اللواء أحمد عبدالعزيز مدير مكتب الرقابة الإدارية بالشرقية
اللواء أحمد عبدالعزيز مدير مكتب الرقابة الإدارية بالشرقية


مدير الرقابة الإدارية بالشرقية يكشف نتائج المشروع القومي للبنية المعلوماتية

عبدالعال نافع

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 - 07:51 م

 

كشف اللواء أحمد عبدالعزيز، مدير مكتب الرقابة الإدارية بالشرقية، خلال محاضرة ألقاها في قصر ثقافة محافظة الشرقية، بعنوان «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ونشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد»، تحت رعاية اللواء شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، عن نتائج المشروع القومي للبنية المعلوماتية للدولة المصرية كمرحلة ثانية.

 

«أهداف المشروع من حيث المواطن»


- يهدف المشروع للمواطن من حيث تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين الخدمات مع تقديم الخدمات الاستباقية.
- توفير البيانات المتكاملة وتحويلها إلى معلومات لدعم اتخاذ القرار.

من حيث «الشمول المالى»


ترشيد موارد الدولة من خلال الربط بين قواعد البيانات، ورصد سبل التهرب الجمركي والضريبي والتأميني، وبعض صور الاقتصاد الموازي.


«محاور تنفيذ مشروع البنية المعلوماتية»


المحور الأول: تجهيز بيئة تكنولوجية عالية التأمين للتعامل مع الكم الهائل من البيانات وتحديثها آليا ويوميا.


المحور الثاني: استكمال وتحسين البيئة المعلوماتية من خلال زيادة عدد قواعد البيانات إلى 3 مليارات سجل، واستخدام الذكاء الاصطناعي لتنقية وتدقيق واستكمال البيانات.


المحور الثالث:عمل التحليلات والمؤشرات، من خلال استكمال السجل الموحد للمواطن وتحديد الأسر الأولى بالرعاية ونسب التغطية للبرامج الاجتماعية  لهم، وبناء السجل الموحد للكيانات الاقتصادية.


المحور الرابع: تبادل البيانات مع الجهات الحكومية، من خلال عمل شاشة بحث متقدم للجهات الحكومية، وتقديم خدمات استباقية في حالة الوفاة والميلاد، والزواج والطلاق.


المحور الخامس: إنشاء المنصة الموحدة للخدمات، حيث تتيح تقديم الخدمات للمواطنين دون إطلاع مقدم الخدمات على البيانات الشخصية للمواطن وأسرته.


«أهم النتائج»


تم ربط 53 قاعدة بيانات، وانشاء السجل الموحد للمواطن لـ104ملايين مواطن على قيد الحياة، تكوين بيانات 27 مليون أسرة.
كما قامت هيئة الرقابة الإدارية بميكنة 141 مكتب توثيق من إجمالي 418 وجارٍ في الوقت الحالي ميكنة 20، وربط قواعد بيانات 88 مكتب سجل تجاري من إجمالى 92 .


بتاريخ 9/7/2018، تم عرض ماسبق بمؤتمر الشباب بجامعة القاهرة ، ووجه رئيس الجمهورية بانهاء مشروع التحول الرقمي للدولة المصرية بحد أقصى 4 سنوات.

الجدير بالذكر، أن سلسلة الندوات التي تنظمها الرقابة الإدارية، تأتي بهدف التوعية من مخاطر الفساد، والتعريف بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتي تعمل على تطوير جهاز إداري كفء وفعال، وتقديم خدمات عامة ذات جودة عالية، وتفعيل آليات الشفافية والنزاهة بالوحدات الحكومية، وتطوير البنية التشريعية الداعمة لمكافحة الفساد، وتحديث الإجراءات القضائية تحقيقاً للعدالة الناجزة، ودعم جهات إنفاذ القانون للوقاية من الفساد ومكافحته، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من الفساد ومكافحته، وتفعيل التعاون الدولي والإقليمي في منع ومكافحة الفساد، ومشاركة منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في منع الفساد والوقاية منه.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة