وزيرة الثقافة تكرم مخرجة المسرح العالمية مولي سميث
وزيرة الثقافة تكرم مخرجة المسرح العالمية مولي سميث


وزير الثقافة تكرم مخرجة المسرح العالمية «مولي سميث»

أحمد السنوسي

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 - 08:32 م

 

كرمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والدكتور أشرف زكي رئيس اكاديمية الفنون المخرجة الأمريكية الشهيرة مولي سميث وذلك خلال الندوة التي أقيمت بالمعهد العالي للفنون المسرحية .

قالت عبد الدايم إن الندوة تهدف إلى اطلاع طلاب الأكاديمية على تجارب فنية عالمية وإتاحة الفرصة لهم للتواصل بشكل مباشر مع متخصصين من مختلف دول العالم كأحد الوسائل التعليمية المتطورة .

 وأضافت أن الثقافة تواصل السعي لتحديث البرامج الدراسية بمعاهد الأكاديمية لإعداد أجيال واعية من المبدعين قادرة على استيعاب التوجهات الجديدة بما ينعكس ايجابياً على ميدان الثقافة والفنون في مصر ، مشيرة إلى أن الإقبال على حضور الندوة من الدارسين يبرز الشغف والرغبة في المعرفة والافادة من الخبرات العالمية .  

وقال الدكتور أشرف زكي أن مولي سميث تعد أحد رواد تطوير الفنون في العالم ، بدأت مشوارها الفني منذ ما يزيد عن 40 عاما وعملت كمخرجة فنية منذ 1998 ، قدمت على مسرح آرينا ما يزيد عن 30 عملا غنائيا ، مشيراً انه تم اختيارها عام 2018 كشخصية العام في مؤتمر المسرح القومي ونالت عضوية صالة الشهرة بواشنطن دي سي . 


وخلال الندوة اعلنت مولي سميث سعادتها بالتواجد في مصر وابدت انبهارها بالحضارة المصرية العريقة التي تعد مصدراً لالهام زائروها خاصة المبدعين منهم .


يذكر أن مولي سميث مخرجة فنية بمسرح آرينا بواشنطن  ، من اهم اعمالها أي شيء مباح ، سباق ، عازف الكمان على السطح ، أوكلاهوما ، سيدتي الجميلة ، الموسيقار ، كباريه ، جنوب المحيط الهادئ ، السيادة ، الأصلي ، كامب ديفيد ، ميراث النور ، نساء بوستر، كيف تعلمت القيادة ، الأم شجاعة وأبنائها ، قمر للأبناء غير الشرعيين ، الأمل الأبيض العظيم ، كلهم ابنائي ، كما عرضت أعمالها في الكثير من المسارح بالولايات المتحدة وخارجها ، وقامت بتجديد مسرح ارينا بالتركيز علي المعمار وانشاء مركز ميد للمسرح الأمريكي وحولت مسرح أرينا مركزا قوميا للفنانين الأمريكين من خلال البرمجة الفنية ، قامت برعاية 9 مشروعات فنية ظلت تقدم في برودواي، وفي عام 2014 قدمت اول عمل من اخراجها في برودواي بعنوان سرعة الخريف بعد عروض نالت استحسان النقاد علي مسرح ارينا ، حصلت علي الدكتوراة الفخرية من الجامعة الامريكية وجامعة تاوسون .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة