شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية

«ملف»| شرايين مرورية في الدلتا تغير خريطة التنمية

بوابة أخبار اليوم الخميس، 28 نوفمبر 2019 - 02:22 ص

يسكن معظم سكان مصر في الدلتا وتتركز بها الأنشطة الاقتصادية الرئيسية ولذلك انتبهت القيادة السياسية لتدعيم هذا الاقليم الهام (شرق - وغرب - ووسط) بالطرق والمحاور الرئيسية والفرعية اضافة إلى الكباري والأنفاق لتكون بمثابة شرايين الحياة التى تسهل حركة أهالى الدلتا.. ومؤخرا تم تنفيذ العديد من مشروعات الطرق وأصبحت مسارات للتنمية ودفع عجلة الاقتصاد والانتاج وسهلت التنقل من والى محافظات الدلتا ووصف بعض أهالى الاقليم هذه المشروعات بالاعجاز الذى فاق كل إنجاز.

الإسكندرية .. مسارات جديدة تختصر الوقت والمسافات
«محور ترعة المحمودية، كوبريا برج العرب، وسيدى كرير وطريقا، الدائرى، والساحل الشمالى، والقطاع السابع بالإسكندرية - القاهرة الصحراوى، ووصلتا ميناءى الإسكندرية، والدخيلة».
8 محاور وشرايين مرورية عملاقة غيرت خريطة الطرق فى الإسكندرية، ومهدت الطريق أمام جذب الاستثمارات، وجعلت المدينة الساحلية واحدة من المحافظات الأقل خطورة فى معدلات حوادث الطرق ونزيف الأسفلت.
يتصدر مشروع تنمية محور المحمودية «شريان الأمل»، الذى أوشك على الانتهاء، قائمة أكبر مشروعات الطرق فى المحافظة، والذى يحول ترعة المحمودية من مستنقع للمخلفات والأوبئة إلى مسار جديد للتنمية الشاملة والمستدامة.. ويتضمن مشروع تنمية المحمودية إقامة محور مرورى جديد يضاهى كورنيش الإسكندرية بطول ٢١٫١ كيلو متر ويسع من ٦ إلى ٨ حارات مرورية فى كل اتجاه، وذلك بردم وتغطية المجرى المائى للترعة من خلال مواسير مدفونة ذات قطر كبير.. وينفذ شريان الأمل على 5 مراحل بتكلفة تقدر بنحو 5 مليارات، ويعمل على انتعاش الاقتصاد والاستثمار وحل مشكلة التكدس المرورى، وتكوين مجتمعات صناعية جديدة والحد من نمو المناطق العشوائية.


كما نفذت وزارة النقل مشروع كوبرى سيدى كرير، بطريق «الإسكندرية - مطروح» الساحلى، وذلك وفقا للمقاييس العالمية وساهم فى حل أزمة التكدس المرورى بأهم المحاور الرئيسيّة بالثغر خاصة خلال شهور الصيف التى يتزايد فيها الإقبال على الساحل الشمالى.
ويتكون مشروع سيدى كرير من كوبريين بإجمالى طول ١٤٠٠ متر وعرض ١١ مترا، ليسع ٢ حارة مرورية فى كل اتجاه، فيما تبلغ التكلفة الإجمالية ١٥٠ مليون جنيه.
ويخدم الكوبرى الأول المتجه من محور التعمير إلى الطريق الساحلي/ مطروح، أما الكوبرى الثانى فيخدم المتجه من مدينة الإسكندرية إلى محور التعمير وطريق القاهرة الصحراوى ومطار برج العرب.
لا تقل أهمية كوبرى برج العرب عن كوبرى سيدى كرير حيث جرى إنشاؤه بتكلفة تقدر بحوالى ٥٠٠ مليون جنيه، ويشمل ٥ حارات مرورية لكل اتجاه بعرض كلى ٤١.٢ متر، وعدد ٤ حارات مرورية لكل اتجاه بعد المطلع والمنزل بعرض كلى ٣٣٫٨٨ متر.. ويساهم الكوبرى فى الربط بين طريق «القاهرة- الإسكندرية» الصحراوى ومدينة برج العرب لربطها بالطريق السريع، وخدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار برج العرب الدولى واستاد برج العرب.
هانى المنشاوى، رئيس اتحاد الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى الإسكندرية، وأحد مستثمرى برج العرب، قال إن كوبرى برج العرب نجح فى إلغاء الدورانات عند تقاطع محور التعمير مع وصلة سيدى كرير والقضاء على الاختناقات المرورية للقادم من محور التعمير، بما يحقق السيولة المرورية المطلوبة ويساهم فى دفع عجلة الاستثمار بالمناطق الصناعية ببرج العرب.


كما أوشكت وزارة النقل على الانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الساحلى الدولى، بطول 3 كيلو مترات، على طريق المكس، وذلك بتكلفة 503 ملايين جنيه.. ويهدف المشروع المقرر الانتهاء منه فى يناير 2020 إلى تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الساحلى الدولى..ويساهم المشروع فى تخفيف الزحام والضغط المرورى بشارع المكس ومنطقة الورديان، والقضاء على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة بغرب الإسكندرية.
وتنتهى وزارة النقل، الشهر المقبل، من تنفيذ مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الساحلى الدولى، بطول 5 كيلو مترا، وذلك بتكلفة 430 مليون جنيه.
وتعد الوصلة المباشرة أحد أهم المشروعات العاجلة التى تهدفُ لحل أزمة المرور والنقل بمحافظة الإسكندرية، واستيعاب زيادة الحركة بميناء الدخيلة.
وتسهم الوصلة الجديدة فى نقل الحركة من الميناء والمنطقة الصناعية الملاصقة له، والتى تصل إلى 3500 شاحنة يومياً حالياً، ومتوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات، إلى الطريق الدولى الساحلى مباشرة، دون المرور بالمناطق والكتل السكنية.
< سرحان سنارة

الدقهلية .. مشروعات بالمليارات أنهت الأزمات
إنجاز غير مسبوق شهده قطاع الطرق والكبارى بمحافظة الدقهلية خلال الآونة الأخيرة وتم مواجهة المشاكل المزمنة بتطوير الطرق وإقامة الكبارى عليها لحل مشكلة الاختناقات وتهالك بعض المحاور الرئيسية وفتح شرايين جديدة للتنمية.
وامتد الانجاز لكافة ربوع المحافظة وإن كان معظمه انصب على الطرق والشرايين الحيوية لها كشريان المنصورة / بنها بما عليه من كبارى وشريان المنصورة / جمصة.
وأكد المحافظ على أن ما شهدته المحافظة من إنجازت على مدار عامين كان واضحاً للجميع حيث قدرت تكاليف المشروعات التى تم إنجازها فى مختلف القطاعات بـ 15 مليار جنيه لكن كان من أبرز تلك المشروعات ماتحقق بالفعل فى مجال الطرق والكبارى حيث قدرت قيمة تلك المشروعات خلال تلك الفترة بـ 2 مليار و635 مليون جنيه.
وأشار إلى أنه بجانب التركيز على المحاور الرئيسية امتد العمل فى منظومة الطرق من شمال المحافظة لجنوبها وكانت الأولوية فى تنفيذ المشروعات للمناطق الأكثر احتياجا وكذا للشرايين الرئيسية التى طالما عانى منها أبناء المحافظة فعلى من جانبهم أعرب أبناء المحافظة عن سعادتهم بما تم إنجازه  بالفعل فى مجال الطرق والكبارى وأكد أن بعض تلك المشروعات فاقت أحلامهم مثل كبارى سندوب وطنامل وشرنقاش.
المحاسب على المغاورى الجمل يؤكد بأن كوبرى سندوب بمدخل المنصورة سيظل مفخرة وعنوانا على ماتحقق من إنجاز على أرض المحافظة حيث حل بصورة جذرية مشكلة مزلقان السكة الحديد بسندوب وتقاطعات الطرق لداخل المدينة وللمتجهين للزقازيق ودمياط وبلغت  تكلفة الكوبرى  700 مليون جنيه.. ويشير إلى أن جميع عابرى الطريق قبل إنشائه  يدركون أهميته ودوره فى حل مشكلتهم المزمنة بالوقوف عالقين ربما لأكثر من ساعة أحيانا لعبور الكوبرى فقط .
ومن جانبه أكد حمدى مسعد البلتاجى، مواطن، أن هناك إنجازا كبيرا بالفعل لكن للأسف مايشوه هذا الإنجاز هو طريق أجا / المنصورة  وهو جزء من شريان المنصورة بنها وذلك بكثرة مطباته العشوائية والتعديات على جانبيه.
< حازم نصر

المنوفية ..  «الإقليمى» طفرة.. وبطء المرافق يؤخر التجديد
يشهد قطاع الطرق بمحافظة المنوفية نقلة نوعية طالت الطرق الرئيسية والفرعية المنتشرة بمراكز المحافظة ماكان له اثر واضح فى تطور مسارات التنمية وتشجيع قطاع الاستثمار بينما شهدت مناطق اخرى حالة من الاهمال وانتشار المطبات وغياب الرصف عنها ولرصد خريطة الطرق بمحافظة المنوفية.
قال المهندس على عبد الدايم وكيل وزارة النقل بالمحافظة ان هناك طفرة كبيرة حدثت فى مجال رصف الطرق حيث بلغ إجمالى الاعتمادات المالية المخصصة لذلك الغرض 90 مليون جنيه وقد تضمنت تلك المشروعات إقامة كبارى وأعمال إنشائية وتدشين العديد من الطرق بجميع مراكز المحافظة والتى تم افتتاح البعض منها والباقى على وشك الافتتاح ومنها طريق الساحل والذى يربط بين محافظات القليوبية والمنوفية والغربية هذا بالاضافة الى انهاء جميع المشروعات المدرجة فى الخطة الموحدة بقيمة 32 مليون جنيه.
وأشار وكيل وزارة الطرق إلى أنه وردت اعتمادات مالية إضافية بقيمة 20 مليون جنيه لمشروعات الرصف والطرق جارى الانتهاء منها كما ساهم نواب محافظة المنوفية فى توفير 25 مليون جنيه اعتمادات مالية وحصل مركز السادات على 12 مليون جنيه اعتمادات مالية لأعمال الرصف.
فى حين يستمر العمل فى رصف العديد من الطرق الداخلية منها طريق عزبة قاسم _ دراجيل بمركز تلا بتكلفة إجمالية مليون جنيه وجارى رصف جميع الطرق المعتمدة فى موازنة هذا العام.
ومن جانبه اكد د. امجد عبد الحميد مدير مرفق الاسعاف بمحافظة المنوفية ان شبكة الطرق الجديدة والتى شهدتها مراكز المحافظة وبصفة خاصة الطريق الاقليمى الجديد والذى يبدأ من قرية اجهور الرمل بمركز قويسنا مرورا بمركزى الباجور واشمون كان له اكبر الاثر فى سرعة الانتقال لعربات الاسعاف والوصول الى مواقع الاحداث بسرعة كبيرة تتراوح مابين 4 الى 6 دقائق وكذلك على الطرق الداخلية الجيدة كما تشهد الطرق السريعة ومنها القاهرة- الاسكندرية الزراعى فى حالات التكدس المرورى سرعة تلبية وانتقال لمواقع الاحداث فى زمن قدره 8 دقائق .. وفى سياق متصل اشار المهندس امين غنيم رئيس جهاز مدينة السادات الى انه تم الانتهاء من تنفيذ شبكات طرق بالمناطق السكنية والصناعية ومنطقة التوسعات باجمالى اطوال 701 كيلو متر كما تم الانتهاء من تنفيذ شبكة الطرق الداخلية بزمام منطقة الـ 70 الف فدان السابق التعدى عليها باجمالى 85 كيلومتر مرحلة اولى بقيمة 120 مليون جنيه وتنفيذ مرحلة ثانية باجمالى اطوال 56 كيلو متر من خطة تنفيذ الطرق الداخلية بمناطق الامتداد المستقبلى بقيمة 62 مليون جنيه.
< محمد الشامى

دمياط .. طريق للنقل من الميناء بالخرسانة
العديد من مشاريع تطوير ورفع كفاءة عدد من الطرق الرئيسية التى تربط مراكز ومدن محافظة دمياط تم تنفيذها ورفعت المعاناة عن المواطنين والحفاظ على أرواحهم وكذلك خدمة الاستثمار لتسهيل نقل البضائع من وإلى الميناء وايضا لخدمة السياحة بمدينة رأس البر بعد أن ظلت العديد منها متهالكة لعدة سنوات وتعددت الشكاوى منها لوقوع العديد من الحوادث وحصد ارواح الابرياء.
البداية من طريق الميناء كفر البطيخ وهو الطريق الرئيسى لذهاب وإياب سيارات النقل الثقيل من وإلى الميناء ونتيجة للضغط المستمر عليه تتهالك الطبقة الاسفلتية الخاصة به بصورة سريعة وكان محل شكاوى دائمة من قائدى المركبات الاخرى من مستخدمى الطريق كما انه لسوء حالته كانت تؤثر سلبا على العملية التجارية السياحية نظرا لانه احد الطرق المؤدية لمصيف رأس البر إضافة الى مدينة دمياط الجديدة.
وبعد العديد من الدراسات تأكد انه لابد من رصفه بالخرسانة وبسمك 30 سم لأول مرة فى مصر بهذ السمك بتكنولوجيا ألمانية متطورة يتم استخدامها لأول مرة حيث يتم الطريق بطول 6 كيلو مترات بسمك 30 سم لتحمل عبء المرور على الطريق والأحمال الزائدة بفعل الشاحنات والقاطرات المارة من وإلى ميناء دمياط حارة 9 مترات وانشاء جزيرة وسطى حضارية وانشاء اعمدة انارة بها لاضاءة الطريق  بتكلفة 65 مليون جنيه.
أما طريق دمياط عزبة البرج بطول 8 كيلو مترات والذى ظل لاكثر من 20 عاماً بدون تطوير حتى تهالك تماما على الرغم أنه الطريق الرئيسى الذى يربط دمياط بعدد من القرى منها الخياطة والشيخ ضرغام وكفر حميدو حتى عزبة البرج الا أنه بالتنسيق مع وزارة النقل وهيئة الطرق تم إدراجه فى خط الرصف وبالفعل تم رصفه وتحسن الحال كثيرا لتخفيف المعاناة عن المواطنين والسائقين وتلبغ تكلفة الرصف 12 مليونا.
كما تم ازدواج طريق راس البر الغربى ( فاروق شوشة ) وإنارته ورصفه بطول ٥٫٢٧ كم وعرض متوسط ٧٫٥ كم بتكلفة إجمالية ٥٩.٣٣٠ مليون جنيه بالمشاركة المجتمعية كما تم رفع كفاءة تطوير الطريق الدولى الساحلى دمياط - اسكندرية بنطاق المحافظة ابتداء من قرية البستان حتى محطة كهرباء غرب دمياط بطول 17 كيلو متر فى اتجاهين بتكلفة 87 مليون لانه يعد من اهم الطرق التى تربط دمياط بمحافظات كفر الشيخ والبحيرة والاسكندرية.
أما طريق «على الصياد» شهدت عملية تنفيذه تعثراً لسنوات طويلة وهو طريق مواز لكورنيش النيل ويبدأ من كوبرى السد إلى كوبرى دمياط المعدنى الذى يربط دمياط بطريق رأس البر بطول 2.7 كيلو متر ليخدم أبناء المحافظة القادمين من الطريق الشرقى بمراكز فارسكور والزرقا المتجهين لرأس البر لتخفيف حدة الزحام بكورنيش النيل.
< محمد قورة

الشرقية .. إعجاز وليس إنجازاً بـ٦ مليارات جنيه
تشهد محافظة الشرقية طفرة هائلة غير مسبوقة فى قطاع الطرق والكبارى والانفاق تمثل إعجازا وليس إنجازا.. حيث تم الانتهاء من رصف ورفع كفاءة وازدواج ٦٠ طريقا بطول ٣٣٨ كيلو مترا وإنشاء ٤ كبارى علوية وجار رصف وازدواج ٢٠ طريقا بطول ٢٥٦ كيلو مترا ونفق عرابى للسيارات باستثمارات قدرها ٦ مليارات و١٤ مليون جنية .
يقول المحافظ ان شبكة الطرق داخل المحافظة يبلغ طولها ٣٧٠٠ كيلو متر منها ٤٠٠ كيلو متر طرقا مزدوجة تربط بين مدينة الزقازيق والمحافظات المجاورة وحالتها متوسطة و٢٨٠٠ كيلو متر طرقا فردية تربط بين المدن وبعضها والمدن والقرى التابعة لها وحالتها أقل من المتوسط و٥٠٠ كيلو متر طرقا ترابية وتربط بين القرى والتوابع المحيطة بها وحالتها سيئة.
وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة النهوض بشبكة الطرق لتنشيط الحركة التجارية ورفع المعاناة عن المواطنين فقد تم إعداد خطة متكاملة للارتقاء بطرق المحافظة شارك فى تنفيذها نخبة متميزة من المهندسين والفنيين  حيث قامت الهيئة العامة للطرق والكبارى بإنشاء وتوسعة وازدواج ٦ طرق بطول ٧٨ كيلو مترا تتمثل فى إنشاء الطريق الإقليمى الدائرى  ورصف طرق القرين العزازى  والجديدة ومنيا القمح والزقازيق وبلبيس ورفع كفاءة كوبرى الملح وقرى الخريجين وترعة السلام وإجراء الصيانة العاجلة لعدد من طرق المحافظة وانشاء ٤ كبارى علوية وهى الصدر وشرويدة وأبو حماد والإشراف بتكلفة قدرها مليار و٧٣٧ مليون جنيه  .
وتقوم حاليا  برصف وازدواج واستكمال ٨ طرق بطول ١٤٤ كيلو مترا وبتكلفة قدرها ٢ مليار و٣٤١ مليون جنيه تنتهى فى منتصف عام ٢٠٢٠ وتتمثل فى ازدواج طريق فاقوس الحسينية ويتم تنفيذه على مرحلتين الاولى تنطلق من جزيرة سعود حتى كفر عمار والثانية تبدأ من كفر عمار  وحتى مدينة فاقوس ... وطريق القصاصين الصالحية والزقازيق السنبلاوين وفاقوس أبو كبير وكذلك إنشاء طريق دائرى حول مدينة فاقوس وتطوير طريق البيروم النوافعة واعادة رصف طريق العباسة أبو حماد أبو الاخضر وتتراوح نسب التنفيذ فى تلك المشروعات ما بين ٣٥% :  ٨٩% .


ويقول اللواء السعيد عبد المعطى الخبير الوطنى للتنمية ومستشار المحافظ للمشروعات إن مديرية الطرق والنقل تساهم بدور فعال فى خطة النهوض بمنظومة شبكة الطرق بالمحافظة .


وقام  فريق عمل برئاسة مديرها المهندس أحمد فوزى بإنشاء واعادة استكمال ٥٤ طريقا بطول ٢٨٨ كيلو و٤٠٠ متر باستثمارات قدرها ٤٦٤ مليوناً منتشرة فى مراكز أبو حماد والحسينية وأبو كبير وكفر صقر ومنيا القمح  وههيا والقرين وأولاد صقر  وبلبيس والعاشر من رمضان وفاقوس وديرب نجم منها
على سبيل المثال وليس الحصر طرق ميت ردين طويحر _ والغابة نزلة العرين _ والسعديين سنهوا _ وملامس منيا القمح _وبنى عامر أبو الاخضر _وغزالة الخيس ميت ركاب_ والظواهرية تيمور _وكوبرى الشباب العاشر _ واولاد صقر ترعة البطيخ _ والاعراس النعامنة _ كفر نشوة وابو كبير أبو حماد _ وتلراك  وشيط الهوى أبو حريز _ والزقازيق ميت أبو على _ علاوة على طرق رمسيس ترعة السلام وخفرع القصبى غرب قرية الشهيد والاخيوة سماكين الشرق أبو سعفان .
وتقوم حاليا بتنفيذ ١٢ مشروعا لرصف واستكمال رصف ١١٢ كيلو مترا باستثمارات قدرها ٢٧٣ مليوناً و٦٥ ألف جنيه تتضمن استكمال رصف طرق أبو الاخضر العلاقمة المانسترلى _ وابو شلبى مفارق أبو نصار _ وبلبيس ميت جابر منيا القمح _وطريق السعيدية العزازى _ واستكمال رصف طريق قصاصين الازهار الفرايحة .
ورصف طريق مصطفى كامل مدينة أبو كبير /وطريق ٢٩ منيا القمح مشتول / ومدخل مدينة أبو حماد / وطريق جسر مصرف رمسيس ترعة السلام /وشارع عمر شاهين بمدينة الزقازيق.
كما يتم إنشاء نفق عرابى للسيارات بمدينة الزقازيق .
وقد التقت «الأخبار» بعدد من المواطنين.. يقول السائق سرور على عزازى إن إنشاء الكبارى العلوية ورصف وازدواج الطرق كانت بمثابة طوق النجاة من رحلة العذاب التى كنا نعيشها ذهابا وايابا بسبب سوء حالة الطرق لكن الحمد لله فقد ساهمت خطة النهوض بالطرق فى حل مشاكل الاختناقات المرورية ووجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى اعطى إشارة البدء لتطوير منظومة الكبارى والطرق وهذا يعكس حرصه على رفع المعاناة عن كاهل المواطنين .
ويقول أحد الاهالى -  ايهاب محمد أحمد - لقد عشنا سنوات طويلة نحلم برصف الطرق المتهالكة وانشاء كبارى علوية فى المناطق التى تعانى من التكدس المرورى والحمد لله فقد تحقق الحلم بعد أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الدولة والذى أعطى أهمية خاصة للبنية  الاساسية لرفع المعاناه عن المواطنين وربنا يخليه لينا ويبارك فى عمره لاستكمال مسيرة الاصلاح الاقتصادى ولتتبوأ مصر مكانة متقدمة فى العالم الخارجى .
ومحمد صبحى متولى أن السير على طرق الشرقية كان بمثابة مأساة غير آدمية حيث تتعرض السيارات للتلف بسبب تهالك شبكة الطرق وكنا نتحمل اعباء نفسية وبدنيةوبعد إنشاء الكبارى العلوية ورصف الطرق اختفت الاختناقات المرورية وصور تكدس السيارات وانتعشت الحركة التجارية.
وقال سيف محمد على طالب بالجامعة ان انشاء الكبارى العلوية ساهم فى حل مشكلة كبيرة لطلاب المدارس والجامعات الذين كانوا يعيشون فى أرق نفسى بانتظارهم فترات طويلة امام المزلقانات المغلقة وكان بعض الطلاب يخاطرون بحياتهم بعبورها  للحاق بمحاضراتهم الامر الذى يترتب علية ازهاق ارواح بعضهم أسفل القطارات ووجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى اعطى اشارة البدء للنهوض بالطرق وحل مشكلة الاختناقات والتكدس المروري.
ويقول السيد جمعة عبد الحليم ان الطرق التى تربط بين القرى وبعضها كانت مهملة لسنوات طويلة الامر الذى ترتب عليه ركود الحركة التجارية واصابتها بالشلل التام الذى ينعكس بدوره على الاقتصاد القومى وعندما شاهدنا فرق العمل التى تقوم بتنفيذ خطة النهوض بالطرق لم نصدق فى بداية الامر الا انا فوجئنا بان الحلم أصبح حقيقة وان يد التطوير ورصف الطرق امتدت الى قرى المحافظة.
< سناء عنان

البحيرة ..  ٤٩٦ مليون جنيه استثمارات والطرق «الداخلية» منسية
تمثل  شبكة  الطرق الأقليمية والمحلية داخل محافظة البحيرة  أهمية كبرى  حيث إنها  حلقة الوصل  بين المراكز والمدن المختلفة   والقرى والنجوع،  وهىمن أكبر شبكات الطرق على مستوى الجمهورية  منها ٣ آلاف كيلو متر طرقاً أقليمية تابعة لمديرية الطرق وتربط بين مراكز المحافظة و٦ آلاف كيلومتر  طرقا محلية تربط بين القرى والنجوع و800 كيلومتر  طرقاً رئيسية تابعة للهيئة العامة للطرق والكبارى،  إلا أنها  تعانى  من  عدد من المشاكل المزمنة  حيث تحول بعضها الى برك ومستنقعات نتيجة لعمليات الحفر المستمر وطالتها يد الاهمال وتعدى الأهالى عليها بالبناء، حيث اقتصر  رصف الطرق على مداخل القرى.
يقول عبد الله مسعود،  خبير اجتماعى ومقيم فى صفط الحرية مركز ايتاى البارود،  ان الطرق المحلية تعانى أهمالاً شديداً وأغلبها يحتاج الى رصف وتأهيل ومنها طريق جنبواى - صفط الحرية،  لافتا الى أن هذا الطريق يخدم قرى ذات الكثافة السكانية وتضم عددا كبيرا من المدارس والمعاهد الأزهرية،  وطالب باعادة تأهيله ورصفه نظرا لأهميته.
ولفت  محمود خاطر مهندس بالمعاش  الى سوء حالة طريق   دمنهور المحمودية  والذى يشهد يوميا  حوادث نظرا للكثافة المرورية  عليه،  وطالب بسرعة تأهيل كوبرى عاشور  الذى تم غلقه نظرا لتهالكه للمرة الثالثة، مما تسبب فى معاناة الأهالى،  لأنه يربط بين دمنهور وادكو وأدفينا ورشيد.
وأضاف: أن تقاعس المسئولين فى  رد  الشىء لأصله تسبب فى سوء حالة الطرق الداخلية بمدينة دمنهور والتى تحولت الى برك بسبب أعمال الحفر التى تتم على فترات متقاربة.


وأكد عاطف مهدى،  موظف أنه يعانى من الذهاب يوميا لعمله بسبب سوء حالة طريق الشوكة - البرنوجى بدمنهور وأنتشار الحفر، مشيرا ان الطريق عليه كثافة مرورية ويربط بين مراكز دمنهور وحوش عيسى والدلنجات .

 

وأضاف أن المحافظة تقوم كل عام برصف 2 كيلومتر منه فقط وسط معاناة الأهالى والسائقين.
ولفت الحاج جابر العزالى،  تاجر الى سوء حالة طريق ترعة الحاجر مشيرا الى انه  يخدم قرى مراكز  حوش عيسى والدلنجات وكوم حمادة كما يخدم قرى الخريجين ومزارع المستثمرين،  وطالب باستكمال أعمال الرصف بطول 4 كيلو مترات.


وأضاف المهندس فايز الجندى مدير مديرية الطرق والنقل أن المديرية تعمل من خلال خطتين هما (الخطة الأستثمارية) ومخصص لها هذا العام 150 مليون جنيه، تم اأعتماد 100 مليون فقط منها ويبلغ عدد الطرق الجارى تنفيذها 31 طريقاً بطول 12 و52 كيلو متراً وجار تدبير تمويل ذاتى 50 مليون جنيه لـ 16 طريقاً بأطوال 26 كم،  و(خطة صيانة للطرق والجسور) وتم اعتماد 15 مليون جنيه فقط بعدد طرق 7  بطول 10 كيلو مترات.
وأكد مدير مديرية الطرق ان هناك 20 طريقاً تم ادراجها ضمن مشروعات الأولوية العاجلة والملحة ولا تنتظر للعام القادم نظرا لسوء حالتها وغير مدرج لها تمويل ومطلوب تدبير تمويل لها خلال هذا العام بمبلغ 106 ملايين جنيه.. ولفت الجندى الى وجود 82 طريقاً ذات اولوية عاجلة أيضا وغير مدرج لها تمويل مليار و552 مليوناً و250 الف جنيه تم ادراجها فى خطتى ٢٠/ ٢١ و ٢١ / ٢٢.
< فايزة الجنبيهى

مطروح ..  خطة متكاملة لربط الشواطئ
تشهد مدينة مرسى مطروح حاليا تنفيذ خطة متكاملة لرصف الطرق وإعادة الشىء لأصله بعد استكمال أعمال البنية الأساسية بجميع مناطقها من أعمال توصيل الغاز وخطوط المياه وشبكات الصرف الصحى والكهرباء
يقول اللواء وليد المعداوى رئيس المدينة  أنه تم الانتهاء من تنفيذ طريق جديد يربط بين شواطئ غرب المدينة كليوباترا والغرام والأبيض وعجيبة وهو محور الشهيد مفتاح العشيبى
لمنع التكدس المرورى وتيسير الوصول للطريق الدولى الساحلى ويتم دراسة مقترح ربط طريق الشهيد  مفتاح العشيبى بطريق المطار والريفية وربطه بالطريق الدولى  الساحلى مطروح الاسكندرية بما يعمل على تقليل الكثافة المرورية خاصة خلال موسم الصيف السياحى والذى يشهد تدفق ملايين المصطافين ورواد المدينة  بطريق  القصر غرب مدينة مرسى مطروح
وأضاف رئيس المدينة بأنه تم الانتهاء من عمل الدورانات المرورية اللازمة بالطريقة الفنية التى تعمل على تيسير حركة السيارات ،مع منع تجاوزات   العبور من دورانات غير قانوينة  منعا للحوادث وحفاظا على أرواح المواطنين، وإغلاق احد الدورانات المخالفة  مع قيام ادارة المرور بعمل المحاضر اللازمة وسحب  رخص السيارات المخالفة مع عمل لافتات توجيه وارشادات مرورية لتسهيل الوصول الى المحور المرورى المستهدف  ومراجعة كافة أعمال الانارة ونقل الاعمدة بما يتناسب مع سير الطريق
واشار المعداوى أنه يتم حاليا رفع كفاءة منطقة باب البحر حتى طريق الامل شرق مدينة مرسى و تم البدء فى تمهيد طريق باب البحر اندلسية حتى مدخل طريق الامل وسيتم نقل الاعمدة بطريق باب البحر اندلسية للبدء فى اعمال التوسعات وصولا بطريق الامل حتى شاطئ مينا الحشيش ليكون جاهزاً قبل أعمال الرصف.. وكان مجلس مدينة مرسى مطروح بالتنسيق مع مديرية الإسكان بالمحافظة قد انتهوا من وضع خطة بالطرق الداخلية التى سيتم رصفها ورفع كفاءتها بنطاق مدينة مرسى مطروح و عدم الاعلان عن الاعمال الا بعد الانتهاء من الاجتماعات التنسيقية مع المديريات الخدمية والتأكد من الانتهاء مشروعات البنية التحتية للبدء فى إعادة الشىء لأصله لكافة الاعمال الجارية بالمدينة و تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية المكثقة مع المديريات الخدمية التى لديها أعمال جارية لمشروعات البنية التحتية لسرعة البدء فى إعادة الشىء لأصله لكافة المشروعات التى تم تنفيذها .


وقد أسفرت الاجتماعات التنسيقية مع المديريات الخدمية عن الانتهاء من أعمال مشروعات البنية التحتية في بعض المناطق مثل شارعى الشيخ عطيوة والامام مالك .. بالاضافة الى انه تم وضع خطة للشوارع التى تحتاج الى ترميم أو طبقة سطحية بعد الانتهاء من أعمال مشروعات البنية التحتية لباقى المناطق للبدء فى إعادة الشىء لأصله .

 

وأكد المهندس احمد على وكيل وزارة الإسكان بالمحافظة أن المحافظة تسعى لتطوير واستغلال كافة المقومات التنموية لتحتل مطروح مكانتها السياحية، موضحاً أنه جار حاليا أعمال الانتهاء من رصف وتطوير طريق كورنيش الأبيض الجديد بطول نحو 10 كيلو مترات يمتد من طريق كليوباترا الغرام شرقا حتى شاطئ الأبيض غربا بطول نحو 10 كيلو مترات، بعد مد أعمال البنية التحتية من كابلات كهرباء وأعمال مياه وصرف للمرحلة الأولى.
< مدحت نصار

 شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية
 شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية
 شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية
 شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية
 شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية
 شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية
 شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية
 شرايين مرورية فى الدلتا تغير خريطة التنمية

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة