شركة شعاع
شركة شعاع


حوارI المدير التنفيذي لـ«شعاع»: نجاحنا يتوقف على مدى تعاون شركات توزيع الكهرباء

حنان الصاوي

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 - 10:15 ص

بعد نجاح الدولة في القضاء على مشكلة انقطاع التيار الكهرباء بعد تنفيذ المشروعات القومية العملاقة، ظهرت مشكلة أخري تتمثل في قراءة العدادات وإصدار الفواتير.

وكان للدولة تدخل من خلال شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية، بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء؛ للقضاء على مشاكل فواتير الكهرباء الخاطئة الناتجة عن عدم دقة تسجيل القراءات وتقديم خدمة مميزة للمواطن، والحفاظ على حقه وحق الدولة في تحصيل مستحقاتها.

 

قامت «بوابة أخبار اليوم» بإجراء حوار مع المدير التنفيذي لشركة شعاع للتعرف على مهام العمل التي تقوم بها الشركة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

-في البداية ما هي مهمة شركة شعاع الرئيسية؟

مهمتنا الرئيسية هو إنجاح منظومة الكهرباء في مصر لمصلحة المواطنين من خلال إحضار قراءة لعداد الكهرباء تكون سليمة ومعبرة عن استهلاك فعلى من خلال الاستخدام الرقمي وتسجيل القراءات إلكترونيا للحصول على قراءات سليمة بنسبة 100%.

-ما هي مراحل الكشف وتسجيل القراءات بشركة شعاع؟

في البداية اعتمادنا على الكشف باستخدام الورق، ثم قررنا تسجيل القراءات بالتقاط صورة باستخدام الهاتف المحمول ولكن وجدنا صعوبة في تجميع الصور والقراءات فقررنا إنشاء برنامج إلكتروني خاص بالعاملين بالشركة يتيح له تسجيل القراءات على البرنامج مباشرة، وأخيرا جار إطلاق برنامج القراءة الموحد بالتعاون مع وزارة لضمان أعلى دقة في تسجيل القراءات.

-ما هو برنامج شعاع لتسجيل القراءات إلكترونيا؟

البرنامج يهدف إلى الحصول على قراءات حقيقة بدون تدخل عنصر بشرى من خلال نقل البيانات المشفرة من تكنولوجيا التعرف الضوئي على الحروف، وهو ما يضمن تسجيل قراءة صحيحة مما يؤدى إصدار فاتورة كهرباء سليمة ويسهل تحصيلها وزيادة إيرادات شركات توزيع الكهرباء، حيث يقوم الكشاف بفتح البرنامج من هاتفها المحمول والبحث عن المشترك بأربع اختيارات الاسم أو رقم العداد أو رقم اللوحة نوع العداد ثم يقوم باختيار خانة تسجيل قراءة مباشر من خلال التقاط صوره العداد وتسجيل الوقت والتاريخ والمكان إلكترونيا.

-ما هي أهم المشاكل التي واجهتها شركة شعاع منذ بدايتها ؟

إدارة الشركة حددت 7 مشاكل رئيسية تتسبب في إصدار فاتورة كهرباء غير دقيقه، وكان أهمها تسجيل القراءات وإدخال البيانات بطريقة خاطئة علاوة على عدم الانتظام في دورة القراءة وتعمد الكشاف إدخال قراءة وهمية لعدم المرور، وأخيرا إدخال قراءات في إدارات الهندسيات التابعة لشركات توزيع الكهرباء مختلفة عن قراءة شركة شعاع.

-وكيف تم القضاء على هذه المشاكل والمساعدة في قراءات سليمة؟

تم القضاء على هذه المشاكل من خلال العمل على تطوير المنظومة والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وتقليل حجم تدخل العنصر البشرى في عملية تسجيل القراءات وذلك من خلال الاعتماد على صورة للعداد تحمل الوقت والتاريخ ومكان التقاط الصورة، تنظيم خط سير الكشافين لتوفير الوقت والحصول على أكبر عدد من القراءات.

-ما الفرق بين برنامج القراءة الموحد وتطبيق شعاع لتسجيل القراءات إلكترونيا؟

تطبيق شعاع لتسجيل القراءات إلكترونيا هو بداية انطلاق التسجيل الالكتروني، وسيتم تطويره بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ليكون أكثر دقه ويحقق أعلى نسبة تسجيل قراءة سليمة وذلك من خلال فريق عمل يقوده الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والمهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والنواب التجاريين بشركتي القناة والإسكندرية لتوزيع الكهرباء.

-هل توجد آلية لمراجعة قراءات التي يتم تسجيلها بواسطة الكشافين؟

الهيكل الإداري لشركة شعاع دقيق للغاية حيث يتم تعيين مراجع على كل موظف، بمعنى أن كل 10 كشافين لديهم مشرف وكل 5 مشرفين لديهم مدير وكل مدير لديه رئيس قطاع ومع كل هذا توجد غرفة عمليات مركزية بالشركة لمراجعة ومراقبة الإدارات من خلال نظام إلكتروني يتم من خلاله مراجعة كل القراءات التي تم تسجيلها بواسطة القطاعات والتأكد من دقتها.

كيف تتعامل شركة شعاع مع الكشاف الذي يحضر قراءات خاطئة؟

فكرة تسجيل قراءة غير سليمة أصبحت أمر مستحيل لاعتمادنا على التكنولوجيا الحديثة، ولكن حق المواطن خط احمر لا أسامح فيه ويكون الفصل من العمل هو الجزاء حال ثبوت تعمد الكشاف.

ما هي نسبة تحمل شعاع من أخطاء الفواتير؟

شركة شعاع ليس لها علاقة بأخطاء فواتير الكهرباء إطلاقا ودورها يقتصر على إرسال قراءة سليمة لشركات توزيع الكهرباء في جميع أنحاء الجمهورية، وتقوم شركات التوزيع بمعالجة الفواتير وتقسيط المديونية، أما بالنسبة بأخطاء شعاع تتلخص في تسجيل قراءة خاطئة ولا تتعدى الـ3 في الألف بمعنى انه غير مسموح لكشاف مسئول عن ألف مشترك بأكثر من 3 أخطاء ويتم التحقيق فيهم أيضا.

-بانتهاء مشاكل فواتير الكهرباء تستطيع أن تعلن شعاع نجاحها في حل الأزمة؟

نجاح شعاع متوقف على مدى تعاون شركات توزيع الكهرباء معها وبدون هذه الشركات العريقة لن تتمكن شعاع من تحقيق أي نجاح، وإنجاح منظومة الكهرباء في مصر هو هدف وطني نسعى إليه جميعا.

-ما هي أفضل شركة من شركات توزيع الكهرباء تتعاون مع شعاع؟

لا استطيع اختيار الأفضل من شركات توزيع الكهرباء ولكن كما ذكرت فان هذه الشركات عريقة وجميعهم يبذلون قصارى جهدهم لحل مشاكل المواطنين، وتعد شركات القناة والإسكندرية ومصر الوسطى والبحيرة وجنوب وشمال الدلتا لتوزيع الكهرباء من أكثر الشركات المتعاونة مع شعاع وتراجعت نسب شكاوى أخطاء الفواتير بهذه الشركات بشكل ملحوظ وتكاد تكون اختفت.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة