عمال صينيون داخل إحدى عيادات التمريض بالعاصمة الإدارية
عمال صينيون داخل إحدى عيادات التمريض بالعاصمة الإدارية


عيادة وشيف وملاعب.. كيف يقضي 2000 عامل صيني يومهم بالعاصمة الإدارية؟

ماركو عادل

الخميس، 28 نوفمبر 2019 - 01:28 م

بين آلاف المهندسين والعمال في العاصمة الإدارية الجديدة، يواصل 2000 عامل ومهندس وفني من الصين أعمالهم في مختلف المشروعات في حي المال والأعمال بشكل احترافي في 20 برجا ضمن المرحلة الأولى على 40 ألف فدان.

 

ويحتفظ هؤلاء العاملون الصينيون بكونهم إلى جانب زملائهم من المصريين أول من سكنوا العاصمة الإدارية بأن أقاموا فيها إقامة دائمة.

 

ففي العاصمة الإدارية، وتحديدا بجوار منطقة الأبراج، توجد مساكن شيدها الصينيون للإقامة فيها والتي تضم جميع الخدمات التي يحتاجون إليها حيث يقضون فيها معظم وقتهم.

 

 

ويقول تشانغ زينلينج المسئول الإعلامي للشركة الصينية، إنهم عندما جاءوا للعمل في العاصمة الإدارية منذ نحو عامين كانت المنطقة صحراء جرداء ولذلك أقاموا مؤقتا في التجمع الخامس وبالتوازي قاموا بتجهيز محل إقامتهم الحالي منذ أغسطس 2018 حيث قاموا ببناء 21 عمارة كل واحدة مكونة من 4 طوابق.

 

كما تم توصيل المرافق اللازمة وحل مشكلة مياه الشرب بتوفيرها بواسطة شراء خزانات مياه والتعاقد مع شركة توريد مياه معدنية وبالنسبة للصرف الصحي فيكون عن طريق بيارات صرف ويتم نقلها عندما تمتلئ خارج الموقع كما تتم معالجة المياه واستخدامها في الغسيل والنظافة وري الزراعات، بحسب زينلينج.

 

 

وأضاف المسئول الإعلامي للشركة الصينية: «بدأنا السكن ولكل منا غرفة ومع زيادة الأعداد حيث يوجد حاليا 1300 عامل و500 مهندس و200 إداري أصبح يقيم في كل غرفة اثنان من المهندسين، وكذلك الإداريين بنفس العدد بينما العمال فسكن في الغرفة الواحدة 6 أفراد».

 

وتابع: «تم تقسيم موقع العمل إلى 8 مجموعات كل مجموعة لها إدارتها الخاصة وعمارتين أو 3 عمارات حسب عدد الموظفين كما أن كل مجموعة مسئولة عن موظفيها من حيث المعيشة والمأكل ولكل منها الشيف الصيني والمطبخ الخاص بها لتوفير الوجبات للموظفين».

 

 

وبالنسبة للخدمات المتوافرة لهم، أشار إلى أنه يوجد سوبر ماركت خدمي وصالون حلاقة صيني ومحل للفاكهة والخضروات يعمل به صينيون ومصريون.

 

وفيما يخص الخدمات الصحية أوضح أنه توجد عيادة صحية بالموقع تخدم كل الموظفين الصينيين والمصريين ويوجد بها طبيبان أحدهما مصري والآخر صيني ومجموعة تمريض صيني ومصري ومترجمون من أجل سهولة التعامل مع العمالة.

 

 

كما توجد صيدلية بها الكثير من الأدوية تصرف مجانا للموظفين المصريين والصينيين العاملين في الموقع، وبعض الأجهزة مثل قياس الضغط والسكر والحرارة والتنفس والأجهزة الطبية وكذلك سيارة إسعاف لخدمة الموقع والطوارئ يوميا طوال 24 ساعة.

 

وعن الأنشطة الترفيهية يوجد ممشى وحديقة بالسكن وصالة ألعاب فردية لممارسة كرة السلة وكرة اليد وتنس الطاولة وأيضا لعبة صينية تدعي كرة الريشح بل وتم تنظيم دورة لكرة السلة شارك بها العمال الصينيين والمصريين وافتتحها السفير الصيني داخل الموقع، كما تم عمل احتفال بعيد الربيع الصيني وعيد الخريف (القمر) الصيني.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة