المهندس خالد الميقاتي - رئيس جمعية المصدرين المصريين اكسبولينك
المهندس خالد الميقاتي - رئيس جمعية المصدرين المصريين اكسبولينك


جمعية المصدرين المصريين: دراسة لإنشاء منفذ لبيع المنتجات المصرية بالكونغو الديمقراطية

أ ش أ

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 - 06:59 م

كشف المهندس خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين (اكسبولينك)، عن دراسة لإقامة منفذ لبيع المنتجات المصرية في دولة الكونغو الديمقراطية، بجانب افتتاح فرع لإحدى البنوك المصرية، مضيفا أن إكسبولينك تولي اهتماما كبيراً بالترويج للصادرات المصرية في إفريقيا خاصة بدولة كينيا باعتبارها مدخل الصادرات المصرية لدول شرق إفريقيا.

جاء ذلك على هامش الدورة الأولى لمعرض HOTELIER SUMMIT EGYPT 2019 والدورة الـ19 للمعرض في إفريقيا والشرق الأوسط الذي تنظمه إكسبولينك، تحت رعاية وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار اليوم /الاثنين/ وغدا بالقاهرة الجديدة، بمشاركة أكثر من 50 شركة عارضة من مختلف القطاعات الإنتاجية التي تخدم قطاع الفنادق والمنتجعات السياحية والاستثمار العقاري والوحدات السكنية بجانب 300 زائر ومشتري دولي ومحلي.

وأضاف الميقاتي أن الجمعية تولي أهمية كبرى بالترويج للمنتجات الوطنية في دول شرق وغرب إفريقيا، والتي يوجد بها فرص نمو الصادرات المصرية، من خلال إقامة منافذ ومراكز لوجيستية ومخازن بجانب تنظيم العديد من البعثات التجارية ودعوة المشترين الدوليين بها في كافة المعارض التي يتم تنظيمها.

وأشار إلى أن الدراسات التي تقوم بها اكسبولينك تستهدف تصدير الخدمات بجانب المنتجات الوطنية مثل خدمات الاستشارية والهندسية ومكاتب المحاسبة وكافة الخدمات التي تقدمها الشركات المصرية.

وأكد أن أغلب التحديات التي تواجه الصادرات المصرية في أسواق إفريقيا تم التغلب عليها بشكل كبير، لكن لا تزال مشكلة النقل والتحويلات البنكية تعد أبرز التحديات في دول شرق إفريقيا، وفي طريقها إلى الحل مع إطلاق مشروع جسور التابع لوزارة قطاع الأعمال العام، مشيرا إلى أهمية تحرك القطاع المصرفي لفتح أفرع لبنوك وطنية في أسواق إفريقيا للتغلب على مشكلة الاعتمادات البنكية التي لا يفضلها المشتري الإفريقي، مثل المغرب والتي استطاعت تحقيق طفرة كبيرة في الوصول إلى 12 دولة في غرب أفريقيا.

وأكد الميقاتي أن الاتفاقيات التجارية الأفريقية ستؤدي دورا كبيرا في نفاذ الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق خاصة مع تطبيق الاتفاقية القارية الأفريقية بجانب اتفاقيات الكوميسا والساداك بما يمكننا للوصول إلي أكثر من 45 سوق إفريقي.

وقال إن مستقبل الصادرات المصرية في دول إفريقيا واعد خاصة في ظل ما تحققه تلك الدول من نمو متزايد يبلغ 11% سنويا، مضيفا، نأمل أن تحقق الصادرات المصرية نمو يتراوح ما بين 10 إلى 15% العام المقبل خاصة مع نمو القطاع السياحي في مصر وإفريقيا ودول الخليج العربي.

وأكد أن الصناعة المصرية تطورت بشكل كبير وأصبحت منافساً قوياً للصناعات الأجنبية، مشيرا إلى أن هناك فرصاً كبيرة لصناعة مستلزمات الفنادق المصرية في الأسواق المحلية والأفريقية خاصة في كوت ديفوار وكينيا بجانب أسواق الخليج العربي.

وأضاف أنه يوجد بالمعرض العديد من المنتجات المصرية من مستلزمات الفنادق وتجهيزات الوحدات السكنية والمطابخ بجودة عالية بجانب معروضات مصنع الإنتاج الحربي منها حنفيات المياه وأجهزة لترشيد ثلثي المياه لمطابخ الفنادق بجودة عالية وأسعار تنافسية تضاهي مثيلتها المستوردة.

وأشار الميقاتي إلى أنه تم عقد 18 دورة للمعرض في بعض الدول الأفريقية والهند ودول الخليج، لافتا إلى أن تنظيم الدورة الـ19 للمعرض لأول مرة في مصر جاء نتيجة لعودة انتعاش قطاع السياحة في مصر بما يساهم في نمو صناعة الفنادق ومستلزماتها والصناعات والخدمات المرتبطة في زيادة حجم الصادرات ونمو الصناعات المصرية في القطاعات التي تشارك في المعرض مثل قطاع الأثاث والمفروشات المنزلية ومواد البناء والهندسية والكيماويات والدهانات والمنظفات وغيرها.

وأضاف أنه مع زيادة عدد السائحين لمصر بواقع 14 مليون سائح من المتوقع أن ينمو قطاع الفنادق بشكل كبير لاستيعاب زيادة عدد السائحين وبالتالي يمثل المعرض فرصة كبيرة للترويج لمختلف القطاعات الإنتاجية التي يستهدفها المعرض والتي تخدم علي القطاع السياحي والفندقي.

وأوضح أن تكلفة إنشاء الوحدة الفندقية وتجهيزاتها يتراوح ما بين 300 إلى 400 ألف جنيه وهو ما يمثل فرص كبيرة لزيادة مبيعات قطاع صناعة الفنادق ومستلزماتها.

وأشار إلى أن جمعية المصدرين المصريين (اكسبولينك) جذبت للمعرض نحو 200 فندق تحت الإنشاء، بجانب مشترين دوليين من شرق وغرب أفريقيا ودول الخليج، خاصة بالإمارات والسعودية وهي الدول التي تشهد حاليا طفرة في الفنادق تحت الإنشاء وتحتاج إلى مختلف التجهيزات وصناعة مستلزمات الفنادق والوحدات السكنية.

وأضاف أن المعرض يروج للصناعة المصرية لمستلزمات الفنادق والاستثماري العقاري وتجهيزات الوحدات السكنية والفندقية سواء لشركات القطاع العام أو القطاع الخاص والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، أكد شادي أمين المدير التنفيذي لجمعية المصدرين للمصريين (اكسبولينك)، أن الدورة الأولي للمعرض في مصر شارك فيها 50 شركة مصرية عارضة و50 مشترياً دولياً من أفريقيا ودول الخليج بالإضافة نحو 300 مشتري محلي يمثلون قطاع الفنادق وشركات الاستثمار العقاري التي تقوم ببيع وحداتها كاملة التشطيبات والتجهيزات.

وأضاف أمين أن المعرض في دورته الأولى في مصر يقدم فكر جديد يخدم صناعة الفنادق والاستثمار السياحي والعقاري حيث يضم 5 قطاعات تغطي كافة احتياجات المنشآت السياحية والفندقية والقطاع السكني منها قطاع مواد البناء والتشييد والأثاث ومستلزمات الفنادق والأثاث والهندسة والمنسوجات "الستائر والسجاد، البطانيات والمفروشات" والدهانات ومواد البناء والجلود ومستلزمات المكاتب ومستحضرات التجميل بجانب الحرف اليدوية من العناصر الزخرفية.

جدير بالذكر أن جمعية المصدرين المصريين (إكسبولينك) استقبلت خلال شهر نوفمبر الجاري عدداً كبيراً من بعثات المشترين الدوليين للعديد من الدول خاصة من أفريقيا خلال معرض "دستنيشن إفريقيا 2019" بجانب بعثات تجارية متخصصة في الحاصلات الزراعية في كلا من دول أفريقيا وجنوب آسيا وأستراليا خلال معرض وملتقى "أجرو جيت 2019" الذي أقيم في بداية الشهر الجاري بمشاركة 25 عارض من كبري شركة الحاصلات الزراعية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة