منتخب مصر
منتخب مصر


بعد التعثر أمام كينيا وجزر القمر.. هل يتأثر «الفراعنة» في قرعة تصفيات المونديال؟

أحمد نزيه

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 - 06:58 م

تعرض منتخب مصر لانتكاسةٍ في بداية مشواره بتصفيات كأس أمم أفريقيا 2021، المقرر إقامتها في الكاميرون، وذلك بعد أن انقاد للتعادل في أول مباراتين بالتصفيات أمام كلٍ من كينيا وجزر القُمر على الترتيب، ليفقد الفراعنة 4 نقاط كاملة في مشوار التصفيات من أول مباراتين.

تعثر البدايات ألقى بظلاله على واقع المنتخب المصري المستمر في السوء، منذ الإقصاء المخيب من الدور ثمن النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2019 على أرض مصر، كما بعث الخوف قبل استهلال الفراعنة مشوار التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، والتي ستبدأ في شهر مارس المقبل.

وزاد الخوف مع إمكانية تراجع المنتخب المصري بصورةٍ كبيرةٍ في تصنيف الاتحاد الدولي "الفيفا"، ومن ثم يهبط إلى المستوى الثاني في القرعة، وهو ما يدخله في صدامٍ قويٍ في البداية مع أحد عمالقة القارة، قبل الصدام المتوقع في الدور الحاسم "البلاي أوف"، إن تأهل الفراعنة له.

وتحتل مصر حاليًا المرتبة التاسعة والأربعين عالميًا، والسادسة أفريقيًا، خلف منتخبات السنغال وتونس ونيجيريا والجزائر والمغرب على الترتيب، في التصنيف الصادر عن شهر أكتوبر الماضي.

تراجع غير مؤثر

وسيصدر الاتحاد الدولي "الفيفا"، تصنيفه الجديد لشهر نوفمبر الجاري يوم الخميس المقبل، وسط توقعات بتراجع ترتيب المنتخب المصري على سلم القائمة.

هذا الأمر مرجحٌ بالفعل ومؤكد حدوثه، فمصر ستفقد مرتبين على سلم الترتيب لتتراجع للمركز الحادي والخمسين بدلًا من التاسع والأربعين، كما أنها ستتراجع أفريقيًا للمركز السابع لتتقدم غانا على حسابها للمركز السادس، وذلك وفقًا لحسابات النقاط المعمول بها لدى الاتحاد الدولي الفيفا.

ولكن مع ذلك لن يتأثر تواجد مصر في المستوى الأول لقرعة تصفيات كأس العالم 2022، والمقرر إجراؤها في يناير المقبل، وذلك باعتبار المنتخب المصري لا يزال ضمن المنتخبات العشرة الأولى أفريقيًا، وإن تراجع للمركز السابع.

مالي وكوت ديفوار

أبرز المستفيدين من التصنيف الجديد سيكون منتخب مالي، الذي سيتقدم مركزًا في سلم الترتيب الأفريقي ليصبح في المركز العاشر، ويلتحق بقائمة العشرة الأوائل في أفريقيا، مما يمهد له التواجد ضمن منتخبات الصف الأول في القرعة.

وفي المقابل، تسببت خسارة منتخب كوت ديفوار أمام منتخب إثيوبيا، في التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2021، في تراجع منتخب كوت ديفوار، الذي سيصبح في المرتبة الحادية عشر، وهو ما يعرضه لخطر الاصطدام بأحد عمالقة القارة في الدور الأول من تصفيات مونديال قطر.

وربما يحدث بعض التغييرات في تصنيف شهر ديسمبر المقبل، الذي سيسبق القرعة، وعليه سيتم توزيع المنتخبات إلى المستويات الأربع، لكن تبدو فرصة حدوث ذلك ضئيلة جدًا، في ظل عدم وجود مباريات داخل الأجندة الدولية في تلك الفترة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة