محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

مصر بوابة افريقيا

محمد الهواري

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 - 07:42 م

مصر تقود التنمية فى افريقيا.. مؤتمر افريقيا للاستثمار ٢٠١٩ الذى عقد بالعاصمة الادارية الجديدة يضع لبنات تنمية حقيقية فى افريقيا من خلال جذب الاستثمارات العالمية لتنفيذ مشروعات عملاقة فى دول القارة خاصة مشروعات البنية الاساسية والاقتصادية لاستثمار الموارد الطبيعية البكر فى القارة.
لقد أكد الرئيس أهمية البنية الأساسية فى افريقيا كمقدمة مهمة لتحقيق التقدم. لذا اكد الرئىس على أهمية ربط الأقاليم الاقتصادية الافريقية ببعضها البعض بشبكات من الطرق والنقل بالسكك الحديدية وفى المرحلة الثانية ربط دول الأقاليم الاقتصادية ببعضها البعض لتسهيل الانتقال ونقل البضائع والصادرات وتلقى الواردات وزيادة التجارة البينية بين دول القارة وانتقال الاستثمارات بين دول القارة.
وشهد المؤتمر توقيع ١٣ اتفاقية باستثمارات ثلاثة مليارات دولار لدعم الاستثمارات فى مصر وافريقيا وتعميق التعاون الاقتصادى والاستثمارى مع دول القارة.. كما تشجع مصر ودول القارة على تنفيذ سياسات للاصلاح الاقتصادى فى كل دولة بما يعظم استفادة الدولة من المشروعات التنموية ويساهم فى تحسين حياة الشعوب.
بالفعل هناك إرادة حقيقية لتغيير الواقع فى القارة الافريقية إلى الأفضل مع التركيز على مكافحة الارهاب والعنصرية وتأهيل أبناء القارة تعليميا وصحيا والقضاء على الخلافات بين دول القارة.
التجربة المصرية الرائدة فى الاصلاح الاقتصادى وبناء أكبر شبكة من البنية الاساسية وإقامة المشروعات القومية العملاقة أعطى مصر المصداقية فى قيادة افريقيا للتنمية والتقدم من خلال واقع يلمسه الأشقاء فى افريقيا وفى العالم.
لقد تراجعنا عن تعظيم علاقاتنا مع دول القارة الافريقية خلال الفترة قبل 2011 حتى جاء الرئيس السيسى فأعاد مصر إلى قارتها الافريقية وعزز التعاون مع دول القارة باعتبارها العمق الحقيقى للأمن القومى المصرى وإعاد مصر كبوابة لافريقيا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة