الجرارات الأمريكية
الجرارات الأمريكية


خاص| «رسلان» يكشف موعد وصول أول دفعة من الجرارات الأمريكية الجديدة

نشوة حميدة

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 - 08:01 م

قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إن الهيئة تستعد لاستقبال 10 جرارات أو "قاطرات جديدة" كدفعة أولى من صفقة "جينرال إلكتريك" الأمريكية، المتعاقد عليها، وذلك أول شهر ديسمبر المقبل، حيث تصل عبر ميناء الإسكندرية بعد شحنها من أمريكا.

وكد "رسلان"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن هيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة "جينرال إلكتريك" الأمريكية لتصنيع وتوريد 110 جرارات جديدة، لتدعيم أسطول السكة الحديد، لمواجهة الطلب المتزايد على ركوب القطارات.

وأوضح رئيس الهيئة، أنه فور وصول الجرارات الجديدة، سيتم تجربتها على السكك الحديد المصرية، والتأكد من ملائمتها للعمل على الخطوط.


وعن المواصفات الفنية لجرارات "GE" الجديدة، ذكر "رسلان"، أن الجرار يستخدم لقطارات الركاب، بقوة 3250 حصانًا، ومزود بشاشة كمبيوتر، تظهر لقائد القطار جميع الأعطال لتحديدها، والتعامل معها خلال أعمال الصيانة.

وتابع: "كما أنه مزود بجهاز ATC، 211+، وهو من أحدث جهاز تحكم إلكتروني"، لافتا إلى أن الهيئة أرسلت دفعة من مهندسي وفنيي وقائدي قطارات، إلى مقر الشركة بأمريكا، وعاينوا مواصفات الجرارات الفنية بأنفسهم، استعدادا لقدومها، وتشغيلها على السكك الحديد المصرية.

ومن المقرر أن تتسلم هيئة السكة الحديد خلال أيام، أول دفعة من الجرارات المتعاقد عليها مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية.

وتقدر الصفقة التي أبرمتها وزارة النقل العام الماضي، بقيمة 575 مليون دولار، وتشمل توريد 100 جرار جديدة، مع صيانة وإصلاح 81 جرارًا كانت الشركة سلمتها للهيئة في عام 2008، لكن توقف العمل بها، لعدم قدرة الهيئة على توفير قطع الغيار اللازمة آنذاك.

وتشمل صفقة الـ100 جرار التي تم تمويلها عبر قرض ميسر من الشركة، تدريب 275 فنيا ومهندسا من العاملين بهيئة السكة الحديد، والمساعدة وتقديم الاستشارات اللازمة لتطوير ورش الهيئة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة