الرئيس السيسي عقب اجتماعه بالمحافظين والنواب الجدد
الرئيس السيسي عقب اجتماعه بالمحافظين والنواب الجدد


9 نواب للمحافظين من شباب البرنامج الرئاسي..

الأكاديمية الوطنية.. مصنع القيادات الشابة للعمل الحكومي 

محمد سعد- حسن سليم

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 - 11:02 م

- أكبر حركة تغيير في تاريخ مصر لضخ دماء جديدة بالمناصب التنفيذية


أدى نواب المحافظين الجدد اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح الأربعاء 27 نوفمبر، بقصر الاتحادية، لتكشف حركة التنقلات الجديدة استمرار الدولة على نهجها في الاعتماد على الشباب وتصديرهم للقيادة من خلال الصف الثاني بالمحافظات المختلفة.

9 من النواب الجدد هم في الأساس خريجو البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب والأكاديمية الوطنية للشباب للتدريب والتأهيل، وشاركوا في مؤتمرات الشباب ونماذج محاكاة الدولة الحكومة المصرية، ومنهم من كان معاونا في محافظته قبل أن يتولى منصب نائب المحافظ.

وتشهد مصر أكبر حركة في تاريخها لتعيين شباب وشباب سياسيين من أحزاب معارضة من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في مناصب تنفيذية عليا في خطوة حقيقية لدمجهم في العمل التنفيذي وجهود بناء الدولة، في حركة هى الأكبر في تاريخ مصر.

ويعد تعيين شباب نواب للمحافظين دليلا حقيقيا لما خططت له الدولة بعناية لشهور لتكَون في النهاية فريقا يجمع بين اختيار شباب سياسيين من أحزاب معارضة ينتمون لتيارات فكرية مختلفة ومن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بالإضافة إلى تعيين شباب من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

وتم اختيار الشباب المجتهدين الفاعلين في المجتمع والذين طالما قدموا مقترحات لتحسين أداء الحكومة في الكثير من الملفات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ليتم ضخ دماء شابة في قمة الهرم التنفيذي للدولة لتعظيم الاستفادة من التنوع في الاتجاهات السياسية التي تحظى بها الدولة المصرية في صناعة القرارات التنفيذية الهامة التي تمس المواطن العادي وعلى المستوى الإستراتيجي تعميق وترسيخ حالة التنوع والحوار داخل الأجهزة التنفيذية للدولة.

ويأتي ذلك بالتوازي مع خطوة زيادة التأكيد على توفير نسبة تمثيل مناسب للشباب في غرفتي البرلمان المصري.. النواب والشيوخ وذلك لتعظيم الاستفادة من الدماء الشابة الجديدة في السلطة التشريعية أيضا، ليكون سبقا للحكومة المصرية أن تثق في شباب المعارضة وقامت بتعيينهم في مناصب تنفيذية عليا، وفتحت المجال للشباب بشكل عام للعب أكبر دور في تاريخها في السلطتين التنفيذية والتشريعية مع توفير مساحة غير مسبوقة لهم في السلطة التشريعية.

«الأخبار» تعرض إنجازات الشباب التسعة خلال السطور التالية:

- أحمد سامي.. مصرفي بدرجة نائب محافظ أسيوط 

 

رحلات خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل مستمرة حتى أسيوط حيث تعيين أحمد سامي عدلي نائبا للمحافظ، والذي حصل على بكالوريوس تجارة تخصص محاسبة بتقدير عام جيد جدا عام 2007، وبعدها بعشر سنوات نجح في حصوله على ماجستير تسويق الكتروني قبل أن يسجل تأهيلي دكتوراه الفلسفة في العلوم التجارية.2019

وشغل أحمد منصب مدير علاقات العملاء والأفراد بقطاع الصفوة بدرجة رئيس قسم حتى تعيينه اليوم نائبا للمحافظ.

وحصل سامي على جائزة المعهد المصرفي للأبحاث المصرفية من خلال التقدم ببحث بعنوان دور تكنولوجيا المعلومات في انتشار المنتجات والخدمات المصرفية بالجهاز المصرفي المصري، وجائزة مركز المديرين المصري التابع لهيئة الرقابة المالية من خلال التقدم ببحث بعنوان المسئولية الاجتماعية للبنوك العاملة في مصر كشركات مساهمة مصرية والحصول على المركز الأول على مستوى مصر عام 2010.

 

 

- أحمد شعبان.. صاحب ملف تعويضات النوبة..نائباً لأسوان

 

أحمد شعبان ابن الجنوب الذي كان يشغل منصب معاون محافظ أسوان قبل أن يتولى المسئولية كنائب للمحافظ، والذي تخرج في كلية الآداب قسم التاريخ جامعة جنوب الوادي.2008، قبل أن يحصل على دبلوم عام التربية بجامعة الأزهر.2013، وبعدها ماجستير التاريخ الحديث والمعاصر جامعة أسوان 2017.

وشغل شعبان منصب أخصائي تدريس ثالث 2012، ومعاون السكرتير العام بمحافظة أسوان ومعلم تاريخ بمديرية بلانة الثانوية بمديرية التربية والتعليم أسوان.

ومن إنجازاته المساهمة بشكل كبير في إجراءات حصر المستحقين بملف التعويضات للنوبيين، وإعداد كافة الملفات الخاصة بجائزة مصر للتميز الحكومي لتكليفه رئيسا لفريق العمل، والمشاركة من خلال لجنة توزيع عدد خمسة آلاف وحدة سكنية التابعة لمحافظة أسوان للمواطنين، والمشاركة في العديد من المأموريات الخاصة بالمرور الدوري والتفتيش على الوحدات المحلية ومديريات الخدمات بنطاق المحافظة.

 

 

- عبد المعطي.. من مشروع تحديث الملف الوظيفي لنائب الشرقية

 

أحمد محمود عبد المعطى صاحب الـ 31 عاما الذي عين نائبا لمحافظ الشرقية وهو حاصل على بكالوريوس نظم المعلومات من كلية الحاسبات والمعلومات من جامعة الزقازيق 2010، ثم حصوله على ماجستير معهد نظم المعلومات الجغرافية من جامعة مونستر بألمانيا ثم حصوله على الدكتوراه في نظم المعلومات من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق 2018 لذلك المنصب.

وعمل عبد المعطى كمستشار للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة للتحول الرقمي اعتبارا من أكتوبر 2018 إلى الآن، ومديرا لمشروع الترقيم المكاني بوزارة التخطيط خلال 2017، فضلا عن عمله مدرسا بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق 2018.

وشارك في المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي للعاملين بالدولة إلكترونيا، وكذلك كان عضوا بلجنة انتقال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة للعاصمة الإدارية، فضلا عن حصوله على العديد من الدورات ومنها « الأمن المعلوماتي والأمن القومي بأكاديمية ناصر».

 

 

- د.سمير حماد.. مهندس معماري مهمته تجميل القليوبية

 

المهندس سمير حماد نائب محافظ القليوبية والحاصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية، وماجستير في المجال ذاته من جامعة القاهرة، 2014، ثم حصل على دكتوراه في الهندسة المعمارية.

خبرته في مجاله أهلته لأن يكون مدرسا مساعدا بقسم الهندسة المعمارية كلية الهندسة جامعة بنها عام 2017، فضلا عن تعيينه مدرسا مساعدا بقسم الهندسة المعمارية بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا ومعيد بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب 2010 حتى 2013.

ومن أبرز إنجازات نائب محافظ القليوبية الجديد، طرح حلول لمواجهة المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان من خلال دوره في نموذج محاكاة الدولة المصرية في المؤتمر الوطني بالعاصمة الإدارية 2019، ومشاركته في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب المنعقد في فبراير 2018 وحتى فبراير.2019، فضلا عن كونه عضوا فعالا في منظمة الهلال الأحمر ومشاركته المستمرة في الفعاليات.

 

 

- هند عبد الحليم.. مساعد قنصل بدرجة نائب محافظ

 

هند محمد عبد الحليم خريجة كلية الحقوق القسم الانجليزي من جامعة القاهرة والتي أصبحت نائبا لمحافظ الجيزة من خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وحصلت هند على ماجستير حقوق من جامعة اينديانا بالقاهرة2011، فضلا عن شغلها منصب مساعد قنصل في سفارة بيرو بمصر من ديسمبر 2009 حتى ديسمبر من العام التالي، وعملها الحالي كمديرة تنفيذية بوكالة Ode للدعاية.

وتزين رحلة هند من خلال عملها كمتطوعة سابقة في نادي روتراكت المعادى بالقاهرة. الأمر الذي دفع الأمم المتحدة لإعطائها شهادة تقدير لتطوعها في مهمة بالكاميرون عبر الإنترنت والتي تولت خلالها مسئولية البحث عن رعاة للمهمة، فضلا عن كونها عضوا فعالا بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

 

 

- إيناس سمير.. نائبة جنوب سيناء مهندسة تطوير العشوائيات

 

المهندسة إيناس سمير نائبة محافظ جنوب سيناء والتي تم اختيارها للعمل في إحدى المحافظات التي تعتبر أكثر تعقيدا وخطورة وحصلت إيناس على بكالوريوس الهندسة المعمارية عام 2010،ثم تبعته بدبلومة في إدارة المشروعات الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2012، وبعدها ماجستير العمارة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.2015.

وخلال رحلتها العملية شغلت إيناس منصب مساعد خبير بهيئة التخطيط العمراني 2015، ومنصب معيدة بقسم الهندسة المعمارية أكاديمية الشروق.

واكتسبت العديد من الخبرات العملية من خلال عملها بهيئة التخطيط العمراني، ومشاركتها في مشروع القضاء على العشوائيات، بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من الفعاليات والأنشطة ومشاركتها بالبرنامج الرئاسي.

وتعتبر أحد أعضاء البرنامج الرئاسي المؤثرين في كافة الأنشطة.

 

 

د. جاكلين عازر.. طبيبة تعالج الإهمال في الإسكندرية

 

جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية الجديد صاحبة الـ 32 عاما، والتي تخرجت في كلية الطب قسم الجراحة عام 2010 قبل أن تحصل على ماجستير طب المجتمع والصحة العامة من جامعة الإسكندرية بعدها بخمس سنوات.. حصولها على الماجستير في سن صغيرة لم يكن إلا بداية لها نحو طريق أرادته أن يكون منارا بالعلم فحصلت على دكتوراه الفلسفة في الطب والصحة العامة والطب الاجتماعي والوقائي عام 2016 أي بعد مناقشة رسالة الماجستير بعام واحد فقط.


نبوغها العلم أهلها لأن تكون معيدة بقسم طب المجتمع بكلية الطب جامعة الإسكندرية من 27 أغسطس 2012 ثم مدرسا مساعدا بالكلية ذاتها في مايو 2016 وحتى الآن.. وبالتوازي مع طريق الجامعة ساهمت عازر وزيرة الصحة في نموذج محاكاة المؤتمر والوطني للشباب السابع بالعاصمة الإدارية يوليو الماضي، في مشروع مكافحة الوصم والتميز لمرضى الإيدز التابع للأمم المتحدة خلال الفترة من 2015 إلى 2018، فضلا عن شغلها منصب مساعد مدير مشروع منظمة الصحة العالمية لمشروع تقييم تغطية التطعيمات ضد الحصبة والحصبة الألمانية.. ويتميز تاريخ نائب محافظ الإسكندرية الجديدة بالعديد من الإنجازات والمبادرات ومنها طرح حلول لمواجهة المشاكل التي تواجه وزارة الصحة مثل مشكلة عدد الأطباء، ومشاركتها في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب المنعقد فى فبراير 2018 وحتى فبراير 2019، ومشاركتها بالعديد من المؤتمرات وورش العمل للشباب مثل منتدى شباب العالم. 2018.

 

 

- البشبيشي..تدرج في العمل حتى وصل نائباً لمحافظ كفر الشيخ

 

تصل محطة نواب المحافظين الجدد إلى كفر الشيخ من خلال تعيين عمرو مجدي البشبيشي، والذي خاض رحلة تعليمية نشطة في القانون من خلال حصوله على ليسانس حقوق جامعة طنطا عام 2010، ليتبعه مباشرة بحصوله على ماجستير في القانون العام بالجامعة ذاتها عام 2011 قبل أن يحصل على دبلومة علوم قضائية جامعة طنطا في العام نفسه.

 

ولم يكن منصب نائب المحافظ هو الوجود الأول لعمرو داخل ديوان المحافظة إذ شغل منصب باحث قانوني بمكتب المحافظ، وكذلك شغل عمل منسق عام لرابطة خريجي الأكاديمية الوطنية للتأهيل والتدريب.

ويعد عمرو من أبرز أعضاء البرنامج الرئاسي في دفعته الأولى، كما انه شارك ضمن مجموعة البرنامج الرئاسي في فترة التعايش على سفينة المسترال خلال التدريب المشترك «ميدوزا 7» مع الجانب اليوناني والتدريب العابر مع الجانب الفرنسي.

ويأمل عمرو أن يستطيع تقديم خدمة متميزة لأهالي كفر الشيخ.

 

- محمد راضي.. نائباً لمحافظ المنوفية ولم يكمل 30 عاماً

محمد عبد الحميد فتح الله راضى نائب محافظ المنوفية الذي لم يصل بعد لعامه الثلاثين، خريج كلية هندسة حاسب ومعلومات-بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2014، وحصوله على ماجستير في هندسة الحاسب الآلي عام 2019.


ويختلف التاريخ العملي لراضي عن زملائه قليلا لعمله كمهندس بشركة جنوب الوادي القابضة للبترول من ديسمبر 2017، ومهندسا بشركة سيدي كرير للبتروكيماويات في يناير من العام الحالي، حتى شغل وظيفة مدير منتدب بإدارة التخطيط الإستراتيجي والمتابعة بالأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب للقيادة من يونيو الماضي وحتى الآن.

واكتسب راضي خبرة فنية وإدارية من خلال عمله فترة بقطاع البترول خاصة في مجال التخطيط والمتابعة، فضلا عن مشاركته في تنظيم العديد من مؤتمرات الشباب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومشاركته في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب المنعقد في فبراير 2017 وحتى فبراير.2018، وكذلك يعتبر عضوا فعالا في مجلس طلاب بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري 2012.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة