جلال دويدار
جلال دويدار


رحلة

د. حواس وضجة فى حب مصر بصربيا

جلال دويدار

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 - 07:48 م

أصبح شيئا عاديا اعتمادا على ما يتمتع به من علم وإمكانات فى الحديث والإقناع واكتشافات أثرية فى مصر.. أن يحدث وجود ومحاضرات عالم الآثار ووزيرها الأسبق د. زاهى حواس فى أى مكان.. ضجة ثقافية وعلمية ومجتمعية.
هذه الشهرة طافت وترسخت فى العديد من دول العالم. إنه دأب على استثمار هذه الثروة التى يمتلكها فى رحلاته.. فى حب مصر.. إن ما يقدمه يمثل دعاية هائلة لتراث وتاريخ الدولة المصرية وآثارها الممتدة إلى أعماق أعماق التاريخ. عائد هذه الدعاية يعود بشكل مباشر على جهود التسويق السياحى.
آخر وجهة لغزوات هذه الشخصية الموهوبة كانت دولة صربيا تلبية للدعوة التى وجهت له من هذا البلد بتنظيم من سفيرنا هناك عمرو الجويلى. برنامج الزيارة كان حافلا وحظى باهتمام بالغ على المستوى الثقافى فى هذا البلد العاشق لمصر وله. جاء ذلك استنادا لما تحقق إعلاميا ومجتمعيا بما يعد تعظيما لما تشهده حركة سياحة الصربيين إلى مصر من اهتمام متزايد.
إن ما حققته زيارة حواس لصربيا وما صاحبها من عوائد تدخل فى إطار الانشطة المكثفة التى تقوم بها السفارة المصرية فى هذا البلد. هذه الجهود شملت وتشمل كل الجوانب التى تخدم التعاون والعلاقات المشتركة. ان من أهمها الحملة التى اطلقها بعنوان «المصريات للجميع EgyptAllogy» التى أدت الى توافر المعلومات عن أساسيات حضارة مصر القديمة.  للمتخصصين وللعامة وللكبار وللأطفال مختلف الأدوات من محاضرات ومعارض وموسيقى ومسرح.
>>>
برنامج حواس الذى أعدته السفارة المصرية بالتعاون مع الجهة الداعية كان حافلا حيث شمل المتحف الوطنى الصربى الذى افتتح هذا العام قسما للمقتنيات المصرية. فيما يطلق عليه «مومياء بلجراد». هذا المتحف استضاف هذا العام بشكل استثنائى حفل العيد القومى لمصر فى ذكرى ثورة ٢٣ يوليو.
زيارة حواس اتسمت بإهتمام فوق العادة فى كل أنحاء صربيا. عظمت من فاعليات  الزيارة محاضراته وأحاديثه ولقاءاته الإعلامية. كانت المحصلة فى النهاية أن يحظى حواس على شعبية صربية طاغية علاوة على ما لديه من شعبية عالمية. هنا بالذات الى الحفاوة التى قوبل عند زيارته لمتحف الفن الأفريقى. وهو الوحيد فى شرق وجنوب أوروبا.
لا جدال ان زيارة حواس سوف تعزز من مكانة مصر الأفريقية. وبالفخر الذى تشعر به القارة بالحضارة المصرية القديمة. أذكر هنا أن المتحف بادر بالتعاون مع السفارة التى هى جارته جغرافيا فى بلجراد. بتنظيم معرض متجول للمقتنيات المصرية فى ١١ متحفا و ٧ مدن صربية. ثم جاء المركز القومى للترجمة ليتعاون مع الهيئة العامة للكتاب لتقديم الدليل الخاص بتلك المقتنيات باللغة العربية. ليصبح تدوينا لمقتنيات مصر القديمة فى منطقة البلقان بأكملها.
>>>
حواس أثار جنون الصربيين عندما صرح فى أحد هذه اللقاءات بأنه مدين فى ضوء ما لاقاه من ترحيب وحب وود من الشعب الصربى. قال إن ما شهده من ترحيب وتكريم جعله يشعر بأنه مصرى الهوية صربى الهوى، اختتم كلمته فى المسرح القومى الصربى موجها دعوة للصرب وشعوب البلقان لزيارة مصر. وهى على بعد ثلاث ساعات من بلجراد خاصة بعد تسيير خط طيران مباشر إلى القاهرة بعد انقطاع ١٥ عاما.
أخيرا أقول يا ليت هيئة تنشيط السياحة تستثمر تلك الجهود وهى تعد لمشاركة مصر كضيف شرف فى معرض بلجراد السياحى فى فبراير المقبل. إنها مطالبة بالعمل على أن تصبح الآثار المصرية بندا أساسيا فى برامج رحلات السياحة الصربية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة