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

ويمتلك البنك المركزي المصري، نسبة 99.9٪ من أسهم رأسمال المصرف المتحد، ويبلغ رأس المال المدفوع للمصرف المتحد 3.5 مليار جنيه.

المصرف المتحد، بنك ناتج عن اندماج 3 بنوك عام 2006 هى المصرف الإسلامي للتنمية والاستثمار، بنك النيل، والبنك المصري المتحد، والتي كانت مهددة بالإفلاس، حيث تدخل البنك المركزي آنذاك لإنقاذ أموال المودعين.

وأنشئ المصرف المتحد، بقرار من البنك المركزي المصري فی 29 یونیو عام 2006، وهو ثالث أكبر كيان مصرفي على مستوى الجمهورية من حيث رأس المال المدفوع، ويستحوذ المصرف المتحد على شريحة لا تقل عن 2% من سوق المعاملات المصرفية المحلية.

وانتهى فريق العمل بالمصرف المتحد من سد فجوة المخصصات بالكامل وتأهيل الكيان تقنيًا وفنيًا بأحدث منظومة تكنولوجية مصرفية، وحوكمة وتطبيق للمعايير الدولية مثل بازل I وII.

وتم إنشاء هيئة رقابة شرعية مكونة من نخبة من علماء الفقه والشريعة بالأزهر الشريف مهمتهم الأساسية إيجاد حلول للمعاملات المالية متوافقة مع أحكام الشريعة، وابتكار منتجات وأدوات جديدة تفي باحتياجات العملاء المعاصرة.

ويبلغ عدد فروع المصرف المتحد 63 فرعا منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، وأكثر من 200 ماكينة صراف آلي، فضلًا عن أسطول متحرك من المصارف الجوالة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة