صباح صباح

ذكرى وفاة "الشحرورة" .. ثروتها 300 أغنية و 83 فيلم و 9 رجال

محمد عصام الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 - 12:57 م

في مثل هذا اليوم توفت الفنانة الكبير نجمة الفن الكاسيكي "صباح" ،، اسمها الحقيقي "جانيت جرجي الفغالي"، وأقرب الألقاب إلى قلبها هو لقب "الشحرورة". 
و"الصبوحة" هي واحدة من الفنانات العربيات الآتي تركن بصمات فنية لها ثقلها على الساحة الفنية، تمثلت هذه البصمات في أفلام وأغاني، وهي واحدة من الفنانات اللاتي شاركت عظماء نجوم أفلام السينما فترة الخمسينات والستينات والسبعينات، وشاركت في  أعمال عديدة في شتى ربوع العالم العربي، ولم نبالغ إن قلنا إنها صارت أيقونة من أيقونات الزمن الجميل، وعلى الرغم من التحفظ على بعض أحوالها الخاصة، إلا أن بمجرد ذكر اسمها تتحفز الذاكرة والعاطفة.
وكانت أول تجربة للشحرورة في عالم السينما، بفيلم “القلب له واحد” عام 1945، حيث استعانت فيه المنتجة "آسيا داغر"، بالملحن الكبير رياض السنباطي ليدرب الشحرورة على مجموعة الأغاني التي ستغنيها داخل الفيلم، وواجه السنباطي بعض الصعوبات لتطويع صوت صباح على الأغاني، نظرًا لتعويدها على الأغاني الجبلية الفلكلورية المختلفة تماما عن السياق الموسيقى المصري.
ويسجل في أرشيف "صباح" نحو 83 فيلمًا، وحوالي 300 أغنية، كما كان لها مشاركات مسرحية عديدة، حيث قدمت نحو 27 مسرحية، منهم 4 مسرحيات غنائية.
غنت على مسارح عالمية،،
تعد "صبوحة" من أوائل الفنانين الذين وقفوا على مسارح عالمية مثل مسرح “أولمبيا” في باريس، و قاعة "كارنيغي" في مدينة نيويورك، و قاعة "رويال ألبرت الملكية" في لندن، ودار الأوبرا بسيدني.
صورة "صباح" على مسرح الاولمبيا،،

 

الرجال في حياة صباح،،

وكانت حياة الفنانة صباح مليئة بالمهاترات والقيل والقال، وذلك لتعدد زيجاتها، فمر على حياتها نحو 9 رجال ، ومن أشهرهم النجم الراحل "رشدي أباظة" التي انفصلت عنه بعد شهور قليلة جدا من زواجهم، واختلفت زيجاتها الأخرى بين شخصيات عامة وأخرى مغمورة، مثل:  "نجيب شماس"، وقضت معه 5 سنوات و"خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود"، وتزوجت من "أنور منسى" عازف كمان مصرى وهو والد ابنتها "هويدا” وقضت معه أربع سنوات، كما تزوجت "المذيع أحمد فراج"، وقضت معه ثلاث سنوات، و"الفنان يوسف شعبان" واستمر الزواج شهر واحد، والنائب "يوسف حمود" وقضت معه سنتين، والفنان "وسيم طبارة" وقضت معه أربع سنوات، والفنان "فادى لبنان" وقضت معه 17 سنة.

أغرب جنازة في العالم،،

كانت أوصت الشحرورة قبل وفاتها الجمهور وجميع المقربون منها، بأن يتم زفافها بعد مماتها على أصوات الطبول والمزامير وأن تكون جنازة مليئة بالفرح والبهجة والرقص، وعلى أنغام أغانيها شيعت جنازتها الشهيرة، وفي يوم 26 نوفمبر عام 2014 توفت صباح عن عمر يناهز الـ87 عامًا، وتم تشييع جنازتها كما طلبت تنفيذًا لوصيتها قبل موتها، وحرص على حضور جنازتها العديد من الشخصيات المهمة، والآلاف من محبيها في لبنان.

 



الاخبار المرتبطة


فيديو| جنات تروج لـ«أنا في انتظارك» فيديو| جنات تروج لـ«أنا في انتظارك» الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 05:38 م

الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة