صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ضم متهم جديد إلي المتهمين المعاد محاكمتهم بـ«حرق كنيسة كفر حكيم»

خديجة عفيفي

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 - 04:25 م

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بأكاديمية الشرطة ضم أوراق إعادة محاكمة المتهم طارق إبراهيم أحمد زايد عيد والمقيد برقم 67 بأمر الإحالة في القضية العروفة إعلامياً بـ "حرق كنيسة كفر حكيم" وذلك إلي أوراق إعادة محاكمة المتهمين الخمسة المعاد إجراءات محاكمتهم في القضية.

ادير بالذكر أن المتهم طارق عيد صدر ضده حكم بالسجن المؤبد، ونظرت محكمة النقض الطعن المقدم منه، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد وصدر له قرار عفو رئاسي مع آخرين.

وقدمت النيابة العامة في بداية الجلسة كتابا من قطاع مصلحة السجون - إدارة شئون المساجين مؤرخ بتاريخ 14 نوفمبر 2019 موجهة إلي رئيس نيابة شمال الجيزة الكلية بإرسال صورة طبق الأصل من قرار رئيس الجمهورية رقم 232 باسم طارق إبراهيم أحمد زايد عيد في القضية رقم 6872 لسنة 2014 جنايات كرداسة، حيث نص القرار بمادته الأولي برفع العقوبة عنه الأصلية أو العقوبة التبعية علي 65 متهما محكوم عليهم والوارد أسمائهم وأرقام قضاياهم بالكشوف المرفقة وذلك ما لم يكن آيا منهم محكوم عليه في قضايا آخري.

وأشرت المحكمة علي الكتاب بما يفيد النظر والإرفاق بتاريخ اليوم.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس وحضور الياس إمام رئيس نيابة أمن الدوله العليا وسكرتارية حمدي الشناوي.

كانت النيابة العامة قد اتهمت المتهمين بالتورط في حريق "كفر حكيم" بكرداسة يوم 14 أغسطس ٢٠١٣ بالتزامن مع مجزرة قتل 11 ضابطًا ومجندًا من بينهم مأمور مركز كرداسة.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم الإنضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور وإحراز أسلحة نارية وذخائر والشروع في القتل، فضلا عن إضرام النيران عمدًا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.

وجاء بأمر الإحالة أن المتهمين اشتركوا فى تجمهر مع ـــ باقي المحكوم عليهم غيابياـــ مؤلف من أكثر من ألف شخص من شأنه جعل السلم العام فى خطر الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء عملها بالقوة والعنف مع حمل بعض المتجمهرين أسلحة نارية وأدوات والحريق العمدي لدور العبادة والسرقة والاتلاف العمدي.

كما أن المتهمين تنفيذاً للغرض من التجمهر وتنفيذاً لغرضهم الإرهابي انتقما منهم لسلطات الدولة والتأثير عليهم بجعل السلم العام فى خطر وذلك لفضهم اعتصامي رابعة والنهضة فى ذات اليوم صباحا والقائم من قبل جماعة الاخوان الإرهابية، وقاموا ليلا بإضرام النيران وباحراق وتخريب عمدي لكنيسة السيدة العذراء مريم بكفر حكيم بكرداسة وسرقة محتوياتها ـــ وحازوا وبعض المتجمهرين أسلحة نارية غير مششخنة وافردة خرطوش وبنادق آلية وذخائر، واستعرضوا القوة ضد كل من حاول من الاهالي اطفاء النيران بالكنيسة لترويعهم وإلحاق الأذى بهم وفرض السطوة عليهم و ظلت نية الاعتداء الارهابي مصاحبة لهم اثناء التجمهر وقد جمعتهم وظلت تصاحبهم حتى نفذوا غرضهم المذكور من حرق واضرام النيران بالكنيسة واتلاف وسرقة محتوياتها وحاز بعض المتجمهرين اسلحة نارية وذخائر وترويع الأهالي وبث الرعب فى نفوسهم وهو ما يتحقق به عناصر جريمة التجمهر بركنيها المادي والمعنوي و ما يتحقق به معنى الارتباط بين هذه الجرائم.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة